الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين “تقييم” تصدر الدليل المهني لأعمال التقييم لأغراض نزع الملكية للمنفعة العامة

العقارات

العقارات

كشفت الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدينتقييم” عن إصدارها الدليل المهني لأعمال التقييم لأغراض نزع الملكية للمنفعة العامة؛ والذي يتكون من دليل مهني ودليل استرشادي لأسعار تكلفة الإنشاءات والتحسينات والغراس والمشتملات لأغراض نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، وذلك لاستطلاع الآراء حوله قبل 24 مارس الجاري.

وأوضحت “تقييم”، أن هذا الدليل يشرح للمقيم جميع الخطوات التي يجب أن يقوم بها لتنفيذ عملية التقييم، ويعتبر وثيقة فنية تتكامل مع التشريعات والأنظمة ذات العلاقة مثل نظام نزع الملكية، ويساعد في فهم عملية التقييم والخطوات التي تمر بها كما يساهم في إيضاح كيفية استنتاج القيمة والمعلومات التي جرى الاستناد عليها من أجل التوصل إلى هذه النتيجة.

وأكدت الهيئة أن الدليل يُعد دليلاً عملياً شاملاً يحدد بشكل تفصيلي الخطوات التي يجب على المقيّمين وأعضاء اللجان المشاركين في لجان نزع الملكية القيام بها وأخذها بعين الاعتبار لتقديم تقرير مهني متوافق مع معايير التقييم الدولية. وأوضحت الهيئة أن إصدار الدليل المهني لأعمال التقييم يأتي بناء على الأمر السامي القاضي بتوجيه الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين بإصدار هذا الدليل وتحديثه بشكل دوري.

يذكر أن الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين قامت بإصدار عدد من الأدلة المهنية في التقييم العقاري وتقييم المنشآت الاقتصادية والعقارات وتقييم أضرار المركبات بالإضافة لدليل نزع الملكية، كما تعمل على إصدار دليل في تقييم الآلات والمعدات.

وأكدت الهيئة، على أن هذه الأدلة ستساهم في رفع كفاءة المقيّمين وتحسن من جودة التقارير التي تقدم للعملاء بما يضمن صحتها ويرفع الثقة فيها.

روابط وأخبار العقارات ومقالات ذات صلة

العقارات – عقارات تجارية  – مخطط أعالي مكة – تمويل – العقارات – مزادات – عقارات تجارية 

تقارير عقارية تؤكد نمو القطاع العقاري في 2019.. وتوقعات باستمرار نمو سوق الرهن العقاري

Exit mobile version