مقالات أملاك.. المعماري/ هشام القاسم يكتب: كيف تحافظ على أموالك عند شراء منزلاً جديدًا؟

لعل هذا السؤال كثيرًا ما يتردد على أذهان المقبلين على شراء مسكن جديد، وبناءً عليه يتعين عليك فحص العقار الذي ترغب في امتلاكه، وذلك حتى لا تظهر المشاكل والعيوب بعد شراء المنزل. والآن سأوضح أنواع فحوصات المباني المهمة قبل شراء أي عقار.

أولاً الفحص النظري، هذا النوع ستقوم بأخذ نظرة عامة حول الهيكل الخارجي للمنزل والأسقف والجدران والأرضيات والمساحات الداخلية والخارجية.

ثانيًا الفحص الوظيفي، هو الفحص الأكثر شمولية من الفحص النظري؛ ومن خلال هذا الفحص ستقوم بمعاينة الأجزاء الحيوية للمنزل وذلك من حيث: عداد الكهرباء وخزانات المياه والعزل الحراري والمائي والتكييف والصرف.

ثالثًا الفحص التفصيلي، وهو الفحص الكامل لأجزاء المنزل الظاهرة وغير الظاهرة؛ وفيها ستقوم بعملية تحليل لحالة المبنى بالكامل، وهذه الخطوة بالتحديد قد تتطلب الاستعانة بخدمات مهندس جيد ذو خبرة، خاصةً إذا لم تكن لديك أي معلومات كافية عن فحص المبنى، أو كانت تلك أول مرة تقوم فيها بشراء منزل.

المهندس المختص سيمدك بتقرير مفصل عن حالة المنزل، وذلك من خلال التحري عن المنزل وفحصه، وهناك قائمة مرجعية بسيطة أولية للمخالفات سنذكر لك عددًا من النقاط حولها:

1- التحقق من وجود مخالفات في الأبواب: فحص الإصلاحات والتعديلات السابقة مثل الحشوات خلف المفصلات، وحلق قمم الأبواب.

2- التحقق من وجود مخالفات في الأرضيات الخرسانية: تتمثل إحدى الطرق البسيطة للتحقق من مستوى الأرضية في وضع كرة صغيرة على السطح ومراقبة سلوكها. حيث يشير إجراء التدحرج، والتي توضح مشكلة لاستقرار الأساسات الخرسانية.

3- التحقق من وجود شقوق في الأسطح الخارجية: يجب فحص الأساس الخارجي وأسطح البناء بحثًا عن الشقوق وابحث عن مواضع الترقيع.

4- التحقق من وجود مخالفات في الجدران والأسقف: يجب فحص أسطح الجدران والسقف بحثا عن شقوق أو دليل على وجود ترقيع. ويجب تقييم أي تكسير بناءً على كل من المدى والسبب.

 5- التحقق من السطح الخارجي للأساسات الخرسانية:

6- التحقق من الصرف المجاور للأساسات الخرسانية: يجب تصريف أي مياه سطحية بعيدًا عن الأساسات الخرسانية بسرعة ويجب ألا تتجمع أو تتجمع في نطاق 2.5 إلى 3 أمتار.

في الأخير النصيحة التي أقدمها لك هي تحري الدقة في اختيار المهندس المتمكن؛ وذلك حتى يمدك بتقرير مفصل عن حالة المنزل؛ لتتخذ قرارًا نهائيًّا بشأن هذا المنزل، وبعد التأكد من حالة المنزل، يمكنك استخدام التقرير النهائي في إجراء مفاوضات مع البائع وذلك من أجل تخفيض الثمن الذي يريده بائع العقار.

===

*معماري وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود

Exit mobile version