سجّل موسم حج 1446هـ نجاحًا لافتًا يعكس دقة التخطيط، وتكامل الجهود، وكفاءة التنفيذ بين مختلف الجهات الحكومية السعودية. فقد أثمرت الخطط التشغيلية المحكمة للوزارات والهيئات الرسمية عن موسم استثنائي خالٍ من التعثرات، يشهد على جاهزية الدولة وحرصها على تسخير كل الطاقات لخدمة ضيوف الرحمن.
من النقل والكهرباء إلى المياه والصحة والاتصالات، جسّدت الأرقام والنتائج حجم العطاء، ومدى قدرة المملكة على إدارة الحشود بمهنية واحترافية. مواسم الحج لم تعد فقط مناسبة دينية كبرى، بل أصبحت نموذجًا إداريًا عالميًا في التنظيم، والسلامة، والخدمة، وكرم الضيافة.
= =
إنفوجراف
جهود منظومة البلديات والإسكان
النظافة والإصحاح البيئي
رفع 428 ألف طن من النفايات
تنفيذ أعمال الإصحاح في 7,524 موقعًا
استخدام 1,355 لترًا من السوائل المركزة
384 كجم مبيدات حشرية
الرقابة والتفتيش
أكثر من 34,000 زيارة تفتيشية
4,848 جولة ميدانية للمشاعر
التعامل مع 2,159 بلاغًا (+40% عن العام الماضي)
رقابة الإعاشة
3,453 جولة على 384 مطبخًا وشركة إعاشة
قدرة على تجهيز 15 مليون وجبة
الإمكانات والمعدات
أكثر من 2,800 معدة وآلية
توزيع 87,000 حاوية نفايات و1,235 صندوقًا ضاغطًا
5 مختبرات لتحليل حتى 1,300 عينة يوميًا
الخدمات البلدية
تشغيل 28 مركزًا للخدمات البلدية
95 فرقة طوارئ
تجهيز 177 صالة إيواء لـ 15,000 حاج
الكوادر البشرية
أكثر من 22,000 كادر بشري من موظفين، مهندسين، ومراقبين، وعمالة مدربة
= = ==
أعلنت الشركة السعودية للكهرباء اكتمال خطتها التشغيلية لموسم الحج 1446هـ بالتزامن مع إعلان نجاح موسم حج هذا العام، وذلك من خلال تقديم خدمة كهربائية بموثوقية وكفاءة عاليتين، بإشراف مباشر من وزارة الطاقة، ومراقبة الهيئة السعودية لتنظيم الكهرباء، حيث لم تُسجل -بحمد الله- أي انقطاعات في الشبكة العامة في المشاعر المقدسة، وقد سُجلت أحمال قصوى تاريخية في مشعر منى بزيادة قدرها 4% عن حج العام الماضي.
وأعرب الرئيس التنفيذي المكلف للشركة السعودية للكهرباء المهندس خالد بن سالم الغامدي عن بالغ شكره وتقديره للقيادة الرشيدة -حفظها الله- على ما توليه من دعم وتمكين لمنظومة قطاع الكهرباء بقيادة وزارة الطاقة.
وثمن الغامدي دعم مجلس إدارة الشركة، وجهود أكثر من 2200 مهندس وفني من كوادر الشركة الذين عملوا طيلة أيام الموسم، مبينًا أن نجاح الخطة التشغيلية جاء نتيجة تنفيذ حزمة من المشاريع التطويرية التي عززت البنية التحتية للمنظومة الكهربائية في المشاعر المقدسة، وأسهمت في رفع الطاقة الاستيعابية للشبكة الكهربائية في منطقة المشاعر بنسبة تجاوزت 75% مقارنة بالموسم الماضي.
======= =====
قطار المشاعر المقدسة ينقل 1.87 مليون راكب
نقلت الخطوط الحديدية السعودية «سار» عبر قطار المشاعر المقدسة ما يقارب 1.87 مليون راكب بين محطات المشاعر في منى ومزدلفة وعرفات، خلال فترة تشغيل التي امتدت من يوم السابع من ذي الحجة وحتى نهاية أيام التشريق، عبر 2154 رحلة وسط تنسيق عالٍ مع مختلف الجهات ذات العلاقة.
وشملت الخطة التشغيلية لقطار المشاعر المقدسة خلال موسم حج 1446هـ، خمس حركات رئيسة، إذ بدأت الحركة الأولى بين جميع المحطات يوم السابع وحتى غروب الثامن من ذي الحجة، ونُقل خلالها أكثر من 27 ألف راكب، ثم الحركة الثانية التي تضمنت نقل 282 ألف حاج من منى إلى عرفات، تلتها الحركة الثالثة التي شهدت نقل 294 ألف حاج من عرفات إلى مزدلفة، وفي الحركة الرابعة تم نقل أكثر من 349 ألف حاج من مزدلفة إلى منى، فيما سجلت الحركة الأخيرة، التي استمرت حتى غروب شمس آخر أيام التشريق، نقل أكثر من 920 ألف راكب من وإلى محطة منى 3 «الجمرات».
وثمن الرئيس التنفيذي للخطوط الحديدية السعودية الدكتور بشار بن خالد المالك، ما وفرته القيادة الرشيدة من دعم وتمكين أسهما في تكامل الجهود والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، ومنها خدمات النقل عبر قطار المشاعر المقدسة.
===== ======
«المياه الوطنية» توزع أكثر من 45 مليون م3
أعلنت شركة المياه الوطنية، توزيع أكثر من 45 مليون متر مكعب من المياه لضيوف الرحمن في مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام 1446هـ.
وبيّنت أن معدل ضخ المياه الذي جرى توزيعه خلال موسم الحج ابتداء من 1 ذي القعدة 1446هـ، يصل إلى 24 ساعة في منطقة الحرم المكي والمشاعر المقدسة، مشيرة إلى أن كميات المياه التي تمت معالجتها تجاوزت 33.4 مليون متر مكعب، إضافة إلى إجراء أكثر من 100 ألف فحص مخبري خلال موسم الحج.
ونوهت شركة المياه الوطنية إلى أنها لم تسجل أي معوقات في إدارة أعمالها بمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، حيث تمكنت من توفير الكميات المناسبة من المياه التي وزعتها إلى الشبكات العامة، ودورات المياه، والشبكات المخصصة لأجهزة تكييف الخيام بمشعر منى، إضافة إلى شبكات وخزانات إطفاء الحريق الخاصة باستعمالات الدفاع المدني.
= = =====
مؤشر الاتصالات في الحج
181.2 مليون
مكالمة صوتية محلية ودولية.
= = =
+155 مليون
مكالمة صوتية محلية
= = =
+25 مليون
مكالمة صوتية دولية
= = = = =
أرقام قياسية تعكس كفاءة التشغيل والتخطيط
«عقارات الدولة» تستضيف 59 جهة حكومية
أعلنت الهيئة العامة لعقارات الدولة عن استضافة 59 جهة حكومية والقطاعات التابعة لها المشاركة في تنظيم حج هذا العام 1446هـ، وذلك في مجمَّع الدوائر الحكومية بحِمى المشاعر المقدسة، ويُعدّ هذا أكبر عدد تستضيفه الهيئة في المجمع منذ إنشائه.
ويضم المجمَّع 65 مبنى، تشمل مباني سكنية وإدارية وصحية وأمنية وتشغيلية، إضافةً إلى مرافق وخدمات شاملة، ويمتاز ببنية تحتية متقدمة، فضلًا عن موقعه الجغرافي القريب من المشاعر المقدسة.
وأظهر المجمع قدرة عالية على الاستجابة المستمرة لمتطلبات الجهات الحكومية، من خلال تطبيق أفضل الممارسات الفنية والإدارية، ومن ذلك تخصيص أدوار سكنية وأخرى مكتبية، إلى جانب غرفة اجتماعات مركزية في كل مبنى، بما يحقق الاستقلالية التامة للجهات المستفيدة.
===== == ====
“خيام بطابقين”
بيئة سكنية عصرية تستقبل ضيوف الرحمن بمشعر منى
أطلقت شركة كدانة للتنمية والتطوير (المطور الرئيس للمشاعر المقدسة) مشروع الخيام ذات الدورين، الذي يمثل سلسلة للتحولات النوعية في إسكان الحجاج بالمشاعر المقدسة، من خلال توفير إقامة متميزة تضمن للحجاج أجواء مناسبة، بحلول دائمة، وكفاءة تشغيلية عالية الجودة، مما يسهم في راحة الحجاج وطمأنينتهم.
وأكدت كدانة أن مشروع الخيام ذات الطابقين نُفذ بالشراكة مع القطاع الخاص، بنسبة تمثل 75% من إجمالي المشروع، بمساحة تسكين تتجاوز 20,000 متر مربع مكونة من أكثر من 40 مبنى، ومجهزة بأكثر من 550 دورة مياه، استغرقت مدة تنفيذها ما يقارب 100 يوم، ويستهدف تسكين ما يقارب 8,000 حاج من داخل المملكة وخارجها.
==== ======
توفير 234 مليون سلعة للحجاج بالمشاعر المقدسة
أوضحت وزارة التجارة أن إجمالي السلع والمنتجات التموينية التي وُفرت لضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة بلغت أكثر من 234 مليون سلعة ومنتج خلال موسم الحج لهذا العام 1446هـ بالتكامل مع الجهات الحكومية وبالشراكة مع القطاع الخاص.
وتضمنت السلع الأكثر استهلاكًا: العصائر والمرطبات، والألبان، ومياه الشرب، والمخبوزات، والمعلبات، والمنتجات والسلع الغذائية المتنوعة.
وباشرت الفرق الرقابية لوزارة التجارة تغطية الحالة التموينية لضيوف الرحمن بالوقوف على منافذ البيع والتأكد من وفرة السلع والمنتجات التي تلبي احتياجات حجاج بيت الله الحرام.
وأشرفت على سلاسل الإمداد التمويني، إضافة إلى أدوارها الرقابية على المنشآت التجارية ومنافذ البيع والمباسط للتحقق من امتثالها بأنظمة حماية المستهلك.
====== ====
تقديم 200 ألف خدمة صحية لضيوف الرحمن
شهد موسم حج 1446هـ تقديم 200 ألف خدمة صحية من قبل المنظومة الصحية لضيوف الرحمن، بجودة رفيعة وسُبل ميسّرة تُعزز وصول الرعاية الصحية للحجاج، انسجامًا مع مستهدفات برنامج «تحول القطاع الصحي» وبرنامج «خدمة ضيوف الرحمن» المنبثقين من رؤية المملكة 2030، التي تسعى إلى تمكين الحجاج من أداء مناسكهم في رحابة الأمان وكفاءة الرعاية الصحية.
وبلغ إجمالي عدد المراجعين للمراكز الصحية خلال موسم الحج أكثر من 109,511 مراجعًا، وإجراء 29 عملية قلب مفتوح، و311 عملية قسطرة قلبية، واستقبلت أقسام الطوارئ 42,949 حالة، ووصل عدد مستفيدي مستشفى صحة الافتراضي 10,430 حاجًا، إلى جانب تقديم 9,001 استشارة طبية هاتفية، واستقبل مركز الاتصال الموحد 937 أكثر من 27,784 مكالمة واردة، ونُفّذت 1.47 مليون خدمة وقائية عبر المنافذ حول المملكة.
==== =====
تجهيز مواقع متنقلة مكيفة على طريق الهجرة
وفّرت الهيئة العامة للطرق خدمة «المواقع المتنقلة» لضيوف الرحمن على طريق الهجرة، بهدف توفير مواقع مخصصة للحجاج في حال تعطل حافلاتهم -لا قدر الله- بما يضمن أعلى درجات الراحة والسلامة لهم أثناء رحلتهم.
ونُفذت هذه المبادرة على طريق مكة المكرمة – المدينة المنورة السريع (الهجرة)، وتعمل على مدار 24 ساعة طيلة موسم الحج، وتتسع كل وحدة منها لنحو 40 حاجًا، ومزوّدة بأجهزة تكييف، ومناطق راحة، ودورات مياه، إضافة إلى مشروبات باردة ووجبات ضيافة.
وتأتي هذه المبادرة انطلاقًا من حرص الهيئة العامة للطرق على توفير أقصى درجات الراحة والسلامة لضيوف الرحمن، وضمان جودة تجربتهم أثناء تنقلهم بين مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.
===== ====
منظومة الحج 1446هـ.. أرقام تُجسّد العطاء
كادر العمل
أكثر من 94 ألف فرد شاركوا في خدمة الحجاج
إشراف مباشر من مراكز تشغيلية متخصصة تابعة للوزارة
الجولات الرقابية
تنفيذ +70,000 جولة رقابية عبر مركز «امتثال»
شملت: مساكن الحجاج، المخيمات، المطابخ المركزية، المرافق التشغيلية
التوعية والإرشاد
إنتاج +1.2 مليون مادة توعوية بـلغات متعددة
إطلاق مساعد رقمي ذكي «نسك AI» بـ 30 خدمة رقمية عبر 25 جهة حكومية
السلامة والذكاء التقني
تسجيل +6 مليون قراءة لبطاقة «نسك» الذكية لتعزيز السلامة الميدانية
الدعم والمساندة
مبادرة «نسك عناية»: +845,000 خدمة مباشرة (صحي، نفسي، لغوي، إنساني)
فرق ميدانية تعمل 24/7 لخدمة الحجاج
العمل التطوعي
مشاركة +3,000 متطوع في 6 مسارات
التواجد في أكثر من 107 نقطة اتصال ميداني