فيديو| متحدث الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكشف جهود الوزارة في 2024

فيديو| متحدث الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكشف جهود الوزارة في 2024

كشف المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، سيف السويلم، عن الجهود التي ستقدمها الوزارة خلال العام المقبل 2024.

وقال السويلم خلال مقابلة مع برنامج “ياهلا” المذاع على قناة “روتانا خليجية، إن “الوزارة ستواصل جهودها لتنمية مدن المملكة وسكانها والارتقاء بها بصورة عامة، عبر توفير كافة الخدمات سواءً على مستوى القطاع البلدي أو على مستوى القطاع السكني، ومزيد من المخرجات التي سنعمل عليها تحت رؤية المملكة 2030 خلال الفترة المقبلة بإذن الله.”

وأوضح المتحدث، أن أكثر من مليون ونصف أسرة سعودية استفادت من الحلول السكنية التي توفرها الوزارة عبر برنامج سكني وتحت مظلة الإسكان.
وأشار إلى تنوع هذه الحلول السكنية التي شملت إمكانية شراء الوحدات السكنية الجاهزة، أو الوحدات السكنية تحت الإنشاء بالتعاون مع المطورين العقاريين وتحت إشراف الشركة الوطنية للإسكان. علاو على إمكانية البناء الذاتي لمن يملكون الأراضي، وأيضًا الحصول على الأرض المجانية التي نوفرها لأهالينا في هذه المناطق.

ولفت المتحدث إلى أن الوزارة تخطط لرفع نسبة التملك السكني إلى 65% في عام 2025 والوصول بها إلى 70% في عام 2023.

وفيما يتعلق بتعزيز المعروض العقاري، أوضح السويلم أنه تم طرح أكثر من 160 ألف وحدة سكنية، ما بين الشقق والفلل بأسعار تبدأ من 300 ألف ريال.

كما أوضح السويلم ،أن رسوم الأراضي البيضاء تم تطبيقها في 18 مدينة حتى الآن بإجمالي تجاوز 322 مليون متر مربع، مضيفًا: “وصلنا حتى الآن إلى خصخصة 19% من الخدمات ونستهدف الوصول إلى 30% في عام 2024”.

وبين أنه في عام 2023 استفادت 100 ألف أسرة من مشاريع وزارة الإسكان، مشيرًا إلى أن المستهدف في عام 2024 أن تستفيد 105 آلاف أسرة من جميع الحلول والخيارات.

أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، خلال حواره عن إدراج فئة الأعزب ذوي الاحتياجات الخاصة في برنامج سكني.

أكد السويلم أن الوزارة قامت مؤخرًا بإدراج فئة الأعزب ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن المستفيدين من برنامج سكني المعمول به حاليًا، مشيرًا إلى أن هذا الإجراء يأتي في إطار جهود الوزارة لتمكين هذه الفئة من الحصول على وحدة سكنية مناسبة.

وأضاف السويلم أن الوزارة تعمل على تعزيز السوق العقاري والقطاع بصفة عامة، بهدف تسهيل الحصول على سكن مناسب، وذلك من خلال تحفيز المعروض العقاري وتعزيز صناعة التطوير العقاري.

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى برنامج سكني، هناك مشاريع أخرى يمكن أن يستفيد منها الأفراد الأعزب غير المستفيدين من برنامج سكني، وذلك في إطار التوسع في الخدمات السكنية المتاحة للمواطنين.

كما كشف السويلم عن الخطوات التي يجب أن يقوم بها المستفيد حال اكتشافه مشاكل في الوحدة السكنية بعد استلامها، قائلا: “إن وزارة الإسكان بالتعاون مع سكني ووافي والشركة الوطنية منوطين بمساعدة المواطنين”.

وأوضح المتحدث باسم الإسكان، أنه يتم تجهيز الوحدة السكنية من كافة النواحي، وذلك قبل تسليمها للمستفيدين، مع وجود العديد من الضمانات على مستوى الإنشاءات والعزل وغيرها’.

وأشار سيف السويلم إلى أنه في حال تم رصد أي مشكلة في الوحدة السكنية، يتم التعامل معها، وذلك وفقًا لما تكفله الأنظمة والقوانين في هذا الشأن.

Exit mobile version