66 متحدثاً في منتدى أسبار الدولي 2017 يناقشون تطور التقنيات ورأس المال البشري.. ومعرض “ابتكر” يستعرض المشاريع

66 متحدثاً في منتدى أسبار الدولي 2017 يناقشون تطور التقنيات ورأس المال البشري.. ومعرض "ابتكر" يستعرض المشاريع

تحت شعار “الإبداع والابتكار في سياق اقتصاد المعرفة (الثورة الصناعة الرابعة)” انطلقت مساء أمس الدورة الثانية بالرياض فعاليات منتدى أسبار الدولي 2017 بحضور ورعاية الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض وذلك بمشاركة 66 متحدثًا محليًّا ودوليًّا، يمثلون قيادات حكومية، وشركات رائدة، ومبتكرين ورواد أعمال، ويستمر المنتدى لمدة 3 أيام يناقش فيها الاستثمار في العقول الوطنية، والتقنيات المتطورة، وتوفير الدعم الشامل للمتميزين في مختلف المجالات.

معرض “ابتكر” يستعرض مشاريع المستثمرين

وضمن فعاليات حفل الافتتاح دشن سمو أمير منطقة الرياض معرض “ابتكر” الذي تطلقه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بالشراكة مع منتدى أسبار الدولي, وسيتيح المعرض لرواد الأعمال من ذوي الأفكار الابتكارية عرض مشاريعهم على المستثمرين، كما تم إطلاق جائزة الابتكار للمرة الأولى، وإثر ذلك كرم سموه الشركاء الاستراتيجيين للمنتدى والرعاة.

ويحتوي برنامج المنتدى على 11 جلسة، و6 ورش عمل متخصصة مع أبرز خبراء الابتكار والتقنية ويصاحب ذلك 6 محاضرات عامة، إضافة إلى عدد من حلقات النقاش والمقابلات، ويشارك في الفعاليات أكثر من 66 متحدثاً.

قيادات حكومية وشركات رائدة

وخلال كلمته الافتتاحية رحَّب رئيس مجلس إدارة المنتدى، الدكتور فهد العرابي الحارثي، بسمو أمير منطقة الرياض، مقدمًا شكره على رعايته للمنتدى، كما رحَّب بأصحاب المعالي والضيوف, وأوضح العرابي أن منتدى أسبار الدولي يعمل على الاستثمار الأمثل لرأس المال البشري الملهم لكل ضروب الإبداع والابتكار,  مبيّناً أن موضوع هذه الدورة تأتي امتدادًا لمخرجات الدورة الماضية من المنتدى، متناولاً ثمرات المنتدى في دورته السابقة، وإطلاق معالي وزير العمل مبادرة عمل المستقبل أو العمل الحر من هذه المنصة.

وأوضح رئيس مجلس إدارة المنتدى أن ما يميز منتدى أسبار الدولي أنه يجمع دائمًا قيادات حكومية وشركات رائدة، وخبرات محلية وعالمية، وطاقات شابة للعمل معًا على إعداد صياغات حيوية ومفيدة للمستقبل، مثمنًا دور شركاء النجاح الاستراتيجيين، والشركاء العلميين، وكل من ساعد أو دعم مسيرة هذا المنتدى.
وكشف رئيس المنتدى عن جائزة ضمن فعالياته في مجال الابتكار، إضافة إلى إقامة معرض للمبتكرين بالمشاركة مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، واصفًا المنتدى بأنه منصة للمبادرات.

تحويل الفكر الابتكاري إلى مشاريع

وألقى معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية، الدكتور علي الغفيص، كلمة الشريك الاستراتيجي للمنتدى، مبينًا أن افتتاح منتدى “أسبار الدولي” يأتي في سياق اهتمام ودعم سمو أمير منطقة الرياض لمجالات الإبداع والابتكار، وللرعايـة الكريمة التـي تحظى بهـا هذه المجالات مـن قِبل خادم الحرمين الشريفـين وسمو ولي عـهده الأمين – حفظهما الله.

بدوره، قال معالي محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، الدكتور غسان السليمان، في مستهل كلمته: “هناك عوامل مشتركة بين الدول المتصدرة للاقتصاد في العالم، من بينها الكثير من الأمور المعنوية والمادية, وأهم الدروس لأفضل الممارسات العالمية التي وجدناها ضمن اهتمامات الوزارات والمؤسسات المماثلة أنه ينصب الاهتمام فيها على المنشآت الصغيرة والمتوسطة، التي تركز على اقتصاديات المعرفة”. مشيرًا إلى أن للهيئة دورًا في تحويل الفكر الابتكاري إلى مشاريع واقعية. وأشار السلمان إلى أن الهيئة ستكون حاضنة للفائزين بهذه الجائزة، بما يسهم في تحقيق رؤية السعودية 2030.

نافذة حضارية لمجتمع مبتكر ومستقبل مزهر

وفي ذات الاتجاه أكد النائب الأعلى لرئيس شركة أرامكو للتشغيل وخدمات الأعمال محمد السقاف حرص شركة أرامكو على مواصلة الشراكة الإستراتيجية المهمة مع منتدى أسبار الدولي، متناولاً النجاح الذي حققه المنتدى في دورته الأولى، بوصفه نافذة حضارية لمجتمع مبتكر ومستقبل مزهر, مشيرًا إلى أن إستراتيجية أرامكو للتحول الاقتصادي المعرفي تعتمد على أربعة محاور، تتمثل في دعم ثقافة الابتكار، ودعم ريادة الأعمال، والاستثمار المستدام في البحث والتطوير.

وعد نائب الرئيس للتقنية والابتكار في شركة سابك، الدكتور فهد الشريهي، منتدى أسبار الدولي عنصر جذب حقيقيًّا لسابك، مبينًا أن سابك بدأت بإنشاء وحدة خاصة بتطوير وتوطين الصناعات المحلية بما يسمح للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بأن تزدهر وتصبح محركًا رئيسًا للاقتصاد.

Exit mobile version