تحالف “الإسكان” مع كبرى الشركات الكورية يفتتح المجال واسعاً للقطاع الخاص

فتح تحالف وزارة الإسكان مع شركات كورية عملاقة لتشييد مائة ألف وحدة سكنية المجال واسعا أمام القطاع الخاص (وطني وأجنبي) للمنافسة في مجال تنفيذ الوحدات السكنية، حيث تستكمل الوزارة خلال أقل من ستة أشهر دراسة الجدوى لمشروع ضاحية الاسكان – شمال شرق الرياض – التي أبرمت عقدا مع تحالف كوري سعودي لتشييده، وتحدد دراسة الجدوى أسعار المساكن ونوعية التوزيع على فلل أو شقق سكنية، أو كلتيهما.. كما تحدد الارتفاعات للمشروع، وما يلحقه من خدمات ومرافق مثل المدارس والخدمات الحكومية والمساجد ومواقع الترويح والحدائق.

دراسات جدوى

ووفقا لمصدر في الوزارة فإن الضاحية السكنية الجديدة ستكون الأكبر في مشروعات الضواحي السكنية، حيث تضم 100 ألف وحدة سكنية، بمساحات مختلفة تتناسب مع مستحقي الدعم، وشدد المصدر على أن أبرز مايميز المشروع أنه أول استثمار كوري سعودي يضم شركات لها خبرة متميزة في قطاع التطوير الاسكاني، ويشهد لها بجودة المنتجات.

وتقع الضاحية السكنية الجديدة التي كشفت(الرياض) عن موقعها مؤخراً، عند تقاطع طريقي الثمامة مع الجنادرية، وجنوب موقع المهرجان الوطني للتراث والثقافة، بالقرب من مطار الملك خالد الدولي، ومحطة النقل العام في العاصمة.. في منطقة امتداد النمو السكني شرقي الرياض.

الانطلاق بـ100 ألف وحدة سكنية

وتضمنت مذكرة التفاهم التي وقعها وزير الإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل في كوريا الجنوبية، التي تعتبر أولى ثمار اتفاقية التعاون بين المملكة وكوريا، توقيع مذكرة تفاهم أخرى بين وزارة الإسكان وبين تحالف كوري سعودي لتطوير مئة ألف وحدة سكنية في العشر سنوات المقبلة بالرياض.

كما شملت مذكرة التفاهم كافة جوانب عملية صناعة الإسكان، كان على رأسها تبادل الخبرات في طرق البناء السريعة التي تساعد على تقديم منتجات سكنية جاذبة، في أوقات زمنية قياسية، إضافة إلى آليات تشجيع الاسثتمار في قطاع الإسكان، كما شملت المذكرة تنظيم ورش عمل مشتركة وتبادل الزيارات بين المختصين من البلدين، واقامة المؤتمرات والندوات التي تساعد وزارة الإسكان على عمل نقلة نوعية بمشيئة الله في تقديم منتجات سكنية تليق بالمواطن السعودي وتطلعاته.

وتأتي هذه المذكرة نتيجة لمتانة الاقتصاد السعودي وثقة الشركات العالمية فيه وخصوصا القطاع العقاري، حيث ستقوم الشركات بالاستثمار في تنفيذ هذا المشروع، حيث اطلع وزير الإسكان والوفد المرافق له على بعض التجارب الكورية الناجحة وزار عددا من المشروعات للشركتين، واستمع الجميع إلى شرح مفصل من معالي الوزير الكوري عن هذه التجارب.

نطاقات تعاون متعددة

الجدير بالذكر أن معالي وزير الإسكان ماجد الحقيل كان خلال زيارته الأخيرة للعاصمة الكورية الجنوبية سيؤول قد وقع  اتفاقيات مع تحالف شركات كورية لتشييد  100 ألف وحدة سكنية (شقق وفل) بمنطقة الرياض، وتهدف الاتفاقيات إلى إقامة تعاون مشترك في مجال الإسكان وإيجاد قنوات لتبادل الخبرات الإدارية والفنية وتهيئة السبل المناسبة لمشاركة الجهات والشركات التي تنتمي لأي طرف منهما في تنفيذ مشروعات إسكانية وبنى تحتية لدى الطرف الآخر، كما شملت الاتفاقيات نطاقات تعاون متعددة من أبرزها تبادل الخبرات والمعلومات والمعرفة فيما يتعلق بتطوير الإسكان وإدارته وتنفيذ المشروعات الإسكانية وتطوير طرق وأساليب البناء المعتمدة في البلدين والاستفادة من التجارب الناجحة في تنفيذ سياسات الإسكان في البلدين، إضافة إلى الاستفادة من الخبرات الكبيرة لشركات الإسكان الكورية الرائدة في هذا المجال.

Exit mobile version