أخبار عاجلة
الرئيسية / ملفات / تقارير / العملات الرقمية والمشفرة الافتراضية.. تقنيات تحيط بها المخاطر.. وتحفز روح المغامرة

العملات الرقمية والمشفرة الافتراضية.. تقنيات تحيط بها المخاطر.. وتحفز روح المغامرة

الرياض- محمد الأمين جاموس

أصبح العالم في سباق محموم مع التقنيات الجديدة، حيت بدأ يتجه بقوة نحو استخدام العملات المشفرة والرقمية في التعاملات اليومية بعد أن باتت سوقاً قوية تنافس نظيرتها الورقية، وتتردد تساؤلات عن هوية الاختلاف بين العملات المشفرة والعملات الرقمية.. هل هما متماثلتان أم هناك أوجه خلاف؟

“غرفة الرياض” نظمت محاضرة عن خطورة التعامل بهذه العملات استهدفت التعريف بأنواع العملات المشفرة ونشأتها، وحقيقتها، وموقف المنظمين والمشرعين منها، قدمها الدكتور مشعل بن صالح السمحان أستاذ القانون التجاري بجامعة المجمعة والباحث في التقنية المالية.

العملات الرقمية والبيتكوين

أوضح السمحان، خلال المحاضرة، أن العملات الرقمية المشفرة تشمل عددا من الأنواع، وأن البيتكوين يعد نوعاً مستقلاً بذاته، وأن التعريف المختار للبيتكوين هو: أصل مشفر آمن، وغير ملموس، واللامركزي، له قيمة، وقابل للمقايضة، ثم قال إن باقي العملات الرقمية المشفرة تختلف عن البيتكوين فمنها ما هو: مدعوم بمشروع، ومنها ما هو تابع لشركة أو مشروع، ومنها ما أنشأ خدمة دفع لشركة معينة، ومنها ما هو مشروع تحت التأسيس، أو مغطى بالذهب، أو أن يكون الغرض منها الترابي (القرض بفائدة).

الفرق بين العملات الرقمية والافتراضية

 وأضاف السمحان أن هناك عدة فروق بين العملات الرقمية والافتراضية والمشفرة موضحا أن العملة الرقمية هي «عملة ذات مسؤولية إلكترونية لبنك مركزي يمكن استخدامها لتسوية المدفوعات أو كمخزن للقيمة» والعملة الافتراضية عبارة عن «عملة افتراضية في عالم افتراضي محدد، وتكون ضمن نظام إلكتروني محوسب، وغالبًا ما تكون في الألعاب، ولها قيمة في عالمها المحدد».

أوجه الشبه بين العملتين

هناك نقاط مهمة تجمع بين العملتين، أهمها على الإطلاق استخدام تقنية البلوكتشين، التي تشترط الوصول لهذه العملات عبر أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة فقط، لأنها موجودة فقط في شكل إلكتروني.

العملات الرقمية

العملات الرقمية يتم إصدارها من جانب البنوك المركزية وتخضع لتنظيم الدول وفقا لسياستها النقدية والاتساق مع السياسات المالية، وتسمى العملة الرقمية للبنك المركزي  (CBDC) ولها سجل سجلا إلكترونيا وتحمل رقما تسلسليا مميزا، لمنع تزويرها وإتاحة إمكانية تتبعها.

العملات المشفرة

العملات المشفرة هي أحد أوجه العملات الرقمية والتي ظهرت في أسواق المال منذ قرابة 10 سنوات، وبرزت خلال السنوات الثلاثة الأخيرة بقوة، ومن أبرز نماذجها بيتكوين، وإيثريم، وبينانس كوين، وكاردانو، ودوج كوين.

تحذير من التداول المشبوه

ومن ناحية الحكم الشرعي فقد نوّه السمحان إلى التحذير من التعامل بهذه العملات لما تنطوي عليه من الضرر، والغرر، والجهالة، والميسر، التغرير، والخداع، وبعض التعاملات المحرمة دولياً مثل غسل الأموال ودعم الإرهاب.

====

العملات الرقمية معترف بها لتسوية الدين العام والخاص

تظهر تداولات العملات المشفرة أنها حادة التذبذب ما بين الارتفاع والهبوط بنطاق كبير خلال مدة زمنية قصيرة، وذلك نظرا لاعتمادها على السعر الذي يحدده العرض والطلب فقط وغير مدعومة من جهات حكومية رسمية وهو ما يعكس مستوى مخاطر مرتفع، بحسب الخبيرة الاقتصادية ناتاليا إسبانيول، التي أشارت إلى أن العملات الرقمية لن تخضع للأمر ذاته لكون سعرها يرتبط بالأداء الاقتصادي والسياسي للدول، وتخضع لما يعرف بالعطاء القانوني أي أنها الوسيلة المعترف بها لتسوية الدين العام أو الخاص أو الوفاء بالتزام مالي على عكس العملات المشفرة المحظور التعامل في العديد من دول العالم..

اشترك في نشرتنا الإخبارية

شاهد أيضاً

12 متوسط معرض الوحدات السكنية

متوسط المعروض في الرياض 5163 وحدة سكنية شهرياً.. هل يكفي الطلب؟

4826 وحدة سكنية جديدة في الرياض خلال شهر يونيو كشف تقرير صادر عن مركز ذكاء …