رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب: أرامكو و العقار

عبدالعزيز العيسى- مئوية أملاك الثالثة

نجح طرح أسهم شركة أرامكو بسهولة في جذب 90% من المكتتبين وخاصة من الفئات الصغيرة والمتوسطة وقد أطلع المكتتبون على قواعد الاكتتاب والإجابات على الأسئلة التي وردت للشركة وخاصة عن (استرداد الفائض من اكتتاب أرامكو السعودية). ( العقار )

ومع نجاح هذا الطرح تبخر الحلم بالفائض فكل الأسهم التي طلبها المستثمر ستخصص له وكذلك المبلغ المتبقي، والنجاح في العوائد أو التخصيص بهذا الشكل لم يتوقعه الكثيرون وإلا كانت هنالك سيولة أكبر. وأثرت قوة سحب السيولة من المكتتبين على التدفق المالي في الأسواق وخاصة أن معظم من استثمر لا يفكر ولا يرغب في بيع «كنوز أرامكو» بسبب ما حققت لهم من عوائد عند الطرح، وهنا يجب أن نتوقف عند (العقار الابن البار) الذي وقف يتفرج مذهولاً من هذا التحول في مؤشر الاستثمار، ومندهشاً من آلية سوق الأسهم كقناة استثمارية تتميز بسهولة الدخول والخروج بكل مرونة وسلاسة متى ما رغب المستثمر، عكس الاستثمار في العقار الذي يحتاج لمقر وموظفين وميزانية، هذا فضلاً عن الخسائر والزمن الطويل الذي يحتاجه المستثمر عند التخارج.. ومع كل هذه الثقة والإقبال على الاكتتاب وأرباحه نتذكر طفرة الأسهم بين عامي 2004-2006م ،التي باع العقاريون ممتلكاتهم والبعض منازلهم متجهين إلى سوق الأسهم الذي لم يستمر طويلاً قبل انهيار في منتصف 2006.

أرامكو تجذب السيولة من العقار

السيولة التي ذهبت إلى أسهم عملاقة وكسند حكومية شبه مضمون وقليل المخاطر لن تفكر بالرجوع للسوق العقاري لاسيما مع إصابتهم بالممل منه، خصوصاً الفترة القريبة القادمة والتي يتوقع أن تستمر لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، وكان من مسببات هذا الملل الإجراءات والأنظمة الجديدة والضرائب في السوق العقاري التي لم يعتادها من قبل. وقد شهدنا في الأيام الماضية وفي زيارات استطلاعية للسوق حجم تأثر الطلب لمعظم المنتجات والخدمات وليس في العقار فقط مع بدء طرح اكتتاب أرامكو والتي كانت تنتظرها سيولة راغبة بالدخول.

وتأثر الطلب بالانخفاض في معظم مناطق المملكة وفي بعض المدن فمثلا جدة ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية والمدينة المنورة نجد تأثر الطلب أكثر من العاصمة الرياض، وعروض وزارة الإسكان التي بدأت تظهر مبانيها في تلك المدن ساهم في مضاعفة آلام الابن البار. وبقي منه المتميز جدا في المواقع والمباني المعمارية الحديثة متماسكا سواء كان تجارياً أو سكنياً، وثبتت الأسعار في معظم العقارات وبقي الطلب على السكني المدعوم من الإسكان متحركا فقط في  مجال الشقق السكنية ومشجعا للمطورين للدخول.

مقالات أخرى لرئيس التحرير:

تسويق عقاري –  التجارة الإلكترونية – التطبيقات الذكية – سوق العقار – استثمار – تسويق عقاري – العقار

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب: النسيج العمراني الجديد يتحدى..!!

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب: التسويق العقاري ليس ضربة حظ .. !!

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب .. إيقاف المخططات.. بداية التصحيح

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب عن: العقار بين فكي التجارة الإلكترونية..!!

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب عن: الوصايا الخمس لوقف كساد السوق

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب عن: خلو العقارات والحلول الغائبة

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب عن: أوثّق … لا أثق

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب عن:المزادات.. وحقوق التسويق

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب عن: مضاربات تسويق العقار.. والأجنبي

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب عن: وعي المستأجر.. وملاك العقار

عبدالعزيز العيسى يكتب عن أولوية السكن مابين المتقاعد والأسرة الناشئة

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب عن : المزادات واحترافية التسويق

عبدالعزيز العيسى يكتب: استدامة البناء .. والتفاصيل المجهولة

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب: القيمة المضافة.. أزمــــــة بـــــائع العقار

عبد العزيز العيسى يكتب: نتمنى فكراً جديداً في 2019

تسويق عقاري – العقار

عبدالعزيز العيسى يكتب: منع تراخيص البناء لعاصمة نموذجية

الأستاذ عبدالعزيز العيسى يكتب: وزارة الإسكان.. أسئلة ليست للإجابة

عبدالعزيز العيسى رئيس التحرير يكتب: جمعياتنا.. ملايين وقلة تدابير

عبدالعزيز العيسى رئيس التحرير يكتب: المزادات تكشف التقييم!

عبدالعزيز العيسى رئيس التحرير يكتب: كيف تتجاوز أزمة السوق؟!

عبدالعزيز العيسى رئيس التحرير يكتب: مزادات الورثة.. محيرة؟!

عبدالعزيز العيسى رئيس التحرير يكتب: مشروع “نيوم” ينعش عقارات تبوك

عبدالعزيز العيسى رئيس التحرير يكتب: مؤشرات الاقتصاد السعودي تدعم قطاع البناء والتشييد

عبدالعزيز العيسى رئيس التحرير يكتب: ماذا يحدث في سوق العقار؟

عبدالعزيز العيسى رئيس التحرير يكتب: نجاحك خفية.. لا يصرح بها!! أسعار العقارات

Exit mobile version