بمشاركة أملاك المنتدى السعودي للأبنية الخضراء يختتم فعالياته وسط مشاركات كبيرة

بمشاركة أملاك
المنتدى السعودي للأبنية الخضراء يختتم فعالياته وسط مشاركات كبيرة
• المنتدى ناقش طرق البناء والطاقة والصحة وتصاميم البيئة التي تلائم مناخ المملكة
• اقتراح بإنشاء هيئة سعودية للأبنية الخضراء تدعم توجهات الدولة
• “أملاك” شاركت بفعالية في أعمال منتدى الأبنية الخضراء
الرياض-أملاك
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤن البلدية والقروية، أقيم خلال الفترة من 17-20 نوفمبر الجاري فعاليات المنتدى السعودي للأبنية الخضراء بدورته الرابعة تحت عنوان (نحو بيئة عمرانية للاجيال) وذلك بقاعة المملكة بفندق (الفورسيزن) بالرياض، وسط مشاركة العديد من الجهات ذات الاختصاص، وناقش المشاركون القضايا التي يعنى بها قطاع البناء والطاقة والصحة، كما أقيمت خلال المنتدى ورش عمل في الطاقة وتصاميم البيئة من المجلس الامريكي للأبنية الخضراء التي أشرفت عليها الهيئة السعودية للمهندسين.

اقبال كبير
وشهد المنتدى مشاركات كبيرة محليا وخارجيا، ومن أبرز الجهات المشاركة مؤسسة الملك سعود، حيث ذكرت صاحبة السمو الملكي الاميرة فهدة بنت سعود بن عبدالعزيز عضو مؤسس ورئيسة لجنة الإعلام بمؤسسة الملك سعود طيب الله ثراه ان المؤسسة لفخورة لأول نشاط لها في المملكة من خلال تعاونها الاستراتيجي مع المنتدى السعودي للأبنية الخضراء الذي أتاح لها هذه الفرصة للتعاون من أجل الإفادة من الخدمات التي تقدمها المؤسسة على المستوى العالمي.
واضافت قائلة اشكر صاحب السمو الملكي الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز والامين العام للمنتدى المهندس فيصل الفضل على الدعوة للمشاركة والاطلاع على نتائج ومخرجات يومي المؤتمر وورش العمل المصاحبة الذي يحظى به هذا العام كوكبة من العلماء والمسؤولين والمختصين من وفود المنتدى.
واكدت الاميرة فهدة بنت سعود أن هذه المبادرة هي بالتأكيد تتوافق مع اهداف المؤسسة في دعم جهود المملكة للاكتفاء الذاتي وخفض الاستهلاك والعناية بالبيئة الداخلية للمنشآت صحيا.

سوق الإنشاءات السعودي
قال المهندس فيصل الفضل الأمين العام للمنتدى السعودي للأبنية الخضراء إن سوق الإنشاءات السعودي يواجه تحديات ضخمة لتوفير الخبرات ومواد البناء المتلائمة مع التوجه المستقبلي لقطاع التشييد والبناء، والذي تدعمه الدولة عبر السعي للتوفير في مصادر الطاقة والثروة الطبيعية.
وأكد الفضل أن الالتزام الحكومي بدعم البنية التحتية وتوجه الدولة لضخ مبالغ تاريخية تدعم قطاع الإنشاءات بضخ أكثر من ثلث قيمة الإنفاق العام للدولة من ميزانيتها على دعم مشاريع البناء والبنية التحتية، مما سيكون له أكبر الأثر على الاقتصاد المحلي.
وأوضح خلال مخاطبته المنتدى أن المنتدى يهدف لجمع القطاع العام بالخاص والبحث عن أفضل السبل للتواصل لتحقيق أكبر كسب ممكن من هذه المشاريع وسائل البناء الاقتصادية، والمتوافقة مع المعايير العالمية تماشيا مع اتجاه الدولة المؤطر ضمن الخطة الخمسية التاسعة بتطوير البنى التحتية بأفضل السبل، واعتماد أساليب البناء الفضلى المعتمدة.
وقدم الفضل في المنتدى الذي يعقد برعاية الأمير منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية، مقترحا بإنشاء هيئة سعودية للأبنية الخضراء تدعم توجهات الدولة، وتتماشى مع حاجة المملكة لتطبيق الكثير من المعايير للمباني وتكون جهة ذات قوة ومرونة في متابعة القرارات وتطبيقها.
مواصفات الأبنية الخضراء
و تطرق الدكتور عبدالعزيز العطيشان عضو مجلس الشورى من جهته لحجم الوفر الذي سيتحقق في حال تطبيق مواصفات إلزامية تدعم مواصفات الأبنية الخضراء، من توفير في الطاقة الكهربائية، وكذلك في الموارد المائية، والحفاظ على البيئة، مؤكدا أن المطالب لاعتماد مواصفات خاصة للأبنية لتتماشى مع مواصفات الأبنية الخضراء بات أمرا ملحا ويحتاج الأخذ بالتوصيات من قبل القائمين على الوزارات والجهات ذات العلاقة.
كود البناء الخليجي
من جهته أكد الدكتور محمد الكثيري أمين عام غرفة الرياض دعم الغرفة لمثل هذه الملتقيات لما فيها من فرص استثمارية ضخمة تدعم القطاع الخاص وتحقق للمملكة فوائد كبرى، مؤكدا أن عدة جهات عامة وخاصة تعوّل على هذا المنتدى وأوراقه العلمية، وتوصياته، للخروج بتوصيات تدعم التنمية المستدامة. إلى ذلك كشف الدكتور عيد الخالدي مدير إدارة البلديات والإسكان بالأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي عن إطلاق كود البناء الخليجي في العام المقبل، موضحا أن الكود أخذ جهدا طويلا امتد لعدة سنوات عقدت خلالها عشرات الاجتماعات بين الوزارات المعنية بدول التعاون وهيئات المواصفات والمقاييس والجودة وجهات أخرى لاستيفاء بنود كود البناء الخليجي، والذي سيحقق لدول الخليج عددا من المكاسب عبر تبادل الخبرات، ودعم المسائل البحثية في ما يتعلق بمواد البناء المطابقة.
جلسات المنتدى
وشملت فعاليات المنتدى جلسات نقاش بنَّاءة حول مختلف القضايا والمواضيع التي يُعنى بها قطاع البناء والطاقة والصحة والمعرض المصاحب، مع عرض دراسة مشروع “برج الميدرا” من شركة أرامكو السعودية بالشرقية الحاصل على شهادة إنجاز بلاتينية للأبنية الخضراء ، إضافة إلى ورش عمل الريادة في الطاقة وتصاميم البيئة من المجلس الأميركي للأبنية الخضراء، التي أشرفت عليها الهيئة السعودية للمهندسين، وتهدف إلى تعميق معارف المشاركين حول الأسس والمفاهيم والاستراتيجيات الرئيسة لتطبيقات أنظمة تصنيف الأبنية الخضراء.
وقد حضر أعمال المنتدى الرابع العديد من الجهات الحكومية وغير الحكومية من ابرزها وزارة المياه والكهرباء والهيئة العامة للسياحة والآثار والهيئة الملكية للجبيل وينبع ومجلس التعاون لدول الخليج العربية والهيئة العامة للمواصفات والمقاييس والجودة والغرفة التجارية الصناعية بالرياض ومجلس الشورى السعودي ومؤسسة الملك سعود وجامعة دار العلوم ومجموعة بن لادن السعودية. كما شارك فى اعمال المنتدى لهذا العام برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) والمجلس المصري للبناء الاخضر والمجلس الامريكي للابنية الخضراء.
ومن ابرز المبادرات التى احتضنتها انشطة المنتدى مبادرة النزل الخضراء من الهيئة العامة للسياحة والآثار ومبادرة الشبكة العربية للابنية الخضراء من برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) وكذلك مبادرة مؤسسة الملك سعود للدراسات الخاصة بالمدارس الخضراء وهي برامج تحفيزية من نشاطات التربية والتعليم لتحقيق الاستدامة فى المنشآت التعلمية.
مشاركة أملاك
وكعادتها شاركت صحيفة أملاك” إعلامياً في فعاليات المنتدى السعودي للأبنية الخضراء بدورته الرابعة ، حيث أجرت الصحيفة عددا من الحوارات مع الشخصيات المشاركة في المنتدى ، كما قامت بتعريف المشاركين بالدور الكبير الذي تضطلع به الصحيفة في دعم وتعزيز مجال العقاري إعلامياً وتوثيقياً.
تكريم الرعاة
كرّم المنتدى الشركات الراعية والداعمين لفعاليات المنتدى، وقدم الأمير حسام بن سعود دروعا تذكارية للمشاركين والداعمين.

Exit mobile version