صندوق الاستثمارات العامة يستثمر 85 مليار دولار في 20 شركة بـ “تداول”

شعار صندوق الاستثمارات العامة - استثمار - فرص استثمارية

شعار صندوق الاستثمارات العامة - استثمار - فرص استثمارية

استثمار – كشف صندوق الاستثمارات العامة أنه يستثمر 85 مليار دولار في 20 شركة مدرجة بـ”تداول”. ويعمل الصندوق على تنويع محفظته الاستثمارية، يستثمر صندوق الاستثمارات العامة نحو 84.9 مليار دولار في أسهم 20 شركة مدرجة في سوق المال تداول بمختلف القطاعات الرئيسية”.

وتمثل استثمارات الصندوق 1.72 بالمائة من القيمة السوقية لتداول وفقًا لبيانات 5 يوليو2020، و18 بالمائة من القيمة السوقية لتداول، عند استثناء أرامكو.

وأفاد تقرير حديث، أن الصندوق استثمر نحو 37.4 مليار دولار في شركة الاتصالات السعودية STC، والتي تمثل 44 بالمائة من إجمالي استثمارات الصندوق في تداول. واستثمر الصندوق السعودي 20.5 مليار دولار في 4 بنوك بنسبة 24 بالمائة من إجمالي استثمارات الصندوق في تداول.

ويستثمر الصندوق في 7 شركات صناعية في تداول بقيمة إجمالية تبلغ 9.5 مليار دولار، ويتضمن ذلك8.1 مليار دولار في شركة التعدين العربية السعودية.

والجدير بالذكر، أن ثالث أكبر استثمار للصندوق في تداول هو الشركة السعودية للكهرباء، حيث يمتلك 74.3 بالمائة من الشركة بقيمة 13.2 مليار دولار.

ويحتل صندوق الاستثمارات العامة السعودي حاليًا المرتبة الثالثة بين أكبر صناديق سيادية في العالم العربي بأصول تبلغ قيمتها 360 مليار دولار.

Exit mobile version