6 يونيو، 2025 | 2:24 صباحًا
الفاعليات
إعلانات مبوبة
أعداد الصحيفة
صحيفة أملاك العقارية
  • الرئيسية
  • الأخبار
    • محلية
    • خليجية
    • اقليمية
    • عالمية
    • شركات
  • العدد
  • ملفات
    • تقارير
    • تغطيات
    • قضية العدد
    • استطلاعات
    • حوارات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
    • عالم البناء
    • تصميم وديكور
  • مؤاشرات
    • مؤشرات عقارية
    • دراسات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
    • فعاليات
    • مزادات
  • المزيد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • انفو جراف
    • صور
    • فيديو
    • أنظمة ولوائح
    • اسأل أملاك
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
  • الرئيسية
  • الأخبار
    • محلية
    • خليجية
    • اقليمية
    • عالمية
    • شركات
  • العدد
  • ملفات
    • تقارير
    • تغطيات
    • قضية العدد
    • استطلاعات
    • حوارات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
    • عالم البناء
    • تصميم وديكور
  • مؤاشرات
    • مؤشرات عقارية
    • دراسات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
    • فعاليات
    • مزادات
  • المزيد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • انفو جراف
    • صور
    • فيديو
    • أنظمة ولوائح
    • اسأل أملاك
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
صحيفة أملاك العقارية
آخر عدد
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • العدد
  • ملفات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
  • مؤاشرات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
  • المزيد
الرئيسية مقالات

الإبداع التسويقي

أملاك بواسطه أملاك
18 فبراير، 2015
في مقالات
A A
0
شارك على فيس بوكغرد على تويترشارك على واتس آب

لا أعجب أبداً من شركات كثيرة في مجتمعنا الاقتصادي يشتكي قياديوها ورؤساؤها التنفيذيون من أن التسويق لديهم غير فعّال وغير مؤثر، لاسيما ممن يرون أنهم يصرفون الكثير من الإمكانات البشرية والمالية على التسويق بالإضافة للوقت المبذول، ويرون في الوقت ذاته أن منجزات التسويق قليلة وضعيفة، وهذا أمر متداول في أروقة جملة من شركاتنا ومؤسساتنا الوطنية.   أهم سبب من وجهة نظري أننا ننفق على التسويق، ونحن ننظر له بنفس النمط التسويقي القديم، رغم تغيرات العصر ومستجداته، فهل يتصور أن نحقق أهدافاً فعّالة ونحن نفكر بنفس العقلية القديمة؟ الجواب: هل يمكن أن نرى حلين مختلفين لسؤال واحد ونحن نفكر بنفس الأسلوب ؟.

إذاً كان لزاماً علينا أن ننهج منهج التسويق الحديث لمنتجاتنا وخدماتنا وأفكارنا بأن نفعل شيئاً غير مألوف، أو أن نفعل المألوف بشكل مختلف.

عزيزي القارئ إن من الأنماط الدارجة لدى معظمنا هي النظرة الموحدة للتسويق، فينظر للتسويق على أنه البيع، والبيع على أنه التسويق، وهذه الثقافة الناقصة هي من أهم أسباب ضعف التسويق وعقمه في منشآتنا فالتسويق والبيع مفهومان مختلفان.

كثيرٌ من أحبابنا في قطاعنا الخاص يركز كثيراً على طلب العميل (الشراء) وهذا جميل والأجمل هو العناية بالعميل نفسه لا طلبه، فلا بد أن تفكر كل منشأة بجدية للخدمات التي يمكن تقديمها للعميل قبل وأثناء وبعد البيع.

كثيرٌ من أحبابنا في قطاعنا الخاص يسعى لتحقيق ربح من كل عميل ومن كل عملية بيعية، وهذه نظرة قاصرة والذي أنصح فيه أن يتحقق الربح من خلال إقامة علاقة دائمة مع العميل (العميل دائما) ، وليس شرطاً أن يكون الربح منذ الوهلة الأولى.

كثيرٌ من أحبابنا يعتمد سعره بناءاً على التكلفة وهذه الاستراتيجية لاتتناسب في عصرنا الحاضر في ظل هذه الثروة المعلوماتية والمنافسة الشرسة، أعتقد أننا الآن بحاجة ماسة لخلق إستراتيجية تسعير جديدة هي أن نخلق سعراً مستهدفاً خلال مدة معينة.

كثيرٌ من أحبابنا في القطاع الخاص يصمم منتجه، أو خدمته، ويعرضها في السوق قبل أن يتعرف على حاجات ورغبات العميل المتوقع، من المفترض أن نقوم بدراسة وتحليل العميل وتفهمه جيداً، ثم ننتقل لمرحلة تصميم المنتج (العميل أولاً).

إن الشركات الذكية تسويقياً، هي من تدعوا العميل لاختيار المنتج الذي يرغبه أو الخدمة التي يتوقعها، إنها تستفيد كثيراً من مراكز البيع، وقنوات التوزيع، كمراكز إحصاء للعميل.

ولعلي في مقالتي هذه أشرت إلى نقاط في غاية الأهمية وهي الإبداع في التسويق، الذي أضحى في زماننا فنٌ لا يجيده أي أحد، ولا يتعامل معه أي أحد، مرة أخرى أقول (العميل أولاً ودائماً) وأنت أيها القارئ بالنسبة لي أولاً ودائما فلا تحرمني من دعائك ونصحك.

نشر حديثًا

الهيئة العامة لعقارات الدولة تستضيف 59 جهة حكومية مشارِكة في موسم الحج

بواسطه أملاك العقارية
4 يونيو، 2025

ألواح الكلادينج.. واجهات الأناقة والحداثة في عصر العمارة الذكية

بواسطه أملاك العقارية
4 يونيو، 2025

وزارة الصناعة والثروة المعدنية تعالج 786 طلبًا لخدمة الفسح الكيميائي خلال أبريل 2025

بواسطه أملاك العقارية
4 يونيو، 2025

147.7 مليار ريال صفقات عقارية بالمملكة خلال شهري أبريل ومايو الماضيين

بواسطه أملاك العقارية
4 يونيو، 2025

الهيئة العامة للعقار تختتم مشاركتها في ملتقى لندن التعريفي بمعرض سيتي سكيب الرياض

بواسطه أملاك العقارية
3 يونيو، 2025

روابط تهمك

  • أهداف الصحيفة
  • الإعلان بالصحیفة
  • شارك معنا
  • اتصل بنا

النشرة البريدية

عن الجريدة

صحيفة املاك العقارية هي أول صحيفة عقارية سعودية متخصصة، والمفضلة لرجال الاعمال والتنفيذيين -تغطي الشأن العقاري والبناء بمصداقية وشفافية.

© 2022 صحيفة أملاك العقارية | كافة الحقوق محفوظة.

لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • شركات
  • بنوك وتمويل
  • تقارير
  • استطلاعات
  • حول العالم
  • سياحة وسفر
  • مقالات
  • المزيد
    • مؤشرات
    • كلمة العدد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • المزادات والفعاليات

© 2025 صحيفة أملاك العقارية | كافة الحقوق محفوظة.