تنطلق من استراتيجية تستهدف استثمار وتنمية مواردها المالية دون مخاطر

تنطلق من استراتيجية تستهدف استثمار وتنمية مواردها المالية دون مخاطر
مؤسسة التأمينات الاجتماعية .. مشاريع كبرى وناجحة للتطوير والاستثمار العقاري
مشاريعها العقارية قائمة على دراسات عميقة للجدوى الاقتصادية والاستثمارية وتطوير الفكر العقاري
المشاريع تغطي مدن المملكة الكبرى وتتسم بالتنوع وتمثل علامات معمارية مميزة

اهتمت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية منذ إنشائها بتنمية مواردهـا المالية عبر القنوات الاستثماريـة المختلفـة ومنها المجال العقاري، حيث تعتبر من أوائل القطاعات التي انتهجت الدخول في الاستثمارات العقارية التي تحقق أهدافها الاستثمارية وتسهم في تطوير ودعم صناعة العقار محلياً وتبني رؤية جديدة للسوق العقارية في المملكة .
وترتكـز إستراتيجيتها على التنوع في الوحدات السكنيـة والمكتبية والمجمعات التجارية، مع الأخذ بالاعتبار أن قرار المؤسسـة الدخول في المشاريع العقاريـة الاستثمارية يحقق أهدافها الإستراتيجية وأن يكون استثماراً طويل المـدى ويحقق عائداً مستقراً بعيـداً عن المخاطـر، وبعد توفر الفرصة الاستثماريـة على ضوء تطورات ومتطلبات السوق ومن ثم البحث عن المـوقع المناسب بالسعـر المناسب، بعد ذلك يتم إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع ومتى ما تأكدت المؤسسة أن المشروع مجد اقتصادياً ويحقق للمؤسسـة العائد المناسب يتم اتخاذ الإجراءات اللازمـة للمضي قدماً في تنفيذ المشروع .
وكانت باكـورة مشاريع المؤسسـة الاستثماريـة العقارية في نهايـة السبعينيات الميلادية، حيث نفذت العديد من المشاريع والمجمعات السكنيـة والمكتبيـة في المدن الرئيسيـة بالمملكـة في كل من الرياض وجـدة والدمـام، بعد ذلك اتجـهت نحو الاستثمار في الوحدات السكنيـة في المدينتين الصناعيتين الجبيل وينبـع . ومن أهم تلك المشاريع :-
– مشروع مدينة الجبيل الصناعية : نفذت المؤسسة عدد ( 541 ) وحدة سكنية .
– مشروع مدينة ينبع الصناعية : نفذت المؤسسة عدد ( 240 ) وحدة سكنية.
– مباني المؤسسة الاستثمارية في المدينة المنورة : حين أصبحت الفرصة مواتية للاستثمار في المواقع القريبة من الأماكن المقدسـة قامت المؤسسـة بالاستثمار في المنطقـة المركـزية المحيطـة بالمسجد النبـوي الشريف بالمدينـة المنورة حيث نَفذت ( 3 ) مجمعات سكنيـة تجارية تحتوي على ( 817 ) وحدة سكنية بالإضافة إلى ( 88 ) محلاً تجارياً تجاوزت تكلفتها ( 610 ) ستمائة وعشرة مليون ريال .
– عمائر سكنية في مكة المكرمة : تستثمر المؤسسة في ست عمائر سكنية على سفوح الجبال في مشعر منى لإسكان الحجاج على أرض مساحتها ( 13000 ) م2 وتم تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة مملوكة مناصفة بين مؤسستي التأمينات والتقاعد لهذا المشروع .
– مركز غرناطـة التجاري: خلال العقد الأخير طرقت المؤسسـة استثماراً جديداً على محفظتها العقارية هو مجال الأسواق التجارية الحديثـة، حيث نفذت مشروع مركز غرناطـة التجاري في حي غرناطة شمال شرق مدينة الرياض على أرض مســاحتها (466) ألف متر مربع، بتكلفة إجمالية ( 308 ) ثلاثمائة وثمانية مليون ريال ويقع على الطريق الدائري الشرقي .
وانطلقت فكرة المشروع لتغيير مفهوم التسوق التقليدي إلى متعة حقيقة يجمع بين التسوق والترفيه لكافة أفراد الأسرة بحيث يلبي احتياجات المتسوقين والمستأجرين، وخصصت مواقف للمتسوقين تتسع لعــدد ( 4500 ) سيارة، حيث يعتبر من أبرز معالم مدينـة الرياض.
وهناك مشاريع جديدة تحت التنفيذ ومنها :-
– مبنى استثماري رقم ( 5 ) بالمنطقة المركزية في المدينة المنورة : تم البدء في تنفيذ المشروع على أرض مساحتها (2890) متراً مربعاً ويقع على الطريق الدائري الأول شمال الحرم النبوي الشريف وبارتفاع ( 12) دوراً ويضم عدد (640 ) غرفة وجناحاً فندقياً وعدد من المحلات التجارية ، إضافة إلى دورين من المواقف يتسع لعدد ( 80 ) موقفاً وبمسطحات إجمالية ( 30 ) ألف متر مربع تجاوزت تكلفته ( 155 ) مليون ريال، وجاري العمل فيه حسب الجدول الزمني .
– مشروع واحة غرناطة للمباني السكنية والمكتبية : قامت المؤسسة مؤخراً بتوقيع عقد تنفيذ المشروع بقيمة إجمالية قدرها ( 1.525.000.000) مليار وخمسمائة وخمسة وعشرون مليون ريال ومدة التنفيذ (35) خمسة وثلاثون شهراً، ويعتبر من أكبر المشاريع العقارية الاستثمارية للمؤسسة حيث يقام على ارض مساحتها (131.151) مائة وواحد وثلاثون ألف ومائة وواحد وخمسون متراً مربعاً.
ويتكون المشروع من عدد من الأبراج المكتبية بارتفاعات متدرجة تصل إلى (20) دوراً مع عدد من المباني للوحدات السكنية وتم تصميمه وفقاً لأحدث المعايير الهندسية وذلك بهدف توفير بيئة مكتبية مثالية ومصدر جذب للشركات والمستثمرين ورجال الأعمال، كما أنه يشكل نقله نوعيه ومفهوم جديد للمباني المكتبية ، كما أن هذا المشروع يأتي ضمن مشاريع التنمية الاقتصادية التي دشنها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله خلال تشريفه حفل تدشين ووضع حجر الأساس لمشاريع منطقة الرياض.
وينفرد هذا المشروع بالعديد من المزايا، يأتي في مقدمتها موقعه على الطريق الدائري الشرقي المؤدي إلى مطار الملك خالد الدولي والذي يعتبر أحد أهم المحاور الرئيسية بمدينة الرياض، إضافة إلى ارتباطه بشبكة الطرق الرئيسة مما يسهل الوصول إليه من عدة اتجاهات، كما يتميز المشروع بالمساحات الخضراء المكشوفة والتي تشكل 75% من مساحة الموقع العام بهدف إيجاد بيئة مكتبية متميزة.
كما تم تزويد المساحات المكتبية بأحدث التقنيات للمباني الذكية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات ويتكون المشروع من (6) أبراج مكتبية بارتفاع (15 – 20) دور وأربعة أبراج مكتبـيـة بارتفـاع (5 – 7) أدوار وثمـانية مباني للوحـدات السكـنيـة، إضافة إلى مركز للمؤتمرات بكامل مرافقه ومنها صالة الاجتماعات الرئيسية المتعددة الاستخدامات وعدة غرف اجتماعات مساندة ، كما يشمل المشروع على أربعة أدوار تحت الأرض لمواقف السيارات تتسع لعدد (4005) سيارة. وتتطلع المؤسسة أن يكون هذا المشروع عند استكمال تنفيذه احد المشاريع العقارية الرائدة في مدينة الرياض وأن يشكل نقله نوعية ومفهوم حديث في قطاع المباني والبيئة المكتبية.
– مشروع أبراج العليا : قامت المؤسسة مؤخراً بتوقيع تنفيذ، ويقع في قلب المنطقة التجارية ووسط منطقة حيوية عند أهم تقاطع بمدينة الرياض طريق العليا مع طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز ( التحلية سابقاً ) ويتكون المشروع من برجين ارتفاع الأول ( 36 ) دوراً والثاني ( 34 ) دوراً وتكون مخصصة للأغراض المكتبية وكذلك توفير عدد من صالات العرض على الطرق الرئيسية المحيطة بالمشروع ، وتبلغ قيمة عقد التنفيذ ( 865 ) ثمانمائة وخمسة وستون مليون ريال .
وأخذ في الاعتبار عند تصميم المشروع أن يكون إضافة معمارية لمعالم المدينة روعي فيه تلبية جميع الاحتياجات الخاصة بالبيئة المكتبية نظراً لما تشهده مثل تلك المواقع من طلب متزايد على المساحات المخصصة للمكاتب، حيث صمم المشروع بشكل هندسي فريد بوجود برجين متماثلي الشكل ولتحقيق أفضل سبل الراحة لمرتاديه تم توفير ما يزيد عن ( 2500 ) موقف سيارة كما روعي في التصميم فصل حركة الزوار عن الموظفين بتخصيص مداخل ومواقف مستقلة .
– المجمع السكني الاستثماري رقم (2) بحي السفارات : تم مؤخراً توقيع عقد تنفيذ المجمع السكني الاستثماري رقم (2) بحي السفارات بمبلغ قدره ( 306 ) ثلاثمائة وستة ملايين ريال، ومدة تنفيذ قدرها ( 854 ) يوماً، ويتكون المشروع من ( 207 ) وحدة سكنية مختلفة المساحات والأحجام، وتتطلع المؤسسة إلى أن يكون هذا المشروع عند استكمال تنفيذه احد المشاريع السكنية الرائدة في مدينة الرياض، حيث سبق للمؤسسة تنفيذ مجمعها الأول بحي السفارات لعدد ( 266 ) وحدة سكنية.
– مشروع فندق هيلتون ورزدنس الرياض : شرعت المؤسسة حالياً في إعداد التصاميم المعمارية الذي سينفذ على أرض مساحتها ( 37,456 ) متراً مربعاً في موقع مجاور لمركز غرناطة التجاري ، وسيضم المبنى برجين الأول بارتفاع ( 20 ) دوراً يضم ( 480 ) غرفة والآخر للأجنحة الفندقية بارتفاع 14 دوراً ويضم ( 350 ) شقة فندقية .
– مشروع مدينة ينبع الصناعية ( 2 ) : تقوم المؤسسة باستكمال أعمال تصاميم وتنفيذ مشروعها الثاني لعدد ( 700 ) وحدة سكنية في مدينة ينبع الصناعية .
وتقوم المؤسسة بدراسة تطوير بعض المواقع الأخرى التي تمتلكها، إضافة إلى مساهمتها في عدد من شركات التطوير والتمويل العقاري . والمؤسسة مستمرة في البحث عن الفرص الاستثمارية في مختلف مناطق المملكـة ، ولم تغفل المؤسسة أن تضيف جميع مشاريعها بعداً معمارياً بتصاميمها المميزة في جميع المناطق التي نفذت بها وكانت محل المهتمين بالعقـار من مستثمرين ومعماريين .

Exit mobile version