المدير التنفيذي: الإدارة

سامي عبد العزيز- مقالات عقارية

 

الإدارة

سامي عبد العزيز

نستمر في رحلة أتشرف فيها بلقاء أصدقائي الأعزاء قراء صحيفتنا الغراء (أملاك) ما يزيد عن سنتين حاولت فيها إيصال المعلومات الصحيحة المبنية علىي دراسات وعلم، وأسأل الله التوفيق.

بدأت سلسلة مقالات (مصطلحات عقارية) وقمت بشرح مبسط لكل المصطلحات مع بيان أهم خصائصها ومقوماتها وتعريفاتها حتى تصل للمختص فسيتزيد وللقارئ غير المختص فيستفيد.

ثم تلا ذلك سلسلة أخري بعنوان (المدير التنفيذي) والتي نختتمها اليوم وفيها كل ما يهم القارئ معرفته عن الإدارة العليا في الشركات والمؤسسات وتشكيل مجلس الإدارة وبيان دوره المحوري في تسيير الدفة نحو النجاح وتحقيق الأهداف، كما تحدثنا عن رئيس مجلس الإدارة وما يمثله من قيمة للشركة داخليا وخارجيا في مواجهة البنوك والهيئات وكل من يتعامل مع الشركة.

وكان للمدير العام نصيب من بيان أهمية دوره كوسيط شريف بين الإدارة العليا وما تحدده من استراتيجيات وسياسات وأهداف وبين إدارات الشركة من تحديد الاختصاصات وتوزيعها ومتابعة ما يتم أولا بأول مع صلاحياته باختيار وتعيين المديرين وتحديد مرتباتهم والحوافز والمكافآت وأيضا الجزاءات علي المقصرين منهم.

إدارات الشركة المتعددة مثل:

إدارة التسويق: قمنا بشرح واف للدور الذي تقوم به وكيفية دراسة السوق وكتابة دراسة تسويقية عامة وتتبعها دراسة تسويقية تنفيذية ومدي علاقتها بباقي إدارات الشركة.

إدارة المبيعات: بنفس الأسلوب المبسط قمنا بشرح طريقة عمل إدارة المبيعات وتشكيلها وكيفية كتابة خطة بيعية، ولماذا تكون مقسمة علي مراحل ومن له حق متابعة الأداء ومدي توافق النتائج مع ما تم التخطيط له وكيفيه علاج السلبيات إن وجدت.

الإدارة المالية: لم تكن أقل من سابقتها من الإدارات المؤثرة بشكل كبير علي دقة وانتظام العمل وكيفية توفير الأموال اللازمة والتعامل مع البنوك والجهات الرسمية بما يضمن حقوق الشركة مع القيام بالتزاماتها حتى لا تتعرض لمشكلات قانونية ومالية.

إدارات (التنفيذ – التخطيط – الإدارة القانونية – الحسابات – النقل – الصيانة – الموارد البشرية وغيرها الكثير) قمنا بفرد مساحات خاصة لكتابة خصائصها وتشكيلها ودورها وعلاقتها بباقي إدارات الشركة.

العلم قيمة عظيمة نسعى دائما ان تكون بين أيديكم.

– مستمرون معكم –

خبير تسويق

Samy.safeer2008@gmail.com

Exit mobile version