خطة بناء العلاقات وإدارة العلاقات في التسويق العقاري
مطر الشمري
ما هو التسويق العقاري؟
التسويق العقاري هو عقد صفقة بيع عقار سكني/ تجاري/ زراعي /استثماري.
أطراف الصفقة:
البائع/ المشتري/ المسوق او الوسيط / الشركة العقارية
الفرق بين المسوق والوسيط العقاري:
الوسيط: هو الذي يقوم بعملية التفاوض في الصفقة والتأكد من الأوراق الرسمية للعقار ومن ثم إتمام عملية البيع بين البائع والمشتري.
المسوق: البحث عن العقار وجذب العملاء وجمع البينات عن العقار ومن ثم ترويج وتسويق العقار وتوضح للمشتري مميزات العقار وعمل الإعلانات في وسائل التواصل.
ما هو دور الوسيط / المسوق: في هذا الصفقة إقناع المشتري والبائع بتنفيذ الصفقة بالسعر المناسب للطرفين.
حتى تتم الصفقة يحتاج الوسيط والمسوق بعض الأدوات والمهارات تساعدهم في اقناع اطراف الصفقة مثل:
(مهارة الاقناع / الصبر / المعلومات / المعرفة الصدق والصراحة في التعامل)
كيف يتم الحصول على العرض والطلب؟ (المشترى والبائع)؟
تحديد التخصص بالمنتج العقاري وأيضا التركيز على منطقة وحي معين تكون بداية الطريق الصحيح.
كيف تكون العلاقات وإدارة العلاقات
– حضور المعارض والمؤتمرات العقارية.
– سوف لنفسك بين الأصدقاء ولأقارب.
– متابعة المختصين والمهتمين والمؤثرين بالشأن العقاري.
– التواصل مع الشركات والمكاتب العقارية.
– تكوين قاعدة بينات للعملاء (وضع رمز للأسماء لسهولة البحث).
التواصل:
حضور حفل افتتاح مشاريع تطلب من المالك يعطيك شقة واحدة لتسويقها.
التحالف مع مسوقين ووسطاء في نفس المنطقة وخارج المنطقة.
التخصص بالمنتج والمكان.
كيف أضمن حقي في السعي؟
عن طريق توقيع عقد تسوق مع المالك أو المشتري.
ملاحظات:
انتبه لا تتجاهل العميل.
عدم التدخل في أموره الشخصية.
عدم تقديم الاستشارات المتخصصة.
انتبه من الصفقات المليارية
======== =========
مهتم بالشأن العقاري
@mnfr10