تستعد مجموعة ماجد الفطيم الرائدة في مجال تطوير وإدارة مراكز التسوق ومنشآت التجزئة والترفيه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لتطوير مركزين رئيسيين للتسوق، «مول السعودية» و»سيتي سنتر إشبيلية»، في الرياض، ليحتضن كل منهما مجموعة من أبرز العلامات التجارية العالمية ويقدمان تحاربا فريدة للترفيه والتسلية تدخل عاصمة المملكة للمرة الأولى.
رعى الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ، الأسبوع الماضي، حفل إعلان مجموعة ماجد الفطيم استثماراتها في مدينة الرياض بقيمة 14 مليار ريال ، لمركزين تسوق هما «مول السعودية» و»سيتي سنتر إشبيلية» بحضور عدد من أصحاب المعالي وكبار المسؤولين ورجال الأعمال وذلك بفندق الريتز كارلتون.
وعبر أمير منطقة الرياض في كلمته خلال الحفل عن تقديره لمجموعة الفطيم عملها لهذا المشروع الذي وصفه بأنه حلقة وصل بين دول الخليج العربي ونواة تواصل جديدة لعمل خيّر بنّاء. وتمنى سموه التوفيق لمجموعة الفطيم ليظهر المشروع على حيز الوجود، وإنشاء مشروعات أخرى في مدينة الرياض، مقدماً شكره لكل من عمل وقدم تسهيلات من قطاعات الدولة .
من جهته أعرب الرئيس التنفيذي لمجموعة ماجد الفطيم القابضة الآن بيجاني عن شكره لسمو أمير منطقة الرياض لرعايته ودعمه للاستثمار والمستثمرين في العاصمة الرياض.
وقال « إنَّ مجموعةَ «ماجد الفطيم» تمتلكُ حضوراً قوياً في المملكة يمتدُّ تاريخُهُ إلى أكثرِ من 11 عاماً مضت، حيثُ تُدير مركز كارفور التجاري لــ 16 فرع ويعمل فيه أكثرَ من 2500 موظف، مبيناً أن الوقت حان للارتقاء إلى مُستَوى جديدٍ من الأعمالِ والاستثمار والمُسَاهَمةِ في نموِ الاقتصاد المحلي من خِلالِ بِناء «مول السُعودية» و»سيتي سنتر إشبيلية». وأضاف» إن ( مول السعودية ) ، أحد أكبرِ مراكز التسوق على مستوى المملكة ِوالعالمِ يقع في حي النرجس شمال الرياض.
أكثر من 20مركزاً
وبعد الفراغ من المشروعين الجديدين في الرياض، سيصل العدد الإجمالي للمراكز التجارية التي تملكها مجموعة ماجد الفطيم وتديرها في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط إلى أكثر من 20مركزاً، الأمر الذي سيسهم في ترسيخ مكانة الشركة وجلب المزيد من أشهر العلامات التجارية العالمية إلى أسواق جديدة في المنطقة. ومن المتوقع أن يتم تمويل المشروعين بما يتماشى مع الإدارة المالية الحكيمة للشركة ويتوافق معمستويات التصنيف الائتماني BBB.
قال آلان بجاني، الرئيس التنفيذي لشركة «ماجد الفطيم» القابضة في هذه المناسبة، «يشكل هذا اليوم، الذي كنا نسعى للوصول إليه، علامة فارقة في تاريخ ماجد الفطيم. وأود أن أنتهز هذه الفرصة لأعرب عن خالص شكرنا وتقديرنا لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، على رعايته الكريمة لهذه المشاريع الطموحة.
أبرز العلامات التجارية
وأضاف بجاني: «منذ 20 عاماً، تمكنا من تغيير مفهوم التجزئة في المنطقة من خلال توفير أول تجربة تجزئة وترفيه متكاملة. ومنذ ذلك الحين، سعينا إلى التماشي مع رؤية المؤسس في تحقيق أسعد اللحظات لكل الناس، كل يوم.ولتحقيق أهدافنا، جعلنا الثلج يتساقط في الصحراء للمرة الأولى حين قمنا بتطوير منتجع التزلج الداخلي الأول على مستوى المنطقة «سكي دبي»، وقدمنا عدداً لا يحصى من أبرز العلامات التجارية في العالم إلى منطقة الشرق الأوسط ودول أخرى. ونحن نتطلع إلى تقديم تجارب مماثلة لسكان المملكة العربية السعودية وزوارها من خلال مشاريعنا الجديدة في الرياض، والتي ستوفر أكثر من 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في العاصمة».
مول السعودية
وماجد الفطيم لبناء «مول السعودية» تخطط في شمال الرياض،ليكون أكبر وأول وجهة نمط حياة متكاملة في البلاد بمساحة إجمالية تزيد على 866 ألف متر مربع تشمل واحداً من أكبر منتجعات التزلج الداخلي في العالم. ومن المقرر أن يتضمن المشروع 300 ألف متر مربع من المساحات المخصصة للمتاجر، والمطاعم، والمرافق الترفيهية، والوحدات السكنية الفاخرة، والمكاتب، وصالات عرض، والفنادق الفخمة.
وستتضمن المرحلة الأولى من المشروع، التي من المقرر أن تنطلق في منتصف عام 2017 وتنتهي بحلول عام 2022،افتتاح مركز للتسوق، ومنحدر للتزلج، وفندق، ومبنى فندقي،بالإضافة إلى بنى تحتية عامة أخرى. وحديقة رئيسية،بالإضافة إلى طرقات ومرافق وهياكل أساسية للخدمات. وستشمل المراحل المستقبلية تطوير وحدات سكنية، ومكتبية، ومركز طبي،وفنادق أخرى.
سيتي سنتر إشبيلية
وفي شرق الرياض، تخطط ماجد الفطيم لتوسيع شبكة مراكز التسوق التابعة لها والتي تعد الأكبر في المنطقة،من خلال بناء سيتي سنتر إشبيلية، ليكون مركز التسوق الأول في المملكة الع التابع لشبكة سيتي سنتر،العلامة التجارية الحائزة على عدة جوائز عالمية والتي تشمل محفظتها 13 مركزاً للتسوق في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط. وسيوفر مركز التسوق الجديد أكثر من 100ألف متر مربع من المساحات القابلة للتأجير وسيضم 250 متجراً،وهايبرماركت كارفور بمساحة 9000 مترمربع، ،ومجمعاًت ترفيهية .
حضور قوي
وتمتلك مجموعة «ماجد الفطيم» حضوراً قوياً في أسواق المملكة العربية السعودية منذ أكثر من 11 عاماً، حيث تشغل كارفور اليوم 12 متجر هايبرماركت و4 متاجر سوبر ماركت ويعمل لديها أكثر من 2500 شخص في المملكة. كذلك تقوم المجموعة بتشغيل «إينوفا»،وهي شركة لإدارة المرافق في المملكة العربية السعودية، من خلال مشروع مشترك مع شركة فيوليا. وتجلب وحدة التجزئة التابعة للمجموعة أشهر العلامات التجارية في العالم مثل «جين نورمان» و»جوسي كوتور» و»بيكوكس».
إشادة بالاقتصاد السعودي
من جهة أخرى، أشاد آلان بجاني، الرئيس التنفيذي لشركة «ماجد الفطيم» بقوة الاقتصاد السعودي واستيعابه لكافة أنواع الاستثمارات،مشيرا إلى أنهم لم يتخوفوا من دخول السوق السعودي والاستثمار فيه وقال يجب على المستثمرين عدم النظر للمخاطر فقط، بل عليهم النظر للفرص المتاحة أيضا.
»ماجد الفطيم« في سطور
تأسست شركة «ماجد الفطيم» عام 1992، وهي الشركة الرائدة في مجال تطوير وإدارة مراكز التسوق، ومنشآت التجزئة والترفيه على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وتحفل قصة نجاح «ماجد الفطيم» بالعديد من الإنجازات، التي جاءت نتيجة رؤية أسسها السيد ماجد الفطيم، الذي حلم بتغيير مفهوم التسوّق والترفيه لـ»تحقيق أسعد اللحظات لكل الناس، كل يوم». وقد بدأت ملامح تلك الرؤية تتجسّد عبر العديد من مراكز التسوّق الحديثة والمبتكرة، تم افتتاحها أولاً في دولة الإمارات العربية المتحدة، لتتوسّع بعدهاعبر13 سوقاً حول العالم ويعمل بهاأكثر من 30 ألف موظف. وقد نالت المجموعة أعلى درجة استثمارية (BBB)، وفق التصنيف الائتماني الصادر عن شركتي «ستاندرد أند بورز وفيتش» .
تمتلك وتدير «ماجد الفطيم» اليوم 19 مركز تسوّق و12 فندقاً وثلاثة مشاريع مدن متكاملة بالإضافة إلى العديد من المشاريع قيد الإنشاء. وتتضمّن مراكز التسوّق التابعة لمجموعة «ماجد الفطيم»، «مول الإمارات» ومراكز «سيتي سنتر»، بالإضافة إلى أربعة مجمّعات تسوّق بالشراكة مع حكومة الشارقة. كما أنّ للمجموعة امتياز الاستخدام الحصري لاسم «كارفور» في 38 سوقاً على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا ووسط آسيا.ومع علامة «هايبرستار» فيباكستان، تدير «ماجد الفطيم»أكثر من 150 متجراً في 13 دولة.