المطبخ … ليس مجرد غرفة لإعداد وحفظ الطعام عند تصميم المطبخ يجب أخذ عدة اعتبارات جمالية

المطبخ يعتبر أكثر أجزاء المنزل تعقيدا فهو يحتاج إلى الكثير من التنظيم ومراعاة الاعتبارات الصحية ، بالإضافة إلى مجموعة من عناصر التنسيق الاخرى، فهو ليس مجرد غرفة لحفظ وإعداد الطعام ، بل يحتل موقعا مميزا ومهما في خارطة المنزل.

تصميم وأنواع الطبخ
أولا: عندما نفكر بتصميم مطبخ في المسكن الجديد فانه يجب علينا اخذ مدة كافية مستصحبين عدة اعتبارات جمالية وديكورية من التفكير والتخطيط لأنه يتميز بالطابع العملي بالمنزل واستثمار طويل المدى، لذلك يجب تخصيص مساحة كافية له ومراعاة مناسبة إعداد المطبخ فهو ليس مكانا للطهي فقط، ؟
ومراعاة كمية ضوء الشمس والهواء الداخل له، وان يكون قريباً من غرفة الطعام ومدخل الخدمات، وبعيدا عن غرف النوم، ومطلا على مساحة لعب الأطفال من ناحية موقعه داخل المنزل.
ثانياً: التصميم الداخلي فيعود إلى أن المطبخ يعتمد على احتياجات الأسرة لاماكن التخزين داخل المطبخ، وأجهزتهم الكهربائية التابعة للمطبخ. ويجب علينا عند تصميم المطبخ مراعاة أن يكون محيط مثلث العمل ما بين 3.7و6.7م (لو قمنا بعمل خط يصل بين المجلى والفرن والثلاجة نحصل على هذا المثلث). والتأكد من ممرات الدخول والخروج من المطبخ لا تمر بمثلث العمل. التأكد من أبواب الخزانات والثلاجة والفرن وجميع التجهيزات الأخرى أنها ذات أبواب تفتح بعيدا عن مثلث العمل. كما يجب ملاحظة المسافة بين الرفوف السفلى والعليا ألا تقل عن 45سم وارتفاع الخزائن السفلية المناسب هو88سم عن أرضيه المطبخ وهذا يرجع إلى متوسط أطوال أفراد الأسرة.
التأكد من وجود مسافة على جانبي حوض الغسيل لا تقل عن 90سم على أحد الجانبين وعن 70سم على الجانب الآخر وبحيث لا يوجد بها آلات أو أي أجهزة مطبخية، كذلك يفضل استخدام المجلى ذي الحوضين لتسهيل العمل به ويفضل وضعه أمام النافذة للتهوية.
تخصيص رف للأجهزة الكهربائية يحتوي على قسامات الكهرباء ويكون بعيداً عن مصدر الحرارة كالفرن ومصدر الماء لمنع الالتماس الكهربائي بإذن الله كالثلاجة فيجب الفصل ما بين الثلاجة والفرن بخزانه على الأقل. التأكد من وجود التمديدات الكهربائية ومناسبتها لأجهزة المطبخ المختلفة سواء الأساسية أو المحتمل وجودها. وفي العدد القادم سيكون لنا رحلة لداخل المطبخ، لنقف على بعض الافكار المقترحة في تصميم وتوزيع المطبخ.

المطبخ ليس مكانا للطهي فقط
المطبخ هو المكان الأكثر تعددا للنشاطات في داخل المنزل فهو ليس مكانا مخصصا للطهي فقط، وإنما مكان لتناول الطعام ومركز للاجتماعات العائلية لذا من الضروري، بحسب الخبراء الاهتمام بجميع التفاصيل الصغيرة والكبيرة عند اختيار ديكور المطبخ. حيث قبل البدء في صياغة تصميم أو مخطط للمطبخ الجديد فإنه ينبغي علينا بذل مزيد من الوقت في تقييم واستعراض احتياجاتنا بعنايةِ وترو.. واعتبار عملية القيام بتجهيز مطبخ جديد نوعاً من الاستثمار طويل المدى، ومن ثم فإنه من المفضل دوماً عدم معالجة القضايا المتعلقة بصياغة المخطط المناسب لهذا المطبخ بشكل متسرع وغير مدروس، وذلك بسبب صعوبة معالجة الأخطاء التي قد تنجم عن هذا التسرع وسوء التخطيط والتي غالباً ما تكون مكلفة للغاية، علاوة على تسببها في إزعاج دائم لكل من يستخدم هذا المطبخ.
ديكور المطبخ
وسوف أوضح بعض من النقاط المهمة عند وضع ديكورات للمطبخ وهي معرفة كميه ضوء الشمس والهواء الداخل له، وان يكون قريبا من غرفة المعيشة وبعيدا عن أي غرفة نوم، ويتم تصميم منطقة مثلث العمل بمساحة محدودة بحيث لا تزيد عن 6.6م ولا تقل عن 3,6 ويتم التأكد من خطوط المرور الدخول والخروج من المطابخ لا تتداخل مع خطوط مثلث العمل.
والإضاءة المتدلية تناسب طاولة تحضير الطعام أو الكاونتر المخصص لتناول الطعام ويفضل أن يكون ارتفاعها عن مستوى الطاولة 75 سم. ويتم تثبيت الإضاءة المخفية أسفل مستوى الخزائن العلوية بحيث تضيء كاونتر التحضير من وسائل الإضاءة الجميلة وعندها تستخدم الإضاءة المنخفضة الفولتيه، يتم تخصيص سطح العمل بعرض حوالي 60 سم.
اضاءة المطبخ

بشكل عام، تشكل الإضاءة عنصرا هاما في الديكور لأي غرفة في المنزل فإضاءة المطبخ اليوم جزءاً من ديكوره، حيث إنها تضفي عليه مظهرا خاصاً… أي أن مصباحاً متدلياً من السقف لن يؤدي المطلوب منه فقط بل سيضفي تأثيراً جمالياً أيضا.
بداية ينبغي أن نحرص بأن تكون إنارة المطبخ محمية ضد عدة عوامل منها الحرارة والرطوبة.. ويكون ذلك مع وجود غطاء واق للمصباح ضد ترسب الزيوت والأبخرة.. مع إمكانية تنظيف غطائها بسهولة وعادة يحتاج المطبخ عدة أشكال من الإضاءة إضافة للضوء الطبيعي مثل الإضاءة العامة للمطبخ وتكون متمركزة في المنطقة الوسطى من سقف المطبخ وتشمل معظم أرجاء المطبخ.
اقسام المطبخ
وتقسم أنواع المطبخ المصمم وفقاً للمسقط الأفقي إلى المطبخ على شكل خط مستقيم. وعلى شكل حائطين متقابلين ومنها المطبخ على شكل حرف.L و على شكل حرفu. ومنها على شكل جزيرة وشبه جزيرة.
نختار التصميم الاول (المطبخ على شكل خط مستقيم (في الوحدات السكنية ذات الفراغات الصغيرة، كما يستخدم في المطابخ المفتوحة على غرفة المعيشة، حيث يخصص جزء من حجرة المعيشة لإنشاء مطبخ صغير مندمج الوحدات. ونختار توزيع الموجودات على خطين مستقيمين متوازيين (المطبخ على شكل حائطين متقابلين) وهو حل مرغوب فيه للمطابخ المستطيلة الشكل على ألا يقل عرضها عن (2.40م).
ونظراً لضيق المساحة المتوافرة في هذا النوع من المطابخ يفضل التصميم البسيط لتوفير أكبر قدر من المساحات مع استخدام الأبواب المنزلقة، ويعتمد التصميم على شكل حرف “L” للمطابخ المربعة أو المستطيلة فيتم توزيع الوحدات على جدارين يشكلان زاوية لا يقطعهما أي أبواب أو وحدات عالية.
أما المطبخ الذي تزيد مساحته عن 15متراً مربعاً فيمكننا اختيار التصميم على شكل جزيرة هذا التصميم عبارة عن متوازي مستطيلات على شكل جزيرة في منتصف المطبخ يتجمع فيها الموقد والفرن والحوض وبعض الوحدات مكونة سطح عمل كبيراً. ويعيب هذا التصميم كثرة الحركة حول تلك الوحدات مما يتسبب عنه فقد للطاقة.
يمكن تصميم المطبخ على شكل شبه جزيرة في مطابخ المنازل الواسعة وهو يشبه مطبخ الجزيرة مع الاستعانة بوحدة على شكل خط مستقيم مقابلة لأحد الجوانب في الجزيرة بغرض تركيز وتقليل مسافة مثلث العمل وهذا التصميم يتميز بشكله الجمالي الواسع.
**************/

Exit mobile version