وزارة الإسكان: انخفاض أسعار المواد الإنشائية في الربع الأول من عام 2017 بنسبة 4%

وزارة الإسكان: انخفاض أسعار المواد الإنشائية في الربع الأول من عام 2017 بنسبة 4%

تراجعت أسعار المواد الإنشائية في الربع الأول من عام 2017 بنسبة 4% عن الربع المماثل من العام الماضي, وتوقعت وزارة الإسكان في نشرتها الدورية أن يسهم الانخفاض بأـسعار مواد البناء، في تنشيط السوق العقاري خاصة بعد بدء إجراءات تطبيق رسوم الأراضي البيضاء، التي من شأنها زيادة المعروض والحد من تكلفة التشييد.

وأكدت الوزارة أن كل هذه العوامل ستساعد المطورين العقاريين على التخطيط السليم والتقدير الصحيح لتكلفة الإنتاج على امتداد عمر المشاريع، وتتيح له الفرصة لإعادة طرح منتجات سكنية بأسعار تتناسب مع الفئات ذات الدخل الضعيف والمتوسط.

وأشارت نشرة الإسكان، إلى أن الانخفاض بقية أسعار مواد البناء باستثناء الحديد، يعتبر مؤشرا إيجابيا للقطاعات الأخرى المرتبطة بقطاع الإسكان كالصناعة والتجارة والخدمات، بما أنه يؤثر بشكل مباشر على طلب مواد البناء الأخرى، وبشكل غير مباشر على الاستثمارات ذات العلاقة بإنتاجها.

وتراجعت أسعار أغلب المواد الإنشائية خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالربع الأول لعام 2016، باستثناء 6 أصناف من حديد التسليح.

فيما شهدت أسعار جميع أنواع حديد التسليح ارتفاعا ملحوظا متأثرا بارتفاع الأسعار العالمية للمادة الإنشائية للتصنيع في اهم الدول المنتجة كأوكرانيا وتركيا، وإعلان الصين اعتزامها خفض إنتاجها بنحو 100 مليون طن حتى عام 2020.

وأشارت البيانات إلى أن أهم تراجعات الأسعار كانت للبلوك الأسود الذي سجل انخفاضا بأكثر من 125 ريال لكل ألف بلكة، وشمل الانخفاض كذلك تراجع أسعار جميع أنواع الخشب.

وانخفضت أسعار الأسمنت الوطني كنتيجة مباشرة لتراجع حجم مشروعات البناء والتشييد، وزيادة مخزون الأسمنت المعد للتسويق لدى جميع المصانع، ودخول شركتي “أسمنت أم القرى”، و”أسمنت المتحدة” طور الإنتاج، ليرتفع عدد مصانع الأسمنت بالمملكة إلى 17 مصنعا، ضخت 4.64 مليون طن من الأسمنت الأسواق خلال أبريل.

 

Exit mobile version