( د. حسام يوسف يكتب دردشة إدارية ويسلط الضوء على ( محاسبة الفاسدين

الإدارة - الذكاء - علم الإدارة - عقارات - عقار

الإدارة - الذكاء - علم الإدارة - عقارات - عقار

تعد الرقابة من المراحل المهمة للعملية الإدارية برمتها، تلك العملية التي تُبنى على أسس رئيسة، توافق عليها معظم العلماء وهي، التخطيط، والتوجيه، والتنظيم، والرقابة .
ولقد أولى المهتمون بالشأن الإداري، أمثال هنري فايول مؤسس مدرسة الإدارة العلمية وموري، وبيتر دراكر، الرقابة أهمية قصوى، وذلك لأنها عملية ترمي إلى التأكد من أن الأهداف المحددة والسياسات المرسومة، والخطط الموضوعة والأوامر والتعليمات الموجهة، يتم تنفيذها بدقة ونظام، وليس ذلك فحسب بل تعني أيضاً، التحقق من أن النتائج تطابق تماماً ما تصبو إليه المؤسسة، وكذلك تقيس حجم الإنجاز طبقاً للخطط الموضوعة سلفاً .
والرقابة عمليه تبدأ منذ اللحظة الأولى لتنفيذ خطة العمل، وهي تتزامن بل يجب أن تعيش داخل كل التفاصيل لتوافق المعايير المحددة، وهى تعمل في ضوء مؤشرات وإحصاءات، وأرقام، فبدون ذلك لا يمكن للرقابة أن تحقق دورها في المتابعة، كما أن الرقابة الكمية، ضرورية في الحكم على مدى تطبيق وضبط الانحرافات في التنفيذ .
يكمن الدور الأبرز للرقابة في فحص ومراجعة الخطط وتتبع العوامل التي قد تؤثر في تحقيق الأهداف العامة للمنظمة أو الوحدة الحكومية، وتقييم أداء الأنشطة والبرامج التي تتولى تنفيذها هذه الوحدات، والأجهزة للحكم على مستوى التطبيق والأداء، وإعادة ضبطه وتقويمه.
في الإدارة الحديثة اتسع نشاط الرقابة، ولم يعد قاصراً على المتابعة فقط، إنما امتد ليشمل المساعدة في عملية اتخاذ وترشيد القرارات، ومعالجة الانحرافات، وتقديم المشورة حول طرق إصلاح الخلل، ووضع تصور حول أساليب مراقبة أنوع الاختلالات المختلفة .
وتزداد أهمية الرقابة إذ إنها تحمي النظم الإدارية، من شبح الفساد الإداري الذي يهدم ويقوض كل مساعي النمو والتنمية، وينخر في عظام المؤسسات والهيئات، ويفت في أوصالها، ويضعفها مالياً وإدارياً .
من المنظور الإسلامي تم تقسيم الرقابة إلى ثلاثة أنواع منها الرقابة الشعبية، والرقابة الذاتية، والرقابة الإدارية، والرقابة الشعبية، كما يظهر من اسمها فإنها تعني قيام المواطنين بالرقابة والمتابعة، بينما الرقابة الذاتية هي شعور الموظف العام بالمسؤولية نحو عمله والالتزام التام بمهامه الوظيفية، وإنجازها بشفافيه تامة وفقاً لمتطلبات الحوكمة الرشيدة .
وكما قال الشاعر:
لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم ولا سراة إذا جهالهم سادوا
والبيت لا يبتنى إلا له عمد ولا عماد إذا لم ترس أوتاد

Exit mobile version