رصد 60 مليار دولار لتنفيذ 25 اتفاقية.. مؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» يختتم أعماله والعالم يشهد قوة الاقتصاد السعودي

رصد 60 مليار دولار لتنفيذ 25 اتفاقية.. مؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» يختتم أعماله والعالم يشهد قوة الاقتصاد السعودي

اختتم مؤتمر»مبادرة مستقبل الاستثمار» أعماله بعد ثلاثة أيام حافلة خلال الفترة 23 – 25 أكتوبرالماضي، بمشاركة محلية وإقليمية وعالمية لافتة يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الذي نظم المؤتمر، بمشاركة أكثر من 150 متحدثاً يمثلون 140 مؤسسة، إضافة لمشاركة نخبة من الوزراء والخبراء والعلماء في مجال الاقتصاد و استثمار عقاري من مختلف دول العالم.

أكثر من 150متحدثا من 140 مؤسسة

شهدت فعاليات مؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار»  حضورا نوعياً  لأكثر من 150 متحدثا يمثلون أكثر من 140 مؤسسة مختلفة، إضافة إلى شراكات مع 17 مؤسسة عالمية، حيث سلط برنامج المبادرة الضوء على دور الاستثمار في تحفيز فرص النمو، وتعزيز الابتكار إضافة إلى مواجهة التحدّيات وتضمن جدول أعمال برنامج مبادرة مستقبل الاستثمار، أكثر من 40 جلسة ونقاشات مفتوحة وورش عمل.

بالإضافة إلى منتديات جانبية ركزت على ثلاث ركائز أساسية هي: الاستثمار في التحول، والتقنية كمصدر للفرص، وتطوير القدرات البشرية.

الاستثمار يحل أصعب تحديات العالمية

وعبر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان عن رضائه انعقاد مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في المملكة، مشيراً إلى تجمع صناع القرار والمال بالمملكة، وفي الكلمة الافتتاحية للمبادرة، أكد المشرف على صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان أن للاستثمار قدرة على تمهيد الطريق أمام حل بعض أصعب التحديات التي يواجهها العالم اليوم، وهذا هو السبب الذي أُنشئت من أجله مبادرة مستقبل الاستثمار.

واعتبر الرميان أن هذا الحدث «منصة عالمية تهدف إلى التعرف على أهم التوجهات المستقبلية واستكشاف الفرص الاقتصادية الواعدة التي من شأنها تشكيل ملامح مستقبل الاقتصاد، وضمان أن يكون الاستثمار مساهماً رئيسياً في تحقيق الرخاء والتنمية الشاملة».

وأضاف: «تمثل المبادرة أيضا فرصة مهمة للتواصل بين قادة الأعمال والمستثمرين مما يجعلها فرصة لا تفوت لآلاف المشاركين القادمين هذا الأسبوع من شتى أنحاء العالم».

تهنئة بنجاح المؤتمر

من جانبه رفع معالي وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، بمناسبة نجاح مبادرة مستقبل الاستثمار 2018م..

60 مليار دولار و25 اتفاقية

وشهدت المبادرة توقيع 25 اتفاقية ومذكرة تفاهم بقيمة إجمالية تزيد عن 60 مليار دولار، في إطار «برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية» ركـزت علـى أربع قطاعـات حيويـة (الصناعة، التعدين، الطاقة، والخدمات اللوجستية), وأكد وزير المالية في تصريح صحفي نجاح مبادرة مستقبل الاستثمار، « أن توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم يؤكد الثقة في الاقتصاد السعودي لما يحمله من فرص استثمارية واعدة. وأضاف الجدعان: «المكانة التي وصل إليها الاقتصاد السعودي يؤكد النتائج الإيجابية للتدابير الإصلاحية التي بذلتها حكومة المملكة، والجهود الجبارة التي بُذلت ليصل الاقتصاد السعودي إلى وضع مريح مقارنة بباقي الاقتصادات العالمية، وهو ما أكده سمو ولي العهد – حفظه الله – خلال حديثه في مبادرة مستقبل الاستثمار بأن المملكة اتخذت خطوات كبيرة جداً في تطوير الاقتصاد السعودي، وتنميته خلال السنوات الثلاث الماضية .

انخفاض تدريجي للعجز

وفي حوكمة وإعادة هيكلة الكثير من القطاعات» وأكد معاليه أن هذه الخطوات ساهمت في تحسن إدارة المالية العامة والانضباط المالي، والخفض التدريجي لمعدلات العجز نتيجة نجاح تطبيق العديد من المبادرات لتنمية الإيرادات غير النفطية ورفع كفاءة الإنفاق، والتوجه نحو النمو في الأصول الرأسمالية، ولا شك أن الالتزام التام بالخطط الموضوعة قد أسهم في هذا الإنجاز».

=======

أبرز التصريحات في مؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار»

المهندس خالد الفالح وزير الطاقة السعودي

لن يخلو السوق من منتجين للنفط والغاز،

وذلك لأنهما عنصران لا غنى عنهما لتجنب التقلب الذي يهدد مستقبل الاقتصاد.

أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية

إن طاقة السعودية الإنتاجية من النفط قادرة على الاستمرار لفترة طويلة من الزمن،

وذلك بفضل تمتع المملكة بأحد أكبر الاحتياطات النفطية في العالم.

فضلاً عن جودة النفط والتكلفة المنخفضة للإنتاج.

ياسر الرميان، المشرف على صندوق الاستثمارات العامة

مبادرة مستقبل الاستثمار لن تظل حدثاً سنوياً فحسب:

بل ستصبح منشأة جديدة قائمة بذاتها، لديها:

رئيس تنفيذي ومجلس إدارة.

ومكاتب خاصة بها وطاقم متكامل من الموظفين وبرنامج شامل على مدار العام.

خلدون المبارك الرئيس التنفيذي لمجموعة مبادلة للاستثمار

رأى في التقنية أنه لا ينبغي على المرء أن يحاربها بل على العكس من ذلك لا بد من أن يحتضنها ويتقبلها،

كيريل ديميترييف رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة في روسيا

الهيئات الاستثمارية والحكومات إذا ما نجحت في جني عائدات جيدة.

فإن الوظائف والمهن وستأتي عقب ذلك مباشرة.

عمران خان رئيس الوزراء الباكستاني

“يعتبر برنامج “باكستان الجديدة” عودة إلى مفهوم تشكيل باكستان كما تصورها الآباء المؤسسون لها

استثمار عقاري

Exit mobile version