بمعرض ” الإسكان” .. 9 شركات تتنافس على تقديم أفضل المنتجات السكنية لسكان الشرقية

بمعرض " الإسكان" .. 9 شركات تتنافس على تقديم أفضل المنتجات السكنية لسكان الشرقية

تعكف وزارة الإسكان على تنفيذ مخططها بإقامة معارض الشقق السكنية في المدن الكبيرة التي تلتمس فيها حاجة المواطنين لبرنامج الدعم السكني، فبعد معرض جدة وتستعد الوزارة الإسكان لإطلاق معرض تسويق المنتجات الإسكانية بعد غد الخميس في إطار المرحلة الثانية من برنامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص ، وسيتيح المعرض للمستفيدين من قروض الإسكان اختيار وحداتهم السكنية من بين الشركات المنفذة للمشاريع، التي ستقام على مساحة تتجاوز مليوني متر مربع وتحوي قرابة 4536 وحدة، عبارة عن شقق سكنية موزعة على ثلاثة مشاريع «مشروع تطوير إسكان الدمام الشمالي ومشروع تطوير إسكان الدمام الجنوبي ومشروع تطوير إسكان القطيف».

إلى ذلك فقد أنهت وزارة الإسكان تحديد خيارات المستحقين من منتجات الوزارة بالمنطقة الشرقية، ضمن مشروع برنامج «الشراكة مع القطاع الخاص» وذلك قبل انطلاق معرض مشروع تسويق الشقق السكنية الموسع، ويمتد قرابة لـ 40 يوما.

اشترطات ومحددات الوزارة

ولحفظ حقوق المواطن المستحق للدعم السكني حددت الوزارة جملة من الاشتراطات أن تكون الأرض المنفذ عليها المشروع السكني مملوكة لجهة التطوير، على أن تتولى الوزارة بنفسها تقييم هذه المشروعات التي يتقدم أصحابها بعد إرفاق تعريف عن المطور العقاري «مالك المشروع»، والمستندات المؤيدة للملكية “الصك”، ووصف تفصيلي للمشروع الذي تم التقدم به إلى الوزارة. هذا فضلاً عن جملة الاشتراطات التي تم التأكيد عليها وفق كراسة الشروط والمعايير الخاصة ببناء الشقق ، وأن لا تتجاوز مدة الانتقال بين الأدوار 3 ثوان . والصيانة لمدة تقارب الأعوام الخمسة. كما تشترط ألا تتجاوز قيمة الوحدة السكنية 500 ألف ريال، مع إمكانية عقد اتفاقات خاصة بين الشركة والمستفيد خارج سياق المبلغ المحدد. كما ألزمت الوزارة الشركات بتسليم المنتجات في مدة أقصاها 20 شهرًا يتم حسابها بعد تسليم الأرض المحددة لشركة التطوير العقاري.

8 شركات لمشاريع الدمام

وضمن سعى الوزارة لتحقيق استراتيجية الشراكة مع القطاع الخاص وتوسيع دائرة المشاركة في تقديم منتجات سكنية متنوعة بمعايير عالية الجودة وخلال فترة زمنية محددة فقد حددت الوزارة  9 شركات لتقديم خدماتها في المشاريع المطروحة وهي كالآتي: شركتين لتطوير مشروع الدمام الجنوبي وهما الحاكمية للتطوير العقاري بواقع 888 شقة سكنية، وإمداد نجد للمقاولات بواقع 2000 شقة سكنية. و6 شركات مطورة لمشروع الدمام الشمالي وهي تمكين للاستثمار والتطوير العقاري بواقع 200 شقة سكنية، ومجموعة علي بن سلطان وإخوانه القابضة بواقع 396 شقة سكنية، والقضيبي «شزن» بواقع 184 شقة سكنية، ومدى الشرقية للتطوير العقاري بواقع 144 شقة سكنية، وشركة الرائم للمقاولات بواقع 230 شقة سكنية، وبوابة الدار بواقع 120 شقة سكنية. كما حددت الوزارة شركة واحدة فقط لمشروعها في القطيف وهي الرائم للمقاولات بواقع 160 شقة سكنية.

آلية الحصول على شقة سكنية

وضعت الوزارة آلية محدد للحصول على الشقة السكنية تتلخص في سبع خطوات هي:

1- إرسال رسائل نصية لمستحقي السكن المسجلين لديها (لتحديد الرغبات إما شقة سكنية أو وحدة سكنية مستقلة).

2-يقوم مستحق السكن بالدخول إلى بوابة دعم الإسكان من خلال موقع الوزارة (لتأكيد اختياره)..

3- تقوم الوزارة بإرسال رسائل نصية لكل من اختار (شقة سكنية) ليزور المعرض الخاص بذلك (بمعارض الظهران الدولية).

4 – ليقوم مستحق السكن بزيارة المعرض والاطلاع على الخيارات المتاحة من قبل 8 شركات.

5- يحدد مستحق السكن الخيار المناسب من بين تلك الشركات.

6 – يقوم مستحق السكن بتسليم قسيمة تزوده بها الوزارة للشركة مالكة الوحدة السكنية التي اختارها.

7- تسلم الشركة لمستحق السكن سند استلام ويتم توقيع عقد رسمي.

 

Exit mobile version