مقالات أملاك.. سامي عبدالعزيز يكتب عن: إدارة الموارد البشرية

سامي عبد العزيز- مقالات عقارية

إدارة الموارد البشرية

سامي عبد العزيز

يظل العنصر البشري بمثابة أهم وأغلي أصول المؤسسات والشركات لذلك يجب اختيار العاملين بعناية ومراعاة الدقة في توظيف صاحب المؤهلات العلمية والمهارات الشخصية، ويطلق علي الموظفين والعاملين بالشركة (الموارد البشرية)،  وحتى تصل الشركة إلى أعلى مستوى من الأداء وجودة العمل لابد من وجود إدارة للموارد البشرية تكون مسؤولة عن اختيار الموظفين الجدد وتنظيمهم و تحديد مرتباتهم وتدريبهم وتوفير أفضل بيئة عمل.

وفقاً للتسلسل الزمني للتعيينات فإن أول من يتم توظيفه في الشركة يجب أن يكون مدير إدارة الموارد البشرية الذي تكون أولي مسؤولياته اختيار باقي الموظفين والعاملين طبقا لاحتياجات العمل، ويبدأ مديرو الإدارات في تحديد احتياجاتهم من الموظفين وتقدير عددهم وكفاءاتهم ومستواهم العلمي والتخصص المناسب للوظيفة، وتقوم إدارة الموارد البشرية باستقطاب أفضل العناصر البشرية وترغيبها في الانضمام لفريق العمل بالشركة وتحديد المرتبات المناسبة لكل فرد حسب شهاداته العلمية والأكاديمية وخبرته ومهارته.

أهمية إدارة الموارد البشريّة

حتى تستمر الشركة في الصدارة وتتمكن من الصمود أمام المنافسين تحتاج إلي عوامل مساعدة ومن أهمها وجود أفراد مؤهلين ومدربين ولديهم القدر الكافي من الخبرة والمهارة بما يتماشي مع أهداف الشركة وصولا إلي التميز والتفوق، وليتم ذلك علي إدارة الموارد البشرية إتباع الأسلوب العلمي والتعامل مع الأفراد العاملين بالشركة بطريقة احترافية.

أهداف إدارة الموارد البشريّة

الأهداف الوظيفية:

إدارة الموارد البشرية مسؤولة عن اختيار الموظفين بما يفي باحتياجات جميع الإدارات.

الأهداف الشخصية:

الموارد البشرية معنية بمساعدة جميع الموظفين للوصول لأعلي معدلات الأداء بما يحفظ للشركة وقتها ومالها.

الأهداف التنظيمية والاجتماعية:

إدارة الموارد البشريّة تعمل لمساعدة الإدارة العليا في اختيار أفضل العناصر لتحقيق الأهداف مع مراعاة البعد الاجتماعي وفقا لقوانين العمل.

وظائف إدارة الموارد البشرية:

تحليل الوظيفة: يقصد بها تحديد المؤهلات اللازمة للوظيفة واختيار الأفضل.

تقييم الأداء: يتم تقييم الموظف من حيث جودة أداءه ومدي تعاونه مع زملاءه والدقة والسرعة في إنجاز المهام والتزامه بالمواعيد وحسن المظهر.

بيئة العمل الصحية بالشركات هي السبيل الآمن لتحقيق النجاح، وإدارة الموارد البشرية منوط بها توفير هذه البيئة.

خبير تسويق

Samy.safeer2008@gmail.com

Exit mobile version