برنامج (بيتك عامر) : يجب قبل الشراء التأكد من معايير اختيار الأرض والحي

برنامج (بيتك عامر) : يجب قبل الشراء التأكد من معايير اختيار الأرض والحي

يوصي بمطابقة الأرض على الطبيعة والمخطط

برنامج (بيتك عامر) : يجب قبل الشراء التأكد من معايير اختيار الأرض والحي

تواصل صحيفة أملاك نشر ملخص حلقات برنامج بيتك عامر الذي تبثه قناة المجد الفضائية ويقدمه المهندس عناد خلف ويستضيف فيه الخبير والمهتم  بقضايا السكن وكيفية بناءه، المهندس مذكر بن دغش القحطاني , في الحلقتين السابقتين تناول ضيف الحلقات التخطيط السليم لبناء المسكن.

اختيار الأرض بطريقة صحيحة.

في هذه الحلقة يوضح المهندس القحطاني أهمية الأرض واختيارها الصحيح في البناء بالإفادات التالية: تظل الأرض هي العقبة الأولى والأكبر التي تواجه المواطن في مشروع تملك المنزل وتكون البداية بعد تملك المال لشراء الأرض اختيار الحي اختياراً صحيحاً ومدروساً وذلك بمعايير محددة ومواصفات يحددها الشخص مسبقاً, ثم يسأل عن الأسعار في الأحياء المقابلة والمجاورة.

عندما يحدد الأرض المراد شرائها عليه قبل البدء في الإجراءات التأكد من مطابقة الأرض التي في المخطط هي نفسها التي في الطبيعة ويطابق كذلك رقم القطعة في المخطط والصك وتحديد الشوارع المحيطة بها والجيران لكي لا يقع في فخ شراء أرض مملوكة لآخر أو أرض غير موجودة في الطبيعة.

معايير اختيار الأرض

تؤثر طبيعة تضاريس الأرض تأثيراً كبيراً ومباشراً في تحديد الأسعار ويجب أن تكون قطعة الأرض سهلة الوصف وبعيدة نسبياً من المناطق التجارية التي تتسب في الإزعاج وزحمة في المواقف, وكذلك من معايير شراء الأرض لمنزل سكني يجب أن يكون عرض الشارع مناسباً لكي لا يتسبب في الزحمة وتكدس السيارات والتسبب في الحوادث , وكذلك أشار المهندس مذكر بن دغش القحطاني لأهمية أطوال الأرض في التصميم موضحاً أن الأرض المستطيلة بنسبة أطوال 2:3 هي الأنسب للتصميم المثالي وأقل عرض للبناء هو 12 متر. وتشغل مساحة البناء من الأرض ليس أكثر من 60%.

معايير اختيار الحي

البعض يفضل عنما يفكر في اختيار الحي أن يكون قريباً من أهله والبعض الآخر يفضل السكن في الحي الذي يسكن فيه أصدقاءه , كلٌ حسب ميوله واهتمامه, ولكن مقدم البرنامج يرى أن من الذكاء اختيار الحي الذي نحدده للسكن أن يكون قريباً من مقر العمل وخاصة مقر عمل الزوجة إذا كانت موظفة, لما يوفره من وقت وجهد. وتتوفر فيه الخدمات الأساسية مثل أن يكون مرتيط بالطرق الرئيسية بمداخل متعددة ومراكز جذب اقتصادي مثل الأسواق والكهرباء والمياه والتعليم.

وأشار القحطاني لطرق تكليف شراء وبناء الأرض بأن يتفق أكثر من شخص أو مجموعة لها ارتباط مع بعض في شراء مخطط أو مساحة كبيرة ويقسمونها بينهم وبهذه الطريقة تنخفض التكلفة بنسبة 20%. ويجب أن نبتعد من داخل المدن وتكدسها والذهاب للمدن الصغيرة وضواحي المدن إذ نجد 500 م مربع في الضواحي بقيمة 160-200ألف ريال بينما قد تصل في المدن مثل قلب الرياض لمليون ريال.

أنواع الأرض

التربة الصخرية (الجبلية) تكون أكثر تكلفة لأن الحفر مكلف. والتربة الطينية الزراعية وهذه لا تصلح اطلاقاً للبناء وتأمين السكن لخطورتها. والتربة الصبخية والتربة العادية التي هي الأنسب للبناء والحفر  والتشييد

Exit mobile version