سحب أكثر من 5 آلاف عقار لصالح مشروع النقل العام بجدة

سحب أكثر من 5 آلاف عقار لصالح مشروع النقل العام بجدة

 كشف نائب رئيس لجنة التثمين بالغرفة التجارية في جدة عوض الدوسي أن قيمة تعويضات العقارات التي سحبت لتشغيل قطار الحرمين والمدينة الرياضية والسيول تجاوزت 20 مليار ريال, وأشار الدوسي لقرب الانتهاء من المشر وع قريباً.

وفيما يختص بانطلاق مشروع النقل العام لربط شمال مدينة جدة بجنوبها ، أوضح الدوسي انه سيتم نزع أكثر من 5 آلاف عقار وقد اعتمدت التكلفة (1.4 مليار ريال) دون تقييم نزع العقارات والأراضي التي يمر بها المشروع بطول أكثر من 70 كلم.

وثمن نائب رئيس لجنة التثمين بغرفة جدة القرارات المهمة والمشاريع التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قد وضعت حدا للارتجالية التي يعاني منها السوق العقاري، لافتا إلى أن من ضمن المشاريع التي لاقت تحركا كبيرا، فرض رسوم على الأراضي البيضاء وتطوير المنح وفرض آلية لها، مما أعطى ذوي الدخل المحدود ومن لا يملكون مبالغ مالية فرصا كبيرة يستطيعون بها شراء عقارات والإقدام على تملك وحدات سكنية في متناول أيديهم.

وأشار الدوسي إلى أن هناك ترتيبات تعمل عليها وزارة العدل مع الجهات المعنية لحل ازدواجية تملك الصكوك التي تقع بين المشتري والمالك حيث تبين ضياع حقوق المئات وضياع ملايين الأراضي التي تقدر بالملايين مما أضر بالاقتصاد، حيث تنظر المحاكم آلاف القضايا من تلك النوعية.

وطالب بإنشاء موقع يعمل كشريك ومركز معلومات يخدم أمانة جدة ويتبع كاتب عدل لضمان عدم ازدواجية الصكوك وضياع الحقوق.

 

Exit mobile version