إنجاز80% من مشروع خط الشمال – الجنوب

الرياض-أملاك
    استطاعت الشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار» أن تحقق ما نسبته 80% من خط سكة الحديد (الشمال- الجنوب) والذي سينتهي في عام 2014، حيث أوضح مدير المشاريع بالشركة م. عبدالإله الهذيل أن المشروع سيفتح فرصاً وظيفية وسينعش المناطق التي سيمر بها ويرفع من مستوى الدخل لهم.
وقد نظمت شركة «سار» جولة تعريفية لوسائل الإعلام خلال الفترة الماضية بهدف التعريف بمستوى الإنجاز في مشاريع الشركة بمنطقة القصيم، حيث انطلقت رحلة الشركة التعريفية من بريدة باتجاه الشمال لمسافة 110 كلم وتحديدا عند خط السكة القادم من حزم الجلاميد باتجاه رأس الخير والعكس، ومشاهدة عربات القطار الناقلة للفوسفات التي تبلغ 120 عربة يتجاوز مجموع طولها 2,5 كلم أثناء عبورها المنطقة باتجاه الشمال، وقد تم نقل أكثر من 2,5 مليون طن منذ انطلاقة عمله.
وأوضح مدير المشاريع بالشركة بأن عربات القطار تحوي ما يقارب حمولة 480 شاحنة ما يخفف العبء على الطرق ويقلل التكلفة، إضافة إلى انخفاض نسبة الحوادث، مضيفاً أن تواجد سكة الحديد ومحطات القطار في مناطق بعيدة عن المدن الكبرى سيسهم في تشغيل أبناء تلك المناطق وفتح فرص عمل لهم ورفع الدخل والمستوى الاقتصادي لهم.
من جهته أوضح سليمان الخويطر مدير التسويق في «سار» أن نسبة الإنجاز في مد السكة الحديد في خط الشمال الجنوب حتى مطار الملك خالد وصل إلى ما نسبته 80% وسينتهي العمل كلياً لمد السكة ومحطات الركاب الخمس في كل من المجمعة، القصيم، حائل، الجوف، والقريات نهاية عام 2014.

Exit mobile version