دبي تصدر أول رخصة بناء باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد

أراضي دبي تشترط الاستعانة بمكاتب التقييم المعتمدة لتطبيق ضريبة الشركات

أراضي دبي تشترط الاستعانة بمكاتب التقييم المعتمدة لتطبيق ضريبة الشركات

أعلنت بلدية دبي إصدار أول رخصة بناء لفيلا سكنية خاصة باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وقالت البلدية، في بيان: “ستشكل أعمال بناء الفيلا؛ سابقةً من نوعها عالمياً تتمثل بطباعة مجسمات وهياكل يصل ارتفاعها إلى 4 أمتار في جلسةٍ واحدة”، مشيرة إلى أنه ستُستخدم في طباعة الفيلا خلطات خرسانية محلية الصنع بنسبة 100%، ومن المتوقع إنجازها في شهر أكتوبر من العام الجاري.

وتعزز هذه الخطوة تطلعات إمارة دبي وتدعم مستهدفات استراتيجية دبيفي في الطباعة ثلاثية الأبعاد، ورفع نسبة المباني المُنفذة والمطبوعة بشكلٍ ثلاثي الأبعاد في الإمارة لتحقيق نسبة لا تقل عن (25%) بحلول عام 2030.

وقالت المهندسة مريم المهيري، المدير التنفيذي لمؤسسة تنظيم وترخيص المباني في بلدية دبي: “منحت بلدية دبي أول رخصة لإنشاء فيلا خاصة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في الإمارة، والذي من شأنه أن يُشجع المُلاك والمُطوِّرين العقاريين والمُستثمرين والمُهندِسين وشركات المقاولات على تبني واستخدام التقنية في أعمال البناء”.

الطباعة ثلاثية الأبعاد

وأضافت أن البلدية تعمل على تقديم الدعم والتسهيلات اللازمة لتنظيم استخدام التقنية المبتكرة في أعمال البناء والتشييد في إمارة دبي ، مشيرة إلى أن أعمال البناء والتشييد باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد تحقق العديد من الفوائد الاقتصادية والبيئية، تشمل، خفض التكلفة وتقليل المُدّة المُستغرقة في تنفيذ أعمال البناء، من خلال تقصير سلسلة الإمداد المتعلقة بأعمال البناء، وسهولة تشييد الهياكل والمجسمات ذات الأشكال المُعقدة، وإمكانية استخدام مواد أولية مستدامة ومواد مُعاد تدويرها في البناء، فضلاً عن المُحافظة على البيئة عبر خفض نسبة المخلفات الناتجة عن أعمال البناء والتشييد.

وأوضحت أن تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد تعد أكثر سرعة ودقة في أعمال البناء من الطرق التقليدية، وأكثر أماناً منها وذلك لكونها لا تحتاج إلى تواجد عدد كبير من العمال في الموقع.

يُذكر أن بلدية دبي أتاحت العام الماضي مجموعة أنشطة هندسية مختصة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، منها، نشاط استشارات هندسة البناء بهذه التقنية، ونشاط مقاولات البناء بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد وصناعة الخرسانة المعدة لتقنية البناء باستخدام التقنية.

Exit mobile version