ماجد الحقيل: في 2019 .. المملكة تحتاج إلى 160 ألف وحدة سكنية جديدة ونسعى لتسليم 95 ألف وحدة

عقارات سكنية - تمويل عقاري

عقارات سكنية - تمويل عقاري

أكد وزير الإسكان ماجد الحقيل أن المملكة تحتاج إلى 160 ألف وحدة سكنية جديدة هذا العام، وحوالي 202 ألف وحدة في العام المقبل حتى نرفع نسبة التملك إلى 60% في 2020، مشيراً إلى أن جهود الوزارة تسعى من خلال برامجها الاستراتيجية لتقيل فترة الانتظار للحصول على الدعم، وتمكين الأسر الأشد حاجة والضمانيين من الانتفاع ببرامج إسكانية متخصصة و عقارات سكنية مناسبة.

عقارات سكنية يضم 3.6 مليون أسرة سعودية

وكشف الحقيل خلال حديثه التلفزيوني مع برنامج “في الصورة” الذي يقدمه الإعلامي عبدالله المديفر  وبثته قناة روتانا خليجية أمس الاثنين أن عدد الوحدات السكنية في المملكة حوالي 6 مليون و900 ألف وحدة ، تستفيد منها 3.6 مليون أسرة سعودية، ومليوني أسرة غير سعودية، والشاغر في حدود المليون، وبين أن العقار الإسكاني في المملكة شهد خلال السنوات الأخيرة تحولات كبيرة في العرض والطلب والتنظيمات، مبينا أنه العرض شهد نموا بدخول 370 ألف وحدة سكنية سنويا للسوق، وأبان وزير الإسكان أن تنظيمات وسياسات الإسكان في فترة سابقة أسهمت في وجود فجوة بين العرض والطلب، وعدم وجود خيارات و عقارات سكنية متنوعة.

تسليم 95 ألف وحدة سكنية في 2019

 وتتطرق الحقيل لمنجزات برنامج سكني حيث تم إتاحة 580 ألف فرصة للتملك عبر الخيارات السكنية والتمويلية في عامي 2017 و 2018؛ وعن الذين استفادوا بالفعل من البرنامج وسكنوا في مساكنهم حوالي 67 ألف، ونستهدف تسليم مساكن إلى 90 – 95 ألف مواطن عام 2019. وأكد أن 107 ألف مواطن تملكوا عقارات سكنية خارج منظومة الإسكان عام 2018، ونسبة مساهمتنا في القروض العقارية وصلت إلى 90%، مشيرًا إلى أن لدينا مليون مواطن على قوائم انتظار برنامج سكني، و120 ألف فقط على قوائم انتظار، وأشاد الحقيل بجاهزية البنوك والمطورين العقاريين فإنه يأمل الوصول لنسبة التملك المستهدفة في 2020، مؤكداً أن أبسط حقوق المواطن التملك بشكل سريع بتوفير جيارات و عقارات سكنية مناسبة.

4 محاور رئیسیة لوزارة الإسكان

وأوضح الحقيل، أن استراتیجیة وزارة الإسكان لحل مشكلة الإسكان في 2020 تتمثل في 4 محاور رئیسیة تتضمن تقلیل فترة انتظار المواطن للحصول على الدعم السكني.

وأضاف الحقیل أن المحور الثاني ھو تمكین الأسر الأشد حاجة والضمانیین من الانتفاع ببرامج إسكانية متخصصة، فيما يتمثل المحور الثالث في السیاسات والتنظیم والبنیة التحتیة للمساعدة في جلب الاستثمار في قطاع الإسكان. وقال إن المحور الرابع يتمثل في تجويد الخدمة بقطاع الإسكان، من خلال توفير الخدمات الإلكترونية لتمكین المواطن من الخدمات الإسكانية بشكل يسیر.

أرقام في حوار وزير الإسكان

Exit mobile version