دعوة المنشآت للتسجيل بضريبة القيمة المضافة قبل 20 ديسمبر

دعوة المنشآت للتسجيل بضريبة القيمة المضافة قبل 20 ديسمبر

دعت الهيئة العامة للزكاة والدخل المنشآت التي تتجاوز توريداتها السنوية 375 ألف ريال إلى التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة قبل 20 ديسمبر 2018م من خلال استخدام الموقع الإلكتروني لضريبة القيمة المضافة  VAT.GOV.SA. والجدير بالذكر أنه تم إعفاء العقار السكني من الضريبة؟

وشددت الهيئة العامة للزكاة والدخل على أن التخلّف عن التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في الموعد المحدد سيُعرّض المنشأة إلى الوقوع في مخالفات للأنظمة مما يترتب عليه فرض عقوبات نظامية، داعيةُ المنشآت التي لديها استفسارات عن ضريبة القيمة المضافة إلى التواصل معها من خلال مركز الاتصال الموحد على، أو عبر موقعها الرسمي.

وأوضحت الهيئة أنه في يونيو 2016م، وافقت دول مجلس التعاون الخليجي على اعتماد ضريبة القيمة المضافة في جميع دول مجلس التعاون الخليجي، وصادقت المملكة على الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة في فبراير 2017م الموافق (جمادى الأول 1438هـ)، وفي هذا الإطار التزمت المملكة بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بدءاً من 1 يناير 2018 م الموافق (14 ربيع الثاني 1440هـ).

=====

معلومات عن الضريبة المضافة للعقارات

هل يخضع العقار السكني للضريبة؟

تأجير أو ترخيص العقار السكني، تم إعفاؤهما من الضريبة

ماذا يقصد بالعقار السكني؟

هو مقر أو مكان إقامة مصمم لغرض السكن بشكل دائم وليس لأغراض النشاط التجاري

أمثلة على العقار السكني:

• البيوت

• الشقق

• الوحدات السكنية

• مساكن طلاب المدارس والجامعات

هل بيع العقار السكني يخضع للضريبة؟

بيع العقار السكني الدائم الشخصي والمستخدم من قبل المالك أو من قبل شخص ذي قرابة وثيقة به مثل الابن، والأخ، والزوج، والصهر، يعـد خارج نطاق ضريبة القيمة المضافة كون البيع في هذه الحالة لا يعد من قبيل ممارسة النشاط الاقتصادي المنصوص عليه في اللائحة التنفيذية.

هل تخضع خدمات العقار للضريبة؟

الخدمات المرتبطة بالعقارات تعد خاضعة لضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية 5%.

أمثلة على الخدمات المرتبطة بالعقار:

• أي حق تعاقدي يمكن ممارسته على العقار مثل تأجير واستئجار غرف الفنادق أو الأجنحة المفروشة المخدومة

• أعمال التشييد أو الهدم أو التحويل أو التوسعة أو الصيانة للعقارات

•الخدمات التي يوردها وكلاء العقارات ومنظمو المزادات والمعماريون وفنيو المساحة والمهندسون وغيرهم ممن يؤدون أعمالا تتعلق بالعقارات

 

Exit mobile version