مذكر القحطاني: التخطيط السليم هو الأساس الفعلي لبناء وامتلاك المسكن ..ودعامته الادخار

مذكر القحطاني: التخطيط السليم هو الأساس الفعلي لبناء وامتلاك المسكن ..ودعامته الادخار

استضاف برنامج بيتك عامر الذي يقدمه المهندس عناد خلف وتبثه قناة المجد الفضائية المهندس مذكر بن دغش القحطاني المهتم بقضية المسكن وبناء بيت العمر لأنه هدف كل إنسان, وكتب عدة مقالات في صحيفة الاقتصادية تحولت فيما بعد لكتاب (كيف تبني منزلك .. خطوة خطوة), يقول القحطاني أن الذي شجعه لذلك الاهتمام المشترك بأهمية امتلاك المنزل والمعلومات الهندسية المغلوطة في بعض الكتب والمراجع.

بيتك عامر

ويوضح ضيف البرنامج فكرة المشروع الوطني لبناء وشراء المنازل جاءت لحاجة المواطن البسيط للتوعية الهندسية والاقتصادية والفنية حتى يمتلك مسكنه المناسب, ويقف خلف هذا المشروع الضخم عدة جهات تنظيمية مثل وزارة الشؤون البلدية والقروية وهيئة المهندسين السعوديين, يبذل المشروع مجهوداً كبيراً في الوصول للجمهور المستهدف من المواطنيين بواسطة الدورات التدريبية وورش العمل والحملات والزيارات الميدانية وبرامج بيتك عامر الذي تبثه قناة المجد. وقد واجهت المشروع عدة عقبات في بدايته متمثلاً في كيفية تناغم اللغة وتوحيد المصطلحات من جانب شركاءنا في الهم من مهندسين وإعلاميين واقتصاديين حتى يفهمها المواطن.

 

التخطيط لبناء المنزل

يمثل التخطيط أهم العوامل في بناء المسكن, إذا كان التخطيط سليماً كانت النتائج ممتازة لأن التخطيط هو أساس المسكن المثالي, والكثير من أفراد المجتمع لا يكترث لثقافة التخطيط الذي يبدأ بطرح الأسئلة : كيف نختار المسكن ؟ وكيف نمتلك قطعة أرض, كيف تختار التصميم المناسب واللائق؟ لأن الكثير من التصاميم بها عيوب تصاحبها عيوب تظهر مرحلة البناء.

ويقدم المشروع الحلول لكل هذه التساؤلات في أنشطته المختلفة ووسائل اتصاله بالجمهور عبر الأجهزة الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي, وركز القحطاني على الادخار بوكونه عامل مهم في التخطيط وبين أهميته القصوى في بناء المسكن, ورداً على سؤال مقدم البرنامج المهندس عناد عن جدوى الاقتراض من أجل بناء بيت العمر استطرد القحطاني موضحاً إذا كان يمتلك المقترض 30- 40% من قيمة البناء لابأس ولكن الأفضل وبكثير الادخار لأن المدخر يبني منزلاً في حدود ميزانيته دون أن يرهق نفسه في آلية تسديد القرض .

مؤشرات للتخطيط السليم

هناك نقاط كثيرة يمكن أن ينطلق منها التخطيط السليم أهمها تحديد نقاط القوة والضعف في شصية الإنسان , وتحديد 20% من الدخل للإدخار و10% للطوارئ هذا بالنسبة للشخص الذي له مسؤوليات والتزامات, أما للشباب في مقتبل العمر فيجب أن يشكل الإدخار مالا يقل عن 50% من الدخل أو الراتب. ثم التخلص من الديون وإيجاد عمل إضافي, وتحديد الأولويات, وعمل الحسابات الدقيقة لميزانية البناء وفق أسعار السوق الراهنة.

مشورة المهندسين السعوديين

أما المهندس حمد الشقاوي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للهندسين أشار لتقديمهم المشورة والنصح للأفراد والجماعات في المجال الهندسي بوصفهم شركاء في رفع وعي المواطن ومساعدته في بناء منزله , وبين أهمية التصاميم في نجاح عملية البناء بشكل جميل وميسر.

 

 

Exit mobile version