طرح تنفيذ مشروع الجسر البري بين الرياض و” الغربية ” والشرقية ..قريبا

جدة-متابعات
أوضح مصدر مسؤول بالشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) بأنه سيتم في غضون الأيام المقبلة طرح تنفيذ أكبر مشروع حديدي يربط الرياض بالساحلين الشرقي والغربي لنقل البضائع والركاب. وأرسى صندوق الاستثمارات العامة منافسة استشاري إدارة مشروع الجسر البري الذي يربط العاصمة الرياض في محافظة جدة على شركة فلور المحدودة لتقوم بمراجعة التصاميم الهندسية ووضع استراتيجيات التنفيذ، إضافة إلى متابعة مقاولي الإنشاءات والإشراف على التشغيل المبدئي للخط عند اكتماله، ضمن عقد بلغت قيمته 270 مليون ريال، ينفذ على مدى 84 شهرا ويغطي الإشراف على مراحل التصاميم الهندسية وعقود التنفيذ و فترة التشغيل المبدئي.
وأشار المصدر وفقا لصحيفة إلى أن ترسية مهام استشاري إدارة مشروع الجسر البري جاءت في إطار توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بضرورة المسارعة لاستكمال مشاريع البنى التحتية للخطوط الحديدية في المملكة، بعد اعتماد إنشاء خط حديدي يربط غرب المملكة على ساحل البحر الأحمر بشرقها على ساحل الخليج العربي، بتمويل البنية التحتية له من قبل صندوق الاستثمارات العامة.
ويعتبر المشروع من الضخامة، حيث سيكون مزدوجا بطول 958 كيلومترا تقريبا، ويمر عبر مناطق تختلف في طبيعتها الجغرافية، ما يلزم استخدام تقنيات متعددة لبناء سكة الحديد. ويشكل المشروع أحد أهم مشاريع قطاع النقل في المملكة، لما له من أهمية بالغة في ربط شرق المملكة بغربها، وتوفير خدمات واسعة لنقل الركاب والبضائع، إضافة إلى تمكين المملكة من تفعيل دور موقعها الاستراتيجي على مستوى الشرق الأوسط وزيادة الاستفادة التجارية من موانئها على البحر الأحمر والخليج العربي، بما يدعم الاقتصاد الوطني، لتكون المملكة من خلال المشروع همزة وصل بين كل من البضائع القادمة من أوروبا وأمريكا ومختلف الأسواق في دول الخليج العربي وبضائع ومنتجات دول الشرق الآسيوي ومختلف الأسواق في دول الشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا. وسيلعب المشروع دورا فاعلا في تقليص المدة الزمنية إلى ما بين يومين إلى ثلاثة أيام، مقارنة بالنقل البحري الكامل عبر البحر الأحمر وبحر العرب والخليج العربي.

Exit mobile version