استطلاعات أملاك.. اتجاهات وتحديثات التصميم الداخلي والديكور في 2023

استطلاع الديكور في 2023

استطلاع الديكور في 2023

استطلاعات أملاك.. اتجاهات وتحديثات التصميم الداخلي والديكور في 2023

عبدالإله راجح: تفعيل وإنتاج العديد من البرامج الإلكترونية التي تساعد في اختيار الألوان والديكورات

عبدالرحمن الشريف: أهم ملامح الديكور مستقبلا تتطلب إدخال العنصر النباتي سواء كان طبيعيا أو صناعيا

عامر الحبيب: صاحب البيت إضافة لمسة شخصية تترك طابعا فريدا لمنزله تعتمد على ذوقه الخاص

استطلاع: سليمان الحسون

تسعى الشركات الكبرى المعنية بتحديد رغبات المستهلك في طرح اتجاهات جديدة في تصميم ديكور المنازل والمكاتب في العام الجديد 2023، حيث يعمل الخبراء في رسم خطوط عريضة للجماليات التي تمنح المكان جمالاً واتساعًا.

التغيير الذي سوف يحدث في العام المقبل لا يعني مسح اللمسات الفنية التي اكتسبها المنزل أو المكتب في الأعوام السابقة، بل هو عملية تجديد أو وضع بصمة إضافية مميزة في مساحات معينة؟

صحيفة “أملاك” استفسرت بعض الخبراء والمختصين حول اتجاهات التصميم الداخلي والديكور في 2023؟

راجح: نظام المساحات المفتوحة

ابتدر الاستطلاع المهندس عبدالإله احمد راجح متحدثا بالتفصيل عن آخر تحديثات التصميم الداخلي والديكور في 2023، مشيرا إلى أن أهم ملامح الديكور في السنوات القادمة، تتمثل في استخدام مادة البورسلان على الجدران، والشبابيك الكبيرة لزيادة الإنارة الطبيعية الداخلة للمنزل .

عن تفضيل البعض للديكور الطبيعي البسيط، فيما الآخر يتجه للصناعات الفخمة، أو التمازج بينهما، قال راجح إن ذلك يعود إلى  تسارع وتيرة النمو العمراني التي شهدتها العديد من المناطق في المملكة، مشيرًا إلى أن العلاقة بين توزيع وتقسيم المساحات والديكور العملي والجاذب، تحدث غالبًا في المكاتب بنظام المساحات المفتوحة، وذلك نسبة إلى  أن العمل فيها يكون أكثر إنتاجية وكذلك أكثر جمالية وذلك مقارنة بالمكاتب التقليدية المغلقة، حيث يأتي ذلك مع تطور المفهوم الحديث للديكور، الذي يتناسب مع إيقاع الحياة السريع.

وتطرق المهندس عبدالإله راجح إلى كيفية اختيار  المواطن البسيط لألوان منزله، مشيرًا إلى أن ذلك يمكن أن يتم عن طريق تفعيل وإنتاج العديد من البرامج الإلكترونية والتي تساعد في اختيار الألوان والديكورات، مقدمًا عدة نصائح لمن يرغب في تأثيث منزله أو مكتبه الجديد، موضحا أنه بالنسبة للمنزل يستحسن استخدام الديكورات البسيطة، وذلك لأنها تمتاز بكونها مريحة للعين وتعطي سعة للمكان، أما بالنسبة للمكاتب، فيجب تجنب الديكورات المزعجة التي تشتت انتباه وتركيز الموظفين في عملهم، وربما تؤثر سلبا على أداء عملهم.

الشريف: إدخال العنصر النباتي   

من جهته، أكد المهندس عبدالرحمن محمد الشريف، أنه من وجهة نظره يعتقد أن من أهم ملامح الديكور مستقبلا تتطلب إدخال العنصر النباتي، وذلك سواء كان طبيعيا أو صناعيا  في مجال الديكور، مشيرا إلى أن تفضيل البعض للديكور الطبيعي البسيط، والآخرين  للصناعات الفخمة، فيما يُمازج البعض  بين الاثنين، يعود إلى أن لعديد من  الأسباب لمدخلات ثقافية وتاريخية تؤثر على الذوق الشخصي.

وعن العلاقة ما بين توزيع وتقسيم المساحات والديكور العملي والجاذب، هي علاقة طردية، وذلك كون تقسيم المساحات علميا يضفي ديكورًا عمليا جذابًا، حيث نرى ذلك كمثال حي وبوضوح في مراكز إيكيا للأثاث من ناحية تقسيم المساحات الكبيرة لديكور عملي جذاب.

وأشار المهندس الشريف إلى أن المواطن البسيط  يمكنه أن يقوم اختيار الألوان لمنزله بمساعدته من خلال تنظيم حملات توعوية وإرشادية تعمل على توعية المجتمع حول أساسيات اختيار الديكور والألوان المناسبة للمنزل.

الحبيب: استغلال ضوء الشمس الطبيعي

في ذات الموضوع، أكد عامر الحبيب، متخصص في الديكور الداخلي، أن ملامح الديكور تختلف من عام لآخر، فجميعنا يُحب التغيير في جميع أمور الحياة، وفي بعض الأحيان قد نحتاج إلى تجديد في بعض ديكورات المنزل ولو بأمور بسيطة، ربما تجعلنا نشعر بتغيير مختلف في الحالة المزاجية.

وقدم الحبيب نصائح مهمة للحصول على ديكور راقٍ جاذب؛ مثل أن لا تكون الجدران ملساء، وذلك من خلال تزيين الجدران بما يتناسب مع شكل الديكور المحيط، والأثاث، ليظهر بشكل عصري، وكذلك استخدام الأشكال الهندسية التي تعبر عن أحدث صيحات موضة الديكور لعام 2023، حيث تُضفي طابع خاص على المنزل ويمكن استخدامها من خلال ورق الحائط الذي يحمل بعض الأشكال الهندسية أو من خلال استخدام بلاطات سيراميك لها شكل هندسي، وأوصى الحبيب باستعمال مرايا ذات الزجاج الملون، إضافة بعض القطع الملونة من الزجاج ، وهذا يعتبر من صيحات الموضة الجديد في الديكور.

ويرى الحبيب أن على صاحب البيت إضافة لمسة شخصية تترك طابع فريد لمنزله تعتمد على ذوقه الخاص، ويمكن الدمج بين اتجاهات الديكور الحديثة والتقليدية، واستغلال المساحات بشكله المثالي يعطي انطباع باتساع مساحة المكان، ومنوهاً بأهمية إدخال ضوء الشمس الطبيعي والاستفادة القصوى من ذلك من خلال السكاي لايت أو المناور العلوية وهي من التطبيقات الجميلة التي تسمح بدخول الضوء الطبيعي للمنزل بشكل ممتاز .

الديكور في 2023

Exit mobile version