رئيس التحرير يكتب من البرتغال.. جمهورية البرتغال..مزايا العقار والاستثمار وبيئة جاذبة لرجال الأعمال

رئيس التحرير يكتب من البرتغال.. جمهورية البرتغال..مزايا العقار والاستثمار وبيئة جاذبة لرجال الأعمال

رئيس التحرير يكتب من البرتغال.. جمهورية البرتغال..مزايا العقار والاستثمار وبيئة جاذبة لرجال الأعمال

البرتغال-رئيس التحرير

تمتلك عدة مدن بالبرتغال معالم سياحة رائعة مثل القلاع والمتاحف التاريخية والمنتزهات والمنتجعات والجبال 

تمنح البرتغال الإقامة الدائمة للمستثمر الأجنبي وأسرته عند امتلاكه عقاراً أو فتح شركة في مجال معين

هناك تعاون مشترك بين مجلس الغرف السعودية واتحاد الصناعات البرتغالي وتم مؤخراً توقيع اتفاقية مشتركة

البرتغال، أو الجمهورية البرتغالية، تقع في الجهة الجنوبية الغربية من قارة أوروبا، وتحديداً في شبه الجزيرة الإيبيرية، حيث يحدّها المحيط الأطلسيّ من الجهة الغربية والجهة الجنوبية، وتحدّها إسبانيا من الجهة الشمالية والجهة الغربية، وعاصمتها مدينة لشبونة وتتمتع البرتغال بعدة مزايا في مجال العمل العقاري وكذلك المجال السياحي، حيث تعد بيئة جاذبة لرجال الأعمال والاستثمار بصورة عامة.

موقع جغرافي مميزة

تتمتع البرتغال بموقع جغرافي واستراتجي مميز،جعل ذلك أن تصبح دولة جاذبة للاستثمار في مختلف المجالات وأيضاً في المجال السياحي، وتعد بيئة جاذبة للمستثمرين والسياح من مختلف دول العالم..تبلغ مساحة أراضيها 92,090كم²، وعملتها الرسمية هي اليورو ، ومن أشهر المدن البرتغالية: بورتو، وفونشال، وسيتو، وبراغا، وأمادورا، وألمادا، وأكوالفا كاسيم، وفيلا نوفا دي غايا، وكويمبرا وسيتوبال، كما أنّ نظام الحكم فيها جمهوريّ برلمانيّ، والسلطة التشريعية تحت سلطة البرلمان البرتغاليّ، أمّا المجلس الأعلى فهو تحت سلطة مجلس الشيوخ البرتغاليّ، والمجلس الأدنى بيد مجلس النواب البرتغالي، اقتصاد البرتغال تتميز بقوّة اقتصادها فتأتي في المركز التاسع عشر من حيث قوّة الاقتصاد عالميّاً، حيث يقوم اقتصادها على الصادرات والاستثمارات الخاصة، إضافةً إلى المنتجات التقليدية مثل: الملابس، والأحذية، والصناعات الخشبية، والمشروبات، والمنسوجات، والأسماك حيث تعتبر من أكبر الدول المصدّرة للأسماك عالمياً، إضافةً لازدهار قطاع السياحة فيها.

  أبرز المعالم السياحية في البرتغال

جزر الأزور: تقع جزر الأزور في مياه المحيط الأطلسي، وتتكون من تسع جزر بركانية ، وتعد جزيرة ساو ميغيل من أكبر الجزر فيها، وتتميز الجزر بالينابيع الساخنة، والمدن الساحلية.

البوفيرا : تعد من أهم أشهر الشواطئ السياحية في أوروبا وتجذب محبي السباحة والغوص والألعاب المائية المختلفة من جميع إنحاء العالم. تقع البوفيرا فى منطقة الغرب جنوب البرتغال, وتتميز بالعديد من المطاعم ومراكز التسوق المختلفة وتعدد الأنشطة الترفيهية هناك مما يجعلها وجهه سياحية مميزة . تشتهر ألبوفيرا بالعديد من الشواطئ ذات الرمال الذهبية الساحرة والمناظر الطبيعية في البرتغال مثل شاطئ  “ساو رافاييل” وشاطئ  Gale  وشاطئ “برايا دا فاليسيا”.

لشبونة: لشبونة عاصمة البرتغال تقع على طول ضفة نهر التاجة الواقعة بالقرب من المحيط الأطلسيّ، وتحتوي المدينة على العديد من المحال التجارية، والأحياء الملونة، والمعالم التاريخية، والكاتدرائيات القوطية، والأزقة، والجسور.

كاسكايس: هي قرية ساحلية هادئة تتميز بشواطئها الخلابة التي تتمتع بالشمس الدافئة واليخوت الرائعة، كما تشتهر بمنتجع ساحلي جميل وحياه ليلية متطورة، إضافةً إلى الرياضات المائية، ومجموعة مميزة من الفنانين الذين جذبو إليها السياح بشكلٍ كبير من خلال عرض فنونهم في متحف غويماريس كوندي الموجود فيها.

ماديرا: تتميّز ماديرا بكثرة القلاع، والكنائس، والمطاعم، والمنتجعات التاريخية. جبال سينترا: تقع جبال سينترا على ساحل مدينة لشبونة، وتحوي العديد من القصور كقصر بينا، والقلاع كقلعة نويشفانشتاين.

بورتو: تمتد بورتو على طول مساحة التلال التي تطل على نهر دورو الواقعة في الجهة الشمالية من الجمهورية البرتغالية.

أوبيدوس: تقع أوبيدوس على قمة التل في الجهة الغربية من البرتغال في منطقة سنترو.

مدينة أفيرو: تتميّز مدينة أفيرو بالحركة، ويطلق عليها اسم بندقية البرتغال؛ وذلك بسبب قنواتها الجميلة التي تتصل مع الجسور.

بلدة إيفورا الصغيرة: يعود تاريخها إلى أكثر من ألفي عام تقع في الجهة الجنوبية من الجمهورية البرتغالية وتحديداً في سهول الينتيخو.

تعدد مجالات الاستثمار

لدى العديد من مدن البرتغال عدة مزايا في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية والعقارية، بجانب مجالات الإنشاءات والبناء والأغذية وتقنية المعلومات والتكنولوجيا، حيث تتنافس مدن البرتغال المختلفة في تقديم المزايا للمستثمرين الأجانب بصورة عامة وبصفة خاصة المستثمر السعودي، مما يجعلها بيئة جاذبة لمختلف المستثمرين، ومن أبرز المدن البرتغالية التي توجد فيها فرص استثمارية سواء كان في مجال العقار ( أرض، شقة،فيلا،) لشبونة بورتو، ـ أفيرو، أوبيدوس، أوبيدوس، ماديرا ,

تعاون سعودي-برتغالي

هناك  مجالات تعاون مشترك بين مجلس الغرف السعودية واتحاد الصناعات البرتغالي وقد تم  مؤخراً توقيع اتفاقية مشتركة بين الجانبين للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة، وبناء شراكات استراتيجية في المجالات التجارية المختلفة.

كما أن سفير جمهورية البرتغال لدى المملكة مانويل كارفالهو بتواصل من وقت لآخر مع الجهات المختلفة بالسعودية ومنها مجلس الغرف السعودية الذي التقى به مؤخرا،حيث أبدى السفير رغبة بلاده في دفع العلاقات التجارية والاستثمارية مع المملكة إلى أعلى المستويات انطلاقا من أهمية المصالح المشتركة التي تربط البلدين الصديقين، مشيراً إلى أن بلاده تنظر إلى المملكة شريكاً تجارياً رئيساً ومهماً في المنطقة، مؤكدا على ضرورة التعاون بين الشركات السعودية والشركات البرتغالية، معدداً الإمكانيات الكبيرة لدى بلاده خاصة في المجال الزراعي، إضافة إلى الفرص الواعدة في قطاعات السياحة والطاقة بأنواعها المختلفة والإنشاءات والبناء والأغذية وتقنية المعلوماتوالتكنولوجيا.

كما تناول اللقاء أهمية تفعيل اتفاقية التعاون بين مجلس الغرف السعودية واتحاد الصناعات البرتغالي والتي تم توقيعها مؤخرا، إضافة إلى تكثيف اللقاءات بين قطاعي الأعمال للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة، وبناء شراكات إستراتيجية في المجالات التجارية المختلفة.

مزايا خاصة للسعوديين

تقدم السلطات البرتغالية مزايا خاصة للمستثمرين ورجال الأعمال السعودية، حيث تقدم الإقامة الدائمة للمستثمر السعودي (له ولعائلته) في حال امتلك قطعة أرض أو عقار أو قام بافتتاح شركة استثمارية بالبرتغال، وخلال خمس سنوات يستطيع أن يقدم على إقامة دائمة في أوروبا ويستحق الجنسية، وتأتي هذه العروض المقدمة من البرتغال ضمن عدة عروض قدمته عدة دول أوروبية للمستثمر ورجل الأعمال السعودي لما يتمتع به من جدية في الاستثمار إمكانيات مالية.

انطباعات عامة:

-تشهد البرتغال اقبالاً كبيراً من قبل السياح خاصة من جانب الأوربيين

يتعامل البرتغاليون تعاملاً راقياً مع الاجانب، حيث يجد الأجانب كل ترحيب على المستوى الرسمي  والشعبي.

للبرتغال تاريخ  ثقافي عريق فقد امتد نفوذها إلى أمريكا الشمالية وهناك العديد من الدول تتحدث اللغة البرتغالية.

تحرص السلطات البرتغالية على الاحتفاظ بطابع المباني التراثية العريقة ولا تسمح للمواطنين بهدمها، كما تحرص على صيانتها من وقت لآخر.

على السائح أو الزائر حجز سيارة قبل دخوله للبرتغال حتى لا يضطر إلى الانتظار طويلاً للحصول على سيارة أجرة.

معظم السيارات بالبرتغال تعمل بالديزل (جير عادي) لأنها لا تستهلك وقوتاً.

يوجد الكثير من المستثمرين بمختلف مدن البرتغال حيث تتيح السلطات البرتغالية للأجنبي تملك العقار وتسجيله باسمه كما تتيح له إنشاء شركة باسمه، وتمنحه وفقاً لذلك إقامة دائمة له ولأسرته.

Exit mobile version