الرئيسية / الأخبار / اقتصادية / «أملاك» تطرح السؤال.. ماهي المعلومات التي يجب أن يقدمها المسوق العقاري لاتخاذ القرار المناسب؟

«أملاك» تطرح السؤال.. ماهي المعلومات التي يجب أن يقدمها المسوق العقاري لاتخاذ القرار المناسب؟

طرحت صحيفة أملاك العقارية على حسابها الرسمي في «تويتر» سؤالاً مهماً عن دور المسوق العقاري في مساعدة العملاء لاتخاذ قرار الشراء أو البيع، وذلك وفق المعلومات والخدمة التي يوفرها لهم. ( تسويق عقاري )

أجمع المتداخلون أن من أهم المعلومات التي يجب أن يوفرها المسوق العقاري شرح مواصفات العقار ومميزاته ومكوناته الداخلية، وتمليك التقييم العادلة له، وتحديد أسعار الأحياء المجاورة والمشابهة له، على المسوق العقاري أن يبحث عن تسعير لعقارات بنفس المساحات وعدد الغرف ونوعية البناء، حتى يكون المشتري أو البائع على دراية كاملة بقيمة عقاره السوقية.

 فيما أكد البعض على ضرورة رسم صورة تحليلية كاملة للعقار من حيث إمكانيات إضافة وتعديل للأدوار، والمساحة والشوارع واتجاهاتها وتفاصيل الحي والموقع وأسعار الأراضي المجاورة، والخدمات المتوفرة في المنطقة والمرافق الحكومية والمنشآت الصحية والتعليمية،  يجب أن تكون كل هذه المعلومات موثقة في كتيب صغير يكون دليلاً للعقار، كل هذه الأشياء تدخل في إطار الشفافية والرؤية المستقبلية للعقار، فالخدمة التي يقدمها المسوق ليس إقناع بالشراء فحسب بل يجب أن تمتد لخدمة ما بعد البيع؛ لأن المسوق هنا أصبح بمثابة المستشار العقاري، وقد يلجأ إليه العميل لاحقاً إذا أراد وضع بصمته الخاصة في العقار أو تقسيمه أو الإضافة فيه.

وأفاد بعض المتداخلين أن نقص هذه المعلومات سببت فوضى وتشوهات في السوق العقاري، وذلك لعدم احترافية الكثيرين لهذه المهنة التي تتطلب إمكانيات شخصية محددة ولابد أن يخضع كل من يريد العمل بهذه المهنة للتدريب والتأهيل بدورات متخصصة ومعتمدة من الجهات الرسمية؛ حتى نستطيع ضبط ثيرمومتر السوق من بعض الدخلاء الذي يعتبرون أن التسويق العقاري هو مفاوضات سعرية يقبض من خلالها السمسار نصيبه من البائع والمشتري معاً.

مواضيع ذات صلة: عقارات – تجارة دولية – القطاع العقاري – فلل سكنية – تراخيص – قروض – مخططات سكنية – حملة وطنية – تسويق عقاري

عبدالعزيز العيسى رئيس التحرير يكتب: التحوير.. استثمار ما بعد الجائحة

غرفة الرياض تستعرض مبادرات تخفيف أثر جائحة كورونا

«أملاك» تستطلع العقاريين حول مستقبل المزادات.. آراء متباينة حول المزادات العقارية الإلكترونية.. وفرص النجاح ترجح الكفة

الخبير الاقتصادي د.سامي النويصر يضع روشتــــــــة لأفضل نتــــــــائج المزادات العقاريـــــــة

محمد حسن الحصان يكتب: مواقع المزادات الإلكترونية المتخصصة تتيح خيارات متعددة للبيع والمزايدة المحددة والمباشرة والشراء دون تنافس

لجنة تصفية المساهمات العقارية تبيع كامل أرض مساهمة جوهرة المطار بالدمام

أوامر ملكية تحد من ممارسة نشاط التمويل لغير المرخص لهم وتضع ضوابط لعدم استغلال المتعثرين

أوامر ملكية بتعديل أوقات حظر التجول.. والسماح بالعمل لبعض الانشطة الاقتصادية بما فيها المقاولات والمصانع

تسويق عقاري

شاهد أيضاً

مشروع سكني - شركة روشن

شركة روشن العقارية تدشن أعمالها «بمشروع الرياض الأول».. يوفر أكثر من 33 ألف وحدة سكنية

مشروع سكني – حددت شركة روشن العقارية، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، أولى مشاريعها السكنية والذي …