14 يونيو، 2025 | 1:52 مساءً
الفاعليات
إعلانات مبوبة
أعداد الصحيفة
صحيفة أملاك العقارية
  • الرئيسية
  • الأخبار
    • محلية
    • خليجية
    • اقليمية
    • عالمية
    • شركات
  • العدد
  • ملفات
    • تقارير
    • تغطيات
    • قضية العدد
    • استطلاعات
    • حوارات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
    • عالم البناء
    • تصميم وديكور
  • مؤاشرات
    • مؤشرات عقارية
    • دراسات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
    • فعاليات
    • مزادات
  • المزيد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • انفو جراف
    • صور
    • فيديو
    • أنظمة ولوائح
    • اسأل أملاك
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
  • الرئيسية
  • الأخبار
    • محلية
    • خليجية
    • اقليمية
    • عالمية
    • شركات
  • العدد
  • ملفات
    • تقارير
    • تغطيات
    • قضية العدد
    • استطلاعات
    • حوارات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
    • عالم البناء
    • تصميم وديكور
  • مؤاشرات
    • مؤشرات عقارية
    • دراسات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
    • فعاليات
    • مزادات
  • المزيد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • انفو جراف
    • صور
    • فيديو
    • أنظمة ولوائح
    • اسأل أملاك
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
صحيفة أملاك العقارية
آخر عدد
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • العدد
  • ملفات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
  • مؤاشرات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
  • المزيد
الرئيسية غير مصنف

تماشيا مع التطورات الجديدة: هيئة تطوير الرياض تعد خطة شاملة للنقل العام الخطة تتوافق مع المخطط الهيكلي العمراني والتوسع المستقبلي للمدينة وتركز الكثافات السكاني

املاك العقارية بواسطه املاك العقارية
31 أغسطس، 2013
في غير مصنف
A A
0
شارك على فيس بوكغرد على تويترشارك على واتس آب

أعدت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض خطة شاملة للنقل العام بالرياض وذلك تماشيا مع التطورات الجديدة، حيث تضمن التوافق مع المخطط الهيكلي العمراني والتوسع المستقبلي للمدينة وتركز الكثافات السكانية وتوزيعها في المدينة ونتائج تحليلات نماذج المحاكاة المرورية التي طورتها الهيئة العليا منذ عام 1407هـ .

شبكة متكاملة للنقل
وأوضح الكتيب الذي أصدرته الهيئة العليا لتطوير الرياض لشرح تنفيذ مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدنية الرياض أنه تم استقصاء منشأ الرحلات ومقاصدها وحجم الحركة المرورية على طرق وشوارع مدينة الرياض وفي ضوء ذلك تحديد مسارات النقل العام بالمدينة وخدمة مناطق الجذب المروري العالية كالجامعات والمدارس والمستشفيات ومراكز التوظيف والأنشطة والمجمعات التجارية ، وحجم الإركاب المتوقع ، وتقليل تأثير حجم الحركة المرورية على شبكة الطرق “الازدحام .
وتتضمن شبكة القطار الكهربائي “المترو ” 6 مسارات بإجمالي أطوال (176) كيلومترًا و 85 محطة وشبكة متعددة المستويات من الحافلات التي تشمل 24 مسارا بإجمالي أطوال 1.083 كيلومترًا و776 محطة .
وتتكون مسارات مشروع مترو الرياض المسار الأول: محور العليا – البطحاء ، والمسار الثاني محور طريق الملك عبدالله طول المسار 25.3 كيلومتر ، و المسار الثالث محور طريق المدينة المنورة – طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول بطول 40.7 كيلومتر ، والمسار الرابع : محور طريق مطار الملك خالد الدولي بطول 29.6 كيلومتر ، والمسار الخامس محور طريق الملك عبدالعزيز بطول 12.9 كيلومتر ، والمسار السادس محور طريق عبدالرحمن بن عوف – طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي بطول 30 كيلومتر .
وستتضمن بعض المحطات محلات تجارية ومواقف للسيارات وتصميم المحطات على استخدام تقنية الخلايا الشمسية التي ستسهم في توفير 20% من استهلاك الطاقة الكهربائية اللازمة للتكييف والإضاءة.
مشروع القطار
وأضاف التقرير أن مشروع القطار الكهربائي يشتمل على (4) محطات رئيسية عند تقاطع مسارات القطار وتعد المحطات الرئيسية من أهم عوامل نجاح نظام النقل العام في المدينة وعاملا رئيسيا لجذب الركاب لوقوعها في مناطق عالية الكثافة وعند تقاطع مسارات المترو والحافلات ، فيما تعنى تلك المحطات بتقديم خدمات متنوعة مساندة لنظام النقل العام تتضمن مواقف عامة للسيارات ومنافذ لبيع التذاكر ومحلات تجارية ومكاتب خدمة العملاء.
وتعد تلك المحطات قيمة مضافة لمشروع النقل العام وعاملا لتحسين البيئة العمرانية في المدينة ويشمل المشروع (5) محطات للتحويل بين مسارات القطار المختلفة وتتكامل مع شبكة الحافلات تهدف إلى تسهيل انتقال الركاب بين مستويات شبكة النقل العام بمدينة الرياض.
وقامت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بتنظيم مسابقة معمارية دعت فيها أبرز المكاتب والشركات المعمارية المتخصصة في تصميم المحطات الرئيسية للنقل العام لتقديم التصاميم المعمارية والهندسية المبتكرة والمتقدمة للمحطات الرئيسية الأربعة لمشروع القطار الكهربائي.
مواقف السيارات
كما وفرت الهيئة (21) موقعا لمواقف السيارات يتسع كل منها لما بين 200 – 600 موقف لتيسير استخدام شبكة القطارات وتوزيع هذه المواقع على مستوى المدينة بشكل مناسب يسهل عملية الانتقال من السيارة الخاصة إلى القطار ,إلى جانب نظام الأمن والسلامة بتوفير متطلباتها للركاب والمنشآت من خلال تزويد مرافق المشروع (العربات والمحطات) بأنظمة متطورة للمراقبة تتضمن كاميرات للمراقبة وأنظمة للإنذار المبكر.
المشاريع الجديدة
وأوضحت الهيئة العليا لتطوير الرياض أن إجراءات العمل لمشروع مترو الرياض تشمل المجموعة الأولى وهي المسار رقم (1) محور العليا – البطحاء ، المسار رقم (2) محور طريق الملك عبدالله ، طول المسارات : 63.3 كم وعدد المحطات 42 محطة ,فيما تشمل المجموعة الثانية المسار رقم (3) محور طريق المدينة المنورة – طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول طول المسارات 40.7 كم وعدد المحطات 21 محطة ,والمجموعة الثالثة للمسار رقم (4) محور طريق مطار الملك خالد الدولي ،ثم المسار رقم (5) محور طريق الملك عبدالعزيز ، المسار رقم (6) محور طريق عبدالرحمن بن عوف – طريق الشيخ حسن بن حسين ، طول المسارات 72.5 كم ، وعدد المحطات 32 محطة .
وقد تمت دعوة الائتلاف المؤهلة لتنفيذ مشروع القطار الكهربائي في 13 رمضان 1433هـ ونظمت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض لقاء بين فريق العمل المشرف على تصميم وتنفيذ مشروع القطار الكهربائي وبين الائتلافات المتنافسة على تنفيذ المشروع ، جرى خلاله استعراض مسارات القطار الستة وعناصرها المختلفة ومتطلبات تقديم العطاءات الفنية والمالية ، وتنظيم جولتين ميدانيتين للاطلاع على المحاور التي ستمر بها خطوط القطار.
المنافسة في المشروع
وأبان التقرير أن وثائق ومستندات منافسة المشروع تضمنت قيام المتنافسين بتقديم بند يختص بمهام الصيانة لأنظمة النقل لمدة عشر سنوات تشمل أنظمة القطارات وأنظمة التحكم ، وصيانة أنظمة مراكز التحكم والتشغيل ، وصيانة السكك الحديدية ، وأنظمة بوابات أرصفة الركاب ، وأنظمة المراقبة الأمنية ,وأنظمة التحكم في الوصول ، وأنظمة معلومات الرحلات ، وكذلك أنظمة تزويد القطارات بالطاقة الكهربائية ، وأنظمة شبكة الألياف البصرية ونقل المعلومات .
وبذلك يتكون مشروع مترو الرياض من إجمالي طول 176.1 كيلومتر بإجمالي 85 عدد المحطات وتبلغ عدد القطارات عند افتتاح المشروع 202 قطارا (قابل للزيادة مستقبلا إلى 338 قطار) ، وتقدر الطاقة الاستيعابية عند افتتاح المشروع بحوالي 1.16 مليون راكب يومياً قابلة للزيادة إلى 3.6 مليون يومياً مستقبلا بزيادة عدد القطارات وتقليص زمن التقاطر .
كما صممت شبكة الحافلات لتقديم الخدمة على عدة مستويات الأول : شبكة محورية عالية المستوى ، والثاني : شبكة دائرية مساندة ، والثالث : شبكة ثانوية شريانية ، والرابع : شبكة محلية داخل الأحياء السكنية .وبناء على ذلك تم تقسيم شبكة خطوط الحافلات إلى أربع مستويات
ويتضمن مشروع الحافلات 4 فئات من المحطات تتناسب في تصميمها ومساحاتها ووظائفها مع مستويات الشبكة المتعددة وستتضمن المحطات الرئيسية.
.

نشر حديثًا

“المياه الوطنية” تستعد لموسم ما بعد الحج بالمدينة المنورة بتوزيع 630 ألف متر مكعب يوميًا

بواسطه أملاك العقارية
14 يونيو، 2025

“هيئة الطرق”: مواقع متنقلة مكيفة للحجاج على طريق الهجرة في حال تعطل حافلاتهم

بواسطه أملاك العقارية
13 يونيو، 2025

هيئة الاتصالات: إجراء أكثر من 181.2 مليون مكالمة محلية ودولية خلال موسم الحج

بواسطه أملاك العقارية
13 يونيو، 2025

المشروع لا يكذب… لكنه لا يتكلم

بواسطه عبدالرحمن آل قوت
13 يونيو، 2025

وزارة الحج والعمرة تدعو مؤسسات العمرة والوكلاء الخارجيين لتوثيق عقود السكن

بواسطه أملاك العقارية
13 يونيو، 2025

روابط تهمك

  • أهداف الصحيفة
  • الإعلان بالصحیفة
  • شارك معنا
  • اتصل بنا

النشرة البريدية

عن الجريدة

صحيفة املاك العقارية هي أول صحيفة عقارية سعودية متخصصة، والمفضلة لرجال الاعمال والتنفيذيين -تغطي الشأن العقاري والبناء بمصداقية وشفافية.

© 2022 صحيفة أملاك العقارية | كافة الحقوق محفوظة.

لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • شركات
  • بنوك وتمويل
  • تقارير
  • استطلاعات
  • حول العالم
  • سياحة وسفر
  • مقالات
  • المزيد
    • مؤشرات
    • كلمة العدد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • المزادات والفعاليات

© 2025 صحيفة أملاك العقارية | كافة الحقوق محفوظة.