930 مليون دولار قيمة الصفقات العقارية خلال أسبوع.. وعدد الصفقات يصل إلى 6966 صفقة

المؤشر العقاري- الصفقات العقارية - مؤشر عقاري

المؤشر العقاري- الصفقات العقارية - مؤشر عقاري

أظهر المؤشر العقاري للقطاع التجاري بالمملكة تراجعاً قياسياً بنسبة 26.4% لكامل الصفقات في أسبوع، ليستقر إجمالي قيمة الصفقات العقارية عند 930 مليون دولار، متأثرة بالانخفاض القياسي لقيمة الصفقات المنفذة على قطع الأراضي التجارية، ما أدى إلى انخفاض قيمة الصفقات التجارية إلى مستويات متدنية، في ردة فعل جديدة على الانخفاض الحاصل في السوق، والذي يشمل شقيه التجاري والسكني، إلا أن من المعروف وبحسب المؤشرات أن حركة القطاع التجاري ثابتة إلى حد كبير، وهي الأكثر تأثراً منذ بداية العام.

وتعددت أسباب انخفاض إجمالي قيمة الصفقات على القطاع التجاري بالتحديد، ومنها تطبيق الضريبة وانعكاسات رسوم الأراضي وضغطها على قيمة الاستثمارات العقارية كلها، بالإضافة إلى تخوف المستثمرين من المخاطرة بالشراء في هذا الوقت في ظل الضغوطات الكبيرة التي تعيشها السوق التي تظل الأكثر تقلباً الفترة الماضية بحسب تسلسل نسبة الانخفاض، خصوصاً الرسوم والضريبة، منذ اعتمادها من مجلس الوزراء والتوجس من مستقبل العقار الذي يعتبر هاجساً كبيراً لدى المهتمين به.

وحسب المؤشر العقاري واصلت السوق العقارية المحلية تسجيل مستويات منخفضة على مستوى قيمة صفقاتها، لينخفض إجمالي قيمة صفقاتها العقارية بنهاية الأسبوع الماضي بنسبة 7%، مقارنة بنسبة ارتفاعها خلال الأسبوع الأسبق بنحو 4.6%، واستقر إجمالي قيمة الصفقات العقارية مع نهاية الأسبوع الثامن من العام الحالي عند أدنى من 930 مليون دولار، مقارنة بمستواها السابق عند مستوى مليار دولار. وعلى مستوى قراءة بقية مؤشرات الأداء الأسبوعي للسوق العقارية؛ فقد ارتفع عدد الصفقات العقارية بنسبة 2.7%، مقارنة بانخفاضه الأسبوعي الأسبق بنسبة 0.6%، ليستقر عند مستوى 6966 صفقة عقارية. وارتفع المؤشر العقاري في عدد العقارات المبيعة بنسبة 3.8%، مقارنة بانخفاضه الأسبوعي الأسبق بنسبة 0.7%، ليستقر عند 7257 عقارا مبيعا.

أرقام في المؤشر العقاري

Exit mobile version