وزارة الإسكان: تطوير 7 ملايين متر مربع من الأراضي البيضاء في مشاريع بالرياض

مشاريع عقارية

مشاريع عقارية

وزارة الإسكان: تطوير 7 ملايين متر مربع  من الأراضي البيضاء في مشاريع بالرياض

كشفت وزارة الإسكان أن برنامج رسوم الأراضي البيضاء يحتاج للمزيد من الوقت ليظهر أثر تطبيقه وقياسه، مؤكدةً أن تطبيق الرسوم ساهم في دخول مشاريع عقارية جديدة في الرياض وجدة وغيرها من المدن, مشيرة إلى تطوير مشروع دواوين جنوب الرياض ومشروع وسط الرياض بمساحة 7 ملايين متر مربع، وجدة من خلال مشروع سندس في شارع التحلية.

جاء ذلك من خلال حوار وزير الإسكان ماجد الحقيل  التلفزيوني مع قناة روتانا خليجية، الذي جدد فيه أن عدم وجود أي استثناء في دفع رسوم الأراضي البيضاء، إلا اذا كان الحائل دون تطوير الأرض هو خارج عن إرادة مالك الأرض مثل إيقافه من جهة حكومية. وأشار الحقيل إلى أن هنالك سوء فهم لدى البعض بخصوص الرسوم والتهرب من دفعها عبر اللجوء إلى رفع قضية في المحكمة. وأبان وزير الإسكان أن مشروع البيع على الخارطة أحد المنتجات المتنوعة التي تقدمها الوزارة، حيث تعمل الوزارة مع المواطن لتنويع خياراته.

أكد الحقيل، أن أسعار العقار وصلت إلى مراحل جيدة بين المشتري والبائع، وبدأت تشهد نوعاً من الاستقرار، مشيراً إلى أن مؤشر أسعار العقار انخفض منذ ذروته في 2014م بنسبة 19% حالياً، مبيناً أن الأراضي كانت الأكثر انخفاضا بينما تراجعت الوحدات السكنية بنسبة أقل. وأفاد أنه من الصعب القدرة على التنبؤ بأسعار العقار، حيث ما يمكن التنبؤ به هو العرض والطلب، مشيرا إلى أن تزايد نسب تنفيذ لتنفيذ مشاريع عقارية سكنية يعني تقارب العرض مع الطلب. وأضاف أن أسعار مواد البناء بدأت في الارتفاع خلال الربع الأخير 2018م بسبب ارتفاع رخص البناء الجديدة وزيادة مشاريع وزارة الإسكان التي رفعت الطلب على هذه المواد.

وأوضح أن الوزارة تحرص على أن يكون سعر الوحدة النهائي في متناول عدد كبير من المواطنين، مبينا أنه كانت هنالك فجوة في الوحدات السكنية التي تطرح بسعر ما بين 250 إلى 700 ألف ريال والوزارة حرصت على التعادل وإعطاء المواطن خيارات متنوعة.

70 مطورًا لتنفيذ مشاريع عقارية جديدة

وقال إن عدد المطورين العقاريين الذي تم التوقيع معهم وصل إلى نحو 70 مطورًا عقاريًا حتى الآن لتنفيذ مشاريع عقارية جديدة ، مشيرًا إلى أن عدد المطورين الذين بدأوا العمل فعليًا في مشاريعهم وصل إلى 50 مطورًا عقاريًا. وأضاف أن الربع الرابع 2018م شهد انطلاق عدد من المشاريع، متوقعًا تسليم نحو 25 مشروعًا خلال عام 2019م.

أرقام في حوار وزير الإسكان

Exit mobile version