الرئيسية / بنوك وتمويل / أخبار البنوك .. فهدالمبارك محافظاً للبنك المركزي .. والبنك الأهلي السعودي اسم مقترح

أخبار البنوك .. فهدالمبارك محافظاً للبنك المركزي .. والبنك الأهلي السعودي اسم مقترح

بأمر ملكي.. فهدالمبارك محافظاً للبنك المركزي السعودي 

أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، الأسبوع الماضي، أمراً ملكياً بإعفاء أحمد الخليفي محافظ البنك المركزي السعودي من منصبه، وتعيين فهد بن عبدالله المبارك محافظاً للمركزي بمرتبة وزير.

كما تضمنت الأوامر الملكية كذلك إعفاء فهد المبارك من منصبه كوزير للدولة وعضو مجلس الوزراء، والذي كان يشغله منذ العام 2018.

ولِد فهد المُبارك في المملكة العربية السعودية، عام 1955م، ثمَّ انتقل إلى الولايات المُتحدة الأمريكية ليُكمِل دراسته الجامعية في جامعة «ساوثرن ميثوديست» – دالاس، وتخرج فيها عام 1981م، وحصل أيضاً على بكالوريوس في الهندسة المدنية؛ كما أنَّه حصل على شهادة الماجستير في الهندسة الصناعية عام 1982م من الجامعة ذاتها.

كما حصل على ماجستيرٍ في المُحاسبة المالية والضرائب من جامعة «هيوستن» في الولايات المُتحدة الأمريكية عام 1989م، وعلى شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة «هيوستن» عام 1990م، واستطاع نيل درجة الدكتوراه في تخصص إدارة الأعمال في مجال التشغيل والإنتاج عام 1991م من الجامعة نفسها، ويشغل حالياً منصب الأمين العام في الأمانة السعودية لمجموعة «العشرين».

===

بنك الرياض رئيساً للجنة الإعلام المصرفي في البنوك السعودية

كشفت لجنة مجلس رؤساء مجالس إدارة البنوك السعودية عن إعادة تشكيل لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية، وتعيين الرئيس التنفيذي لبنك الرياض رئيسا وسيتولى الرئيس التنفيذي لبنك الرياض الإشراف على تنفيذ التوجهات الإستراتيجية للجنة وقيادة فريق العمل وتعزيز الأداء وتحقيق الأهداف والتطلعات بما يتماشى مع أهداف رؤية السعودية 2030، وبرنامج تطوير القطاع المالي.

وأعلنت اللجنة عن تكليف خالد الخضير أميناً عاماً للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية ويشغل الخضير حاليا منصب الرئيس الأول لإثراء تجربة العملاء في بنك الرياض وعضوا في مجلس إدارة منتدى الاقتصاد العالمي تحت شعار الجمعية العالمية لتنمية المجتمع «GSC».

وترتكز الاستراتيجية الجديدة للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية على 8 محاور رئيسة وهي: الثقافة المالية والوعي المالي والقيمة المضافة والصيرفة الإسلامية والفنتك والمسؤولية الاجتماعية والادخار والخطاب الإعلامي».

وتهدف إلى نشر الثقافة المالية لدى كافة أفراد المجتمع بمختلف شرائحه ورفع نسبة الوعي ماليا من خلال التعريف بالخدمات والمنتجات المصرفية والقضايا والمستجدات ذات العلاقة بالنشاط المصرفي على المستوى المحلي والعالمي.

===

أرباح مصرف الراجحي تقفز  في 2020 إلى 10.59 مليار ريال

كشف مصرف الراجحي عن النتائج المالية لعام 2020 محققاً نموًا في صافي الربح بلغ 4.3%.، وبلغ صافي أرباح البنك 10.59 مليار ريال، مقابل 10.159 مليار ريال خلال 2019، بحسب بيان منشور على موقع السوق المالية «تداول».

وقال مصرف الراجحي إن صافي الدخل ارتفع نتيجة ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 6.3% وذلك نتيجة ارتفاع صافي الدخل من العمولات الخاصة، والدخل من رسوم العمليات البنكية، والدخل من تحويل عملات أجنبية، وكذلك الدخل من العمليات الأخرى.

في المقابل ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 9.2%، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع مصروف رواتب ومزايا الموظفين والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى ومصروف الاستهلاك، بالإضافة إلى ارتفاع مصروف مخصص خسائر الائتمان من 1,772 مليون ريال إلى 2.166 مليار ريال بنسبة 22.2% .

وعلى صعيد الربع الرابع، استطاع البنك زيادة أرباحه الصافية بنحو 35% إلى 3.12 مليار ريال، وهو ما فاق توقعات المحللين التي جاءت عند 2.7 مليار ريال.

==

«البنك الأهلي السعودي».. الاسم المقترح لاندماج «الأهلي» و«ساميا»

كشف البنك الأهلي التجاري اعتزامه تغيير اسم البنك ليصبح «البنك الأهلي السعودي» وذلك بعد إتمام عملية الاندماج المحتملة مع مجموعة سامبا المالية. وسينتج عن الاندماج تدشين البنك الرائد الجديد في المملكة بإجمالي أصول مجمّعة تزيد على 837 مليار ريال سعودي (223 مليار دولار أمريكي)، والذي سيساهم بفضل إمكاناته وقدراته المالية في الارتقاء بالقطاع المصرفي وتعزيز مساهمته في دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

وتشمل الخطوات التالية في عملية الاندماج الحصول على موافقة الجهات التنظيمية اللازمة، وتصويت المساهمين على العملية خلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية لكلا البنكين.

وبهذه المناسبة، صرح رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري سعيد بن محمد الغامدي: «تهدف عملية الاندماج إلى تحقيق قيمة كبيرة لكافة المعنيين من مساهمين وعملاء وموظفين في كلا البنكين. ويعكس اسم «البنك الأهلي السعودي» رؤيتنا لتدشين بنك يتمتع بمركز مالي وسيولة عالية تؤهله لدفع عجلة التحوّل الاقتصادي والاجتماعي في المملكة.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

شاهد أيضاً

البنك السعودي الفرنسي يوزيع 779.97 مليون ريال على المساهمين للنصف الأول 2021

أعلن البنك السعودي الفرنسي توصية مجلس إدارته بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين عن النصف الأول من …