مقالات أملاك.. د.مونس شجاع يكتب: نظرة على أهم مخاطر التمويل العقاري

مونس شجاع - مخاطر التمويل العقاري

مؤنس شجاع، مخاطر التمويل العقاري، التمويل العقاري

نظرة على أهم مخاطر التمويل العقاري

د.مونس شجاع

يعد التمويل العقاري من أهم العوامل المساعدة على تملك العقار سواء كان ذلك العقار سكني أو تجاري فإنه لابد من الأخذ بالاعتبار وجود عدة مخاطر لكل الأطراف ذات العلاقة بموضوع التمويل.

سنستعرض هنا المخاطر التي تهم الفرد طالب التمويل السكني والتي من الممكن أن يتعرض لها خلال فترة التمويل والتي ما تمتد إلى سنوات طويلة نسبياً مقارنة بالتمويل الشخصي القصير الأمد.

1- التأكد من الهيكل الإنشائي للمبنى وجودة وضمان المواد المستخدمة في البناء وهذا يتم من خلال الفحص الفني الدقيق للمبنى وخلوه من العيوب والحصول على الشهادات الرسمية المعتمدة للضمان.

2- التأكد من مناسبة هامش التمويل العقاري وثباته إن أمكن للجميع، ويفضل أن يكون ذلك الهامش مدعوماً من الصندوق العقاري إذا كان طالب التمويل مدعوماً منه بشكل كلي أو جزئي وكذلك التأكد من ثباته أو أنه هامش متغير بناء على سعر الفائدة البنكية وهذا سيلعب دوراً مهماً في استقرار الدخل الشهري لطالب التمويل وعدم تحمله تكلفة قد تفوق قدرته المالية على المدى الطويل.

3- صعوبة الاستبدال أو الخروج من العقار وهذا يعتبر من أهم النقاط التي يجب التفكير بها جيداً قبل اتخاذ قرار التملك وأخذ التمويل العقاري فلابد أن تتم دراسة موقع المنزل وقرب الخدمات وسهولة التناول والوصول بعد التأكد من حالة البناء كما أشرت سابقاً، فبيع عقار سكني لا يتم بتلك السرعة كما سيترتب عليه خسائر مالية من تكلفة التمويل أيضاً وما إلى ذلك من أثاث وتعديلات وتكاليف تم دفعها للسكن وهذا يعني أن التفكير جيداً بكافة العوامل والمخاطر المحتملة ضروري جداً لحمايتك بإذن الله.

مختص في التمويل العقاري والأداء

@MounesShujaa

 

Exit mobile version