الهيئة السعودية للمقاولين تطرح 13 مبادرة لحل عقبات التمويل وتوفير الموارد المالية لـ 90% من شركات المقاولات

الهيئة السعودية للمقاولين تطرح 13 مبادرة لحل عقبات التمويل وتوفير الموارد المالية لـ 90% من شركات المقاولات

أعلنت الهيئة السعودية للمقاولين عن طرحها 13 مبادرة لحل معضلة تمويل القطاع، مؤكدة أن المبادرات قيد الدراسة لدى لجنة متخصصة بوزارة المالية قبل رفعها للجهات المعنية لإقرارها, وأوضح م. أسامة العفالق رئيس مجلس إدارة الهيئة أن المبادرات تنطوي على حلول تمويلية ناجعة للمنشآت الصغيرة التي تتجاوز حدود 90 % من مؤسسات المقاولات بشكل عام, وأوضح العفالق أن المبادرات هي دراسة أجرتها مكاتب استشارية عالمية لمعالجة معضلة التمويل في القطاع، مبينا أن المبادرات تستهدف المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

كشف المهندس العفالق خلال لقاءه نهاية الأسبوع الماضي مع ممثلي قطاع المقاولات بمقر غرفة الشرقية عن عزم الهيئة لاعتماد عقود نموذجية لجميع أنشطة المقاولات لضمان حقوق المقاول والمستفيد، مؤكدا أن العديد من المشكلات التي ظهرت في القطاع يعود لعدم وضوح العقود أو انعدامها.

وذكر العفالق أن 4 % من الشركات العاملة في القطاع مصنّفة، فيما 96 % تفتقر للتصنيف، وأن الهيئة تتواصل في الوقت الحاضر مع اللجان المعنية بوزارة الشؤون البلدية والقروية لتحقيق مستوى أفضل لتصنيف المقاولين.

وعن تعثر المشروعات أوضح العفالق أن الهيئة تتواصل مع وحدة المحتوى الوطني لطرح العديد من المبادرات لإنعاش القطاع وحل موضوع المشروعات المتعثرة، مضيفا أن التعثر قد يتوقف إذا توافرت البيئة التنظيمية السليمة.

Exit mobile version