قررت الهيئة الملكية لمدينة الرياض تمديد الموعد النهائي أمام الشركات والتحالفات المؤهلة لتقديم عروضها الخاصة بتصميم وبناء الخط السابع ضمن مشروع قطار الرياض، ليصبح الموعد الجديد في سبتمبر 2025، بعد أن كان محدداً في يونيو من العام نفسه، بحسب ما نقلته مجلة “ميد” المتخصصة.
ويُعد الخط السابع أحد أبرز التوسعات الجديدة في شبكة مترو الرياض، حيث من المقرر أن يربط عددًا من المشاريع والمناطق الحيوية في العاصمة، تشمل مدينة القدية الترفيهية، وحدائق الملك عبدالله، وحديقة الملك سلمان، ومدينة مسك، وصولًا إلى بوابة الدرعية.
ويبلغ الطول الإجمالي للخط السابع حوالي 65 كيلومترًا، منها 47 كيلومترًا تحت الأرض و19 كيلومترًا فوق الأرض، ويضم 19 محطة، موزعة على 14 محطة تحت الأرض و5 محطات فوقها.
ويمثّل هذا الخط إضافة نوعية لمشروع قطار الرياض الذي افتتحه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في نوفمبر/تشرين الثاني 2024، باعتباره العمود الفقري لشبكة النقل العام في المدينة، ضمن مشاريع النقل الكبرى التي تشهدها المملكة.
وأكد سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز في تصريحات سابقة أن المشروع لا يُنظر إليه فقط كوسيلة نقل، بل كرافد رئيسي لتحسين جودة الحياة في العاصمة، بما ينسجم مع مستهدفات رؤية السعودية 2030.
ويُنفَّذ مشروع قطار الرياض تحت مظلة مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام، وهو مشروع طموح يتضمن ستة مسارات رئيسية بطول إجمالي يبلغ 176 كيلومترًا موزعة على 85 محطة، تغطي مختلف مناطق المدينة الحيوية والسكنية والتجارية، وتربطها بمواقع استراتيجية مثل مطار الملك خالد الدولي، ومركز الملك عبدالله المالي، والجامعات الكبرى، ووسط الرياض.
وفيما يلي أبرز مسارات شبكة مترو الرياض القائمة:
- الخط الأول (الأزرق): محور العليا – البطحاء – الحاير بطول 38 كيلومترًا
- الخط الثاني (الأحمر): طريق الملك عبدالله بطول 25.3 كيلومترًا
- الخط الثالث (البرتقالي): طريق المدينة المنورة – طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول بطول 40.7 كيلومترًا
- الخط الرابع (الأصفر): محور طريق مطار الملك خالد الدولي بطول 29.5 كيلومترًا
- الخط الخامس (الأخضر): طريق الملك عبدالعزيز بطول 12.9 كيلومترًا
- الخط السادس (البنفسجي): طريق عبدالرحمن بن عوف – طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي بطول 29.7 كيلومترًا