أكد وزير الشؤون البلدية والقروية م. عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ ضرورة تطوير منهجية ونظم وآليات إدارة المشروعات البلدية وفقاً لأحدث المنهجيات والمعايير الدولية لإدارة المشروعات “PMI Standard” في جميع مراحل تنفيذها بدءاً بمرحلة التخطيط والاعتماد، والتي تشمل أنشطة تحديد المشروعات والبرامج الجديدة وإجراء الدراسات والتصاميم وفقاً لأولويات التنمية وطبقاً لواقع الاحتياجات الفعلية والخطط الإستراتيجية للأمانة، ثم مرحلة الطرح والترسية، والتي تشمل أنشطة إعداد مستندات ووثائق الطرح وعمليات الإعلان وتقديم وتحليل العروض وترسية المشروعات على أفضل العروض تليها مرحلة الإعداد والتنفيذ، والتي تتضمن ترتيبات ما قبل التنفيذ وتسليم الموقع للمقاول ومراجعة واعتماد خطط العمل، ثم مراحل التنفيذ والاستلام ومرحلة التشغيل والصيانة.
إلى ذلك, وجه وزير الشؤون البلدية والقروية بإنشاء مكتب إدارة المشروعات “PMO” كوحدة تنظيمية جديدة بالأمانات، ترتبط بالأمين وتضطلع بمهام الاتصال المباشر والتنسيق مع وحدة إدارة المشروعات “PMU” بوكالة الوزارة للشؤون الفنية أمانات المناطق والمحافظات ووكالات الوزارة والإدارات العامة، باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة, وأصدر الوزير توجيهاته لأمانات المناطق والمحافظات ووكالات الوزارة والإدارات العامة، باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإنشاء المكتب.
ويهدف قرار إنشاء المكتب إلى مساعدة الأمانات في توطين ممارسات إدارة المشروعات والارتقاء بها لتحقيق الهدف الأساسي منها وهو إنجاز وتنفيذ المشروعات البلدية في الوقت المحدد لها وبالجودة المطلوبة وفي حدود الميزانيات المقدرة والتغلب على المعوقات التي تواجه هذه المشروعات البلدية.
وشدد وزير الشؤون البلدية والقروية على تطبيق إستراتيجية تحسين وتطوير الإشراف على المشروعات البلدية والتي تتضمن إنشاء وحدة إدارة المشروعات بالوزارة ومكاتب إدارة المشروعات بالأمانات، على أن تتولى كافة مهام ومسؤوليات تقديم الدعم ومتابعة الأداء لجميع الإدارات المسؤولة عن تخطيط وتنفيذ المشروعات وعقود الخدمات وتحديد المشروعات وأولويات تنفيذها بما يحقق الأهداف المرجوة منها، بالإضافة إلى متابعة توفير الاعتماد والتمويل اللازم للمشروعات المستقبلية، ويتطلب النجاح في دراسة وتنفيذ المشروعات إعداد إجراءات عمل موثقة لأعمال مراجعة التصاميم والاشراف على التنفيذ بالإضافة إلى إجراءات إدارة المشروعات طبقاً للمواصفات الدولية.
وأكد على أهمية تضافر الجهود بين المختصين بالأمانات مع وكالة الوزارة للشؤون الفنية من أجل تطبيق منهجية وآليات إدارة المشروعات، بما يمكن الأمانات من الاتصال المباشر مع وحدة إدارة المشروعات بوكالة الشؤون الفنية للحصول على الدعم الفني لإنشاء “مكتب إدارة المشروعات” كوحدة إدارية في كل أمانة، كذلك الحصول على الدعم خلال مراحل التعاقد والترسية والتنفيذ للعقود الاستشارية الخاصة بإنشاء وتشغيل مكتب إدارة المشروعات، بالإضافة لعرض الخبرات المكتسبة في هذا المجال تمهيداً لتعميمها على جميع الأمانات في المملكة والتطوير المستمر لها استنادا على خبرات التطبيق العملية.