صفقات تمويل الشركات الناشئة ترتفع إلى 508 ملايين ريال

كشف تقرير حديث أصدرته شركة حاضنات ومسرعات الأعمال «بياك»، الشركة الحكومية المختصة بإدارة وتشغيل برنامج «بادر»، أحد برامج مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية،  أنَّ إجمالي حجم صفقات تمويل الشركات الناشئة المحتضنة والمتخرجة لدى البرنامج ارتفع منذ عام 2010 وحتى نهاية عام 2019 إلى 508 ملايين ريال، وأكد التقرير في تفاصيله نضوج بيئة الشركات الناشئة الآخذة في النمو وقوة النمو المتحقق والاهتمام المستمر والمتزايد من المستثمرين.

168 مليون ريال تمويل القطاع الخاص

وأظهر التقرير أن حجم صفقات التمويل مِن قِبَل شركات رأس المال الجريء بلغ نحو 203 ملايين ريال، تعادل 40% من إجمالي حجم التمويل والاستثمار، فيما وصل إجمالي تمويل شركات القطاع الخاص إلى 168 مليون ريال، بما يعادل 33% من إجمالي التمويل. وبلغ حجم صفقات تمويل المستثمرين الأفراد نحو 104 ملايين ريال تعادل 20% من إجمالي حجم التمويل والاستثمار.

وأشار التقرير إلى أن شركات التقنية الناشئة المحتضنة والمتخرجة لدى برنامج «بادر»، من جمع تمويلات استثمارية خلال العام 2019 بأكثر من 236 مليون ريال، وذلك عبر جولات وصفقات استثمارية قادتها شركات رأس المال الجريء وشبكات المستثمرين الأفراد وشركات القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية الداعمة.

ربط بين المستثمرين برواد الأعمال

وبهذه المناسبة، أوضح نواف الصحاف المدير التنفيذي لـ «بياك»، أن هناك العديد من البوادر التي تشير إلى نضوج بيئة الشركات الناشئة في المملكة؛ فمع نمو الشركات الناشئة، شهدنا نجاح المزيد منها في تلقي استثمارات كبيرة، إضافة إلى وجود اهتمام مستمر من المستثمرين، وسيكون ذلك حافزاً لتشجيع وتعزيز بيئة ريادة الأعمال في السوق السعودية».

وقال: «يسهم برنامج بادر عند احتضانه لأي شركة تقنية ناشئة بتسهيل عملية تمويلها من خلال توفيره لمنصة ربط بين المستثمرين ورواد الأعمال، وذلك عبر فعاليات «يوم المشاريع» الذي يقام سنوياً، بهدف عرض ودراسة الفرص الاستثمارية الواعدة في الشركات التقنية الناشئة المحتضنة وتسهيل تمويله.

Exit mobile version