أخبار عاجلة
الرئيسية / ملفات / تقارير / ارتفاع طفيف في أسعار العقارات السكنية خلال الربع الأول من 2021

ارتفاع طفيف في أسعار العقارات السكنية خلال الربع الأول من 2021

أظهر التقرير الربعي للهيئة العامة للإحصاء ارتفاع الرقم القياسي لأسعار العقارات في المملكة بنسبة 0.2 %، خلال الربع الأول من عام 2021 على أساس سنوي، وارتفع مؤشر أسعار العقارات بالمملكة متأثراً بارتفاع الأسعار السكنية بنسبة 0.6 %؛ نتيجة ارتفاع أسعار قطع الأراضي السكنية بنسبة 0.7 % وأسعار الفلل بنحو 3.1 %، وانخفضت أسعار كل من العمائر السكنية بنسبة 0.4 %، والشقق بنحو 1.2 %، والبيوت بنسبة 0.8 %، وساهم انخفاض أسعار كل من العقارات التجارية بنسبة 0.4 % والزراعية بنحو 0.2 % في التقليل من نسبة ارتفاع المؤشر العام.

وتأثر القطاع التجاري بانخفاض أسعار قطع الأراضي التجارية بنسبة 0.5 %، رغم ارتفاع أسعار المعارض بنحو 1.6 %، مقابل استقرار أسعار العمائر والمراكز التجارية. وجاء انخفاض الأسعار بالقطاع الزراعي متأثراً بتراجع أسعار الأراضي الزراعية بنحو 0.2 %.

وعلى أساس ربعي، ارتفع الرقم القياسي لأسعار العقارات بنسبة 0.9 % مقارنة مع الربع الرابع من عام 2020؛ نتيجة ارتفاع متوسط أسعار القطاع السكني بنسبة 1 % لاسيما قطع الأراضي السكنية التي زادت أسعارها 1.1%، وارتفع كذلك متوسط أسعار القطاع التجاري بنسبة 0.7 % عن الربع الرابع من العام الماضي لاسيما قطع الأراضي التجارية بنسبة 0.7 % والمعارض بنحو 0.1 %، في حين استقرت أسعار العمائر والمراكز التجاري.

والرقم القياسي لأسعار العقارات هو أداة إحصائية لقياس التغير النسبي في أسعار العقارات في المملكة، وهي تستند إلى مجموعة بيانات للمعاملات العقارية المتوفرة في وزارة العدل بصفتها المرجع الرسمي الوحيد ومصدر البيانات عن قطاع العقارات في المملكة. ومجموعة البيانات هي نتيجة لعمليات التسجيل والتوثيق الإلكترونية التي تتم في الوزارة.

وتشمل المتغيرات المختلفة في المعاملات العقارية، مثل القيمة والموقع والقطاع والنوع. وبناءً عليه، تحسب الهيئة العامة للإحصاء المؤشر على أساس ربع سنوي حسب القطاع ونوع العقار لجميع المناطق الإدارية في المملكة. وسنة الأساس للمؤشر هي 2014.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

شاهد أيضاً

إنجازات برامج الإسكان

«برنامج الإسكان» يساهم في إلغاء مفهوم الانتظار للدعم السكني وإتاحة الاستحقاق الفوري للمواطنين

كشف برنامج الإسكان – أحد برامج رؤية المملكة 2030 عن تمكن البرنامج من إلغاء مفهوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *