الرياض وجدة.. سباق مع الزمن لتأمين المعروض السكني

المخزون الاستراتيجي 2.6 مليون وحدة

الرياض- المعروض السكني

قفزت مؤشرات المخزون الاستراتيجي لتأمين المعروض السكني من الوحدات السكنية في الرياض إلى 1.46 مليون وحدة، وفي جدة إلى 891 ألف وحدة، وجاء ذلك بدعم من الانتعاش الذي شهده القطاع السكني في النصف الأول من هذا العام 2024؛ إذ دخلت في المدينتين 27.5 ألف وحدة سكنية جديدة، وتؤكد هذه الإضافات مواصلة نمو سوق العقارات وتسارع وتيرة إنجاز المشاريع العملاقة التي سوف تغير من شكل الخارطة السكانية في المدن الكبيرة.

وتوقع تقرير أصدرته شركة “جيه إل إل” المتخصصة في الاستشارات والأبحاث العقارية أن يتم إضافة 16 ألف وحدة سكنية أخرى في كل من الرياض وجدة خلال النصف الثاني من العام 2024. وفي هذا السياق، شهدت أسعار بيع العقارات السكنية في الرياض ارتفاعًا بنسبة 10% على أساس سنوي، كما ارتفع متوسط الإيجارات بنسبة 9%، ما يعكس قوة الطلب المتزايد. بينما سجلت جدة معدلات نمو أقل حيث ارتفعت أسعار البيع بنسبة 5% والإيجارات بنسبة 4% خلال الفترة ذاتها.

وأشار التقرير إلى أن سوق العقارات السكنية في المملكة يظهر مرونة قوية، مستفيدًا من دعم حكومي كبير ومبادرات تُسهّل الحصول على التمويل وتملك المنازل، ونوّه التقرير إلى توجه القطاع نحو مزيد من التوسع، خصوصًا في مناطق جديدة مثل مدينة الخبر التي تشهد نشاطًا عقاريًا متزايدًا، حيث حافظت أسعار البيع على استقرارها، فيما ارتفعت الإيجارات بنسبة 4% سنويًا.

Exit mobile version