محاكم وزارة العدل توثق نحو 1925 عقاراً مرهوناً بسبب والديون

وزارة العدل نظام التنفيذ

وزارة العدل نظام التنفيذ

تمكنت وزارة العدل في الربع الأول من العام الهجري الحالي من توثيق نحو 1925 عقار مرهوناً بسبب والديون, وذلك بزيادة تقدر بنحو 7% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي, حيث شكلت رهون الفلل والعمائر للمصارف السعودية نحو 55% من إجمالي العقارات المرهونة.

ووثقت كتابات العدل في منطقة الرياض نحو 643 عقاراً مرهوناً، مستحوذة على النصيب الأكبر بنسبة تقارب 33.4% من العقارات المرهونة، تليها المنطقة الشرقية بتوثيق 318 عقارا، ثم منطقة القصيم بـ 228 عقارا مرهونا.

فيما سجلت منطقة مكة المكرمة 214 عقاراً مرهوناً، تليها منطقة المدينة بـ 197 عقاراً مرهونا، والحدود الشمالية بـ 75 عقاراً، ثم عسير بـ 60 عقاراً مرهونا، فمنطقة جازان بـ 50 عقارا، و39 عقارا مرهونا لكل من الجوف وحائل, وسجلت الباحة أقل المناطق في العقارات المرهونة بتسعة عقارات. فيما بلغ عدد العقارات المرهونة في نجران 21 عقاراً مرهوناً.

يأتي ذلك في الوقت الذي تنوي فيه وزارة العدل اعتماد خدمة إلكترونية لإتاحة المعلومات لملكية “العقارات” ومساحاتها، عن طريق الخدمات الإلكترونية على بوابة وزارة العدل على شبكة الإنترنت، التي تخص في مرحلتها الأولى الإفادة عن بيانات الصكوك الخاصة بأملاك الشركات فقط، التي تحوي مساحات تصل إلى 1.8 مليار متر مربع.

Exit mobile version