إطلاق منصة “تحسين المشهد الحضري” باستخدام الذكاء الاصطناعي

الحقيل يلقي كلمته في المنتدى العالمي للمدن الذكية

الحقيل يلقي كلمته في المنتدى العالمي للمدن الذكية

أطلق كل من وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، ورئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي، منصة تحسين المشهد الحضري في مدن ومحافظات المملكة (SmartC Visual Pollution).

ووفقا لبيان أوردته وكالة الأنباء السعودية “واس” فإن تدشين المنصة جاء خلال فعاليات المنتدى العالمي للمدن الذكية بالمملكة الذي تنظمه “سدايا”.

وفي وقت سابق اليوم، انطلقت أعمال المنتدى العالمي للمدن الذكية، تحت إشراف الهيئة العامة للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، وذلك بمقر مركز أرينا بمدينة الرياض.

وتستمر فعاليات المنتدى خلال الفترة من 12 – 13 فبراير 2024، حيث يشارك به أكثر من 100 متحدث من 40 دولة في العالم تحت شعار (حياة أجود).

حضر حفل تدشين المنصة صاحب السمو الأمير الدكتور فيصل بن عبد العزيز بن عياف أمين منطقة الرياض، بمشاركة عدد من أمناء مناطق المملكة.

أهداف منصة تحسين المشهد الحضري

وتسعى المنصة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي إلى رصد مظاهر التشوه البصري من خلال كاميرات تجوب الطرق.

تقوم الكاميرات من خلال تقنيات حديثة بتحديد بيانات التشوه البصري، الأمر الذي يُسهم بدوره في دعم أعمال التخطيط ورفع جودة الحياة تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

يذكر أن تدشين المنصة يأتي ضمن سلسلة من البرامج والمبادرات التي تتبناها وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

وتهدف المبادرات للحد من مظاهر التشوه البصري وتحسين المشهد الحضري، وذلك في مختلف مناطق المملكة، فضلاً عن  محاولة تسخير الحلول التقنية المبتكرة لمدن أكثر تنمية واستدامة.

Exit mobile version