صناديق الريت السعودية: مؤشر جيد لاقتصاد قوي والأرقام تشهد لمستقبل عقاري مزدهر

صناديق الريت السعودية: مؤشر جيد لاقتصاد قوي والأرقام تشهد لمستقبل عقاري مزدهر

أشار تقرير حديث صادر عن الجزيرة كابيتال إلى عودة النمو في الاقتصاد السعودي رغم ظروف جائحة كورونا التي أثرت على العالم بإصابة نحو ربع مليار إنسان حتى الأن.

اقتصاد قوي يقاوم التحديات

ورصد التقرير استمرار مقاومة الاقتصاد السعودي للمتغيرات التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19 ”؛ حيث يتعافى الاقتصاد من التأثير المضاعف للقيود التي فرضت للحد من انتشار الوباء ومن تأثير انخفاض أسعار النفط.

ووفقا لتقديرات الهيئة العامة للإحصاء لإجمالي الناتج المحلي، تحسّن الاقتصاد خلال الربع الثاني 2021 عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 1.5 % ) ويعتبر هذا هو التحسّن الأول منذ تفشّي جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19 ”( مقابل انخفاض في الربع الأول 2021 عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 3.0 % و 7.0 % في الربع الثاني 2020 .

زيادة الأنشطة العقارية

ورصد التقرير زيادة الأنشطة العقارية خلال الربع الأول 2021 عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 6.6 % مقارنة بارتفاع في الربع الرابع 2020 بنسبة 2.6 %، حيث ساهمت بنسبة 7.9 % من إجمالي الناتج المحلي. إضافةً إلى ذلك، مع ارتفاع أسعار النفط بحدود 40 % منذ بداية العام حتى تاريخه.

كما توقعت “الجزيرة كابيتال” أن يتسارع تعافي الاقتصاد في النصف الثاني 2021م، وتحقيق زيادة الطلب على العقارات، مما يساعد صناديق الاستثمار العقاري – ريت في توسيع المحفظة العقارية وتحسين معدلات الإشغال وزيادة إيرادات الإيجار.

تعافي صناديق الاستثمار العقاري

وأكدت “الجزيرة كابيتال” أنه مع التخفيف التدريجي للقيود المفروضة للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19 ” وإعادة فتح المراكز التجارية ومراكز التجزئة، من المحتمل أن تشهد صناديق الاستثمار العقاري تحسناً في إيراداتها من الإيجار، ومن المرجح أن يساعد فتح الحدود الدولية لمواطنين محددين والسماح للزوار الأجانب من دول معيّنة، في تعافي قطاعات السفر والسياحة والضيافة وبالتالي دعم صناديق الاستثمار العقاري التي لديها استثمارات في هذه القطاعات، وأشار التقرير إلى أن انخفاض أسعار الفائدة لصناديق الاستثمار العقاري سيسمح بالاقتراض لتعزيز مراكزها المالية والاستمرار في توسعاتها الاستراتيجية من خلال الاستحواذ على أصول جديدة.

لماذا الاستثمار العقاري هو الخيار الجيد؟

وبحسب التقرير، فإن صناديق الاستثمار العقاري تعتبر خيارًا جيدًا للاستثمار وذلك بفضل انخفاض أسعار الفائدة وتعافي الأسهم على مدى الأشهر القليلة الماضية.

حيث ارتفع مؤشر السوق الرئيسي منذ بداية العام وحتى تاريخه بحدود 30 %، ويتداول بالقرب من أعلى مستوياته على الإطلاق. لذلك، تبدو فرص تحقيق مكاسب رأسمالية محدودة حالياً في معظم الأسهم. إضافةً إلى ذلك، استناداً إلى أسعار الفائدة المنخفض السائدة ) معدل سعر الفائدة بين البنوك السعودية – سايبور أقل من 1% منذ بداية العام 2021 ( تعتبر عائدات سندات الدخل الثابتة منخفضة. لذلك، فإنَّ صناديق ريت التي يتوقع تحسّن توزيعات الأرباح فيها بعد عودة معدلات الإشغال ودخل الإيجار إلى وضعها الطبيعي، تمثّل خياراً جيداً للمستثمرين لتحقيق دخل منتظم جيد من توزيع الأرباح.

إيجابية زيادة الاستثمارات من خلال صناديق ريت    

بينما تُعد زيادة الاستثمارات من خلال صناديق ريت، مؤشراً إيجابياً للقطاع: بعد الانخفاض في العام 2020 ، ركزت عدة صناديق ريت على توسيع محافظها العقارية، حيث يتوقع زيادة الفرص بعد التعافي إلى وضع ما قبل تفشي الجائحة.

واستحوذت صناديق ريت المدرجة في السعودية، منذ بداية العام حتى أغسطس 2021، على عقارات تزيد قيمتها عن 2.2 مليار ريال سعودي في قطاعات مثل المخازن والتعليم والفنادق والشقق والمكاتب، كما تهدف بعض صناديق ريت إلى تنويع محافظها مع التركيز على المزيد من القطاعات المقاومة مثل قطاعي الرعاية الصحية والتعليم. بذلك، يُشيرالاتجاه بوضوح إلى توسع أصول صناديق ريت السعودية في المستقبل القريب، مما يبرز إمكانيات القطاع.

أفضل 5 صناديق عقارية بسوق المال

•تصنيف صناديق الاستثمار العقاري المتداولة: يوجد 17 صندوق عقاري مدرج في السوق المالي السعودي.

وأشار التقرير إلى ضرورة  تقييم جاذبية صناديق الاستثمار العقاري وتصنيفها بناءً على التقييم والمعايير التشغيلية. أيضا اهمية الأخذ في الاعتبار أهمية التنويع القطاعي والجغرافي للأموال وسيولة الأسهم.

وأشار التقرير إلى أنه استناداً إلى التصنيف المرجّح، فإن بنيان ريت والمعذر ريت ومُلكية ريت ومشاركة ريت والأهلي 1 ريت من أفضل 5 اختيارات من هذا القطاع.

وأشارت “الجزيرة كابيتال” إلى أنها اختارت هذه الصناديق بصورةٍ رئيسية استناداً إلى قدرتها على دفع أرباح جيدة وتوفير معدلات عائد ضمني جيدة وتقييم أقل نسبياً من أسعار السوق الحالية.

“الريت السعودية” تتفوق على مثيلاتها عالميًا

وأوضح التقرير إلى استمرار توزيعات أرباح مؤشرات صناديق الاستثمار العقاري عالميًا تحت الضغط نتيجة تأثير جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19 ”.

حيث تبلغ عوائد توزيعات أرباح مؤشر صناديق الاستثمار العقاري في السوق السعودي 4.51 % (بناء على توزيعات أرباح 2020)، بالمقارنة مع أداء مؤشرات صناديق الريت في الأسواق العالمية والمتقدمة، حيث توفر صناديق الريت السعودية عائد أفضل للمستثمرين.

استمرار تفوق صناديق “ريت السعودية”

وتوقع التقرير تحسن عوائد توزيعات أرباح صناديق ريت السعودية نتيجة استمرار تعافي الاقتصاد. إضافةً إلى ذلك، من المتوقع أن يستمر ارتفاع الطلب على العقارات في المدى المتوسط والطويل بدعم من برنامج رؤية السعودية 2030 ، مما يوفّر فرص لنمو صناديق ريت، وتوقّع التقريراستمرار تفوق صناديق ريت السعودية على الصناديق المماثلة عالميا.

Exit mobile version