انخفاض في أسعار القطاع التجاري بالمملكة.. والعقارات السكنية ترتفع بنسبة 2.1%

العقارات السكنية -

العقارات السكنية -

سجلت أسعار العقارات السكنية في المملكة ارتفاعاً بنسبة 2.1% في الربع الأول من هذا العام مقارنة بالربع الأول من العام الماضي (2019)، وذلك على الرغم من أن العقارات التجارية قد شهدت انخفاضاً هامشياً بواقع 0.5% في نفس الفترة.

ووفقاً لأحدث تقرير صادر عن كافينديش ماكسويل عن سوق العقارات بالمملكة العربية السعودية في عام 2020، فقد شهدت أسعار الشقق السكنية ارتفاعاً بنسبة 2.2% بينما انخفضت أسعار الفيلات بنسبة 2.6%، وذلك على الرغم من وضع التقرير في الاعتبار الآثار  الواضحة لجائحة كوفيد-19 التي نعاني منها في الوقت الحالي إلى جانب استمرار انخفاض أسعار النفط.

ويبين التقرير أن قطاع الإسكان بالمملكة قد شهد بعض المؤشرات على التعافي رغم قيود وتداعيات كورونا التي طالات معظم القطاعات من بينها القطاع العقاري وقطاع الضيافة وقطاع البيع بالتجزئة، مبيناً أن القطاع العقاري سيواجه بعض المعوقات التي ستستمر حتى تتضح الصورة لمسار هذه الجائحة وحتى تعود عجلة النشاط الاقتصادي للدوران من جديد”.

وحسب التقرير تُعد الإيجارات بمدينة الدمام المدينة هي الأرخص بالمملكة، حيث يُمكن تأجير شقة بغرفتين بها مقابل 17,000 ريال سعودي سنوياً، بينما تبلغ الإيجارات بجدة أعلى قيمة بواقع 88,000 ريال سعودي لنفس المساحة. وبالنسبة لاستئجار الفيلات، فسوف يُكلف استئجار فيلا بثلاث غرف بالخبر 62,500 ريال سعودي، مقارنة بالعاصمة الرياض التي قد تبلغ تكلفة استئجار عقار بنفس المساحة 85,000 ريال في بعض المواقع المرغوبة.

أما عن شراء العقارات، فالمعلومات المتوفرة تُغطي جدة والرياض فحسب، حيث تبلغ تكلفة شراء شقة بغرفتين بجدة 1,285,000 ريال سعودي بينما تبلغ التكلفة لنفس الشقة بالرياض 575,000 ريال سعودي.

Exit mobile version