فريق العمل والشركات الناشئة
د. مؤنس شجاع
كثير منا يعلم ما تواجهه الشركات الناشئة من تحديات كبيرة ومتنوعة خصوصًا في بداياتها الأولى، وتتنوع تلك التحديات منها المنافسة الشرسة والسوق والقدرة الشرائية والتقنية وما إلى ذلك ولعل من أهم التحديات التي تمثل حجر زاوية للنجاح بعد توفيق الله سبحانه هو وجود فريق عمل من القادة الذين يملكون الخبرات والتجارب الكافية بالإضافة إلى قدرتهم على التعاون فيما بينهم.
إن من أشهر تعريفات القيادة هي «فن القدر والمهارة للتأثير على الأشخاص لتحقيق أهداف المنشأة» فلا بدّ من أن يتميز الفريق القيادي بامتلاك تلك المهارة وهي التأثير بحيث يكون المدير قدوة للموظفين بالشركة؛ كما لابد أن يمتلك أعضاء الفريق الإداري القدرة على التناغم والتفاهم والتعاون فيما بينهم ويتم ذلك من خلال تحديد الوصف الوظيفي لكل منصب وما هي المهام المطلوبة والمسؤوليات المناطة بكل قيادي بالإضافة إلى وجود قنوات تواصل رسمية بينهم حسب التسلسل الهرمي والتنظيم الإداري له.
وأخيراً لابد من أن يتم تحفيز الفريق بقيادته وأعضاءه بالحوافز المعنوية والمادية منها والتي من شأنها زيادة إنتاجيته مع وجود خطة للتدريب والتطوير المستمر ومراجعة الأهداف بصورة دورية وتقييم الأداء لمعالجة أي خلل قد يهدد نجاح الفريق وبالتالي سيؤثر على نشاط الشركة.
@MounesShujaa