مناطق “الشرقية والقصيم ونجران ومكة المكرمة” تتنافس على استقطاب مستثمري المؤتمرات والمعارض

قدمت أربعة مناطق أمس عروضها التشجيعية لجذب مستثمري المؤتمرات وذلك خلال ثاني أيام المنتدى السعودي للمؤتمرات والمعارض التي جاءت بعنوان “اجتمع في السعودية”.

واستعرض رئيس مجلس إدارة غرفة نجران مسعود آل حيدر المميزات التي تتمتع بها المنطقة من حيث الثروات الاقتصادية وفي مقدمتها الثروة التعدينية والزراعية عطفاً على ما تحتويه من مواقع أثرية وتاريخية ومنها قرية الأخدود وغيرها، ومن ثم بدأ العرض عن مركز الأمير مشعل بن عبدالله يصاحبه عرضاً مرئياً عن المركز وتضمن العرض المقومات الاقتصادية لمنطقة نجران من حيث الموقع الجغرافي المميز وتوفر الموارد الطبيعية ونمو الأسواق والبيئة الملائمة بعد ذلك بدء بمقدمة عن المركز تضمنت مساحاته الداخلية والخارجية والمواصفات والمعايير الهندسية التي يتميز بها.

وشمل العرض موقع المركز ورؤيته ورسالته وأهدافه التي أنشئ من أجلها وتضمن العرض كذلك مرافق المركز من صالات عرض داخلية وخارجية وكذلك المواقف العامة وتسليط الضوء على أهم الفعاليات التي أقيمت في المركز منذ افتتاحه. وأكد الحيدر على أن تواجد الشركات والمؤسسات المتخصصة في تنظيم المعارض والمؤتمرات بمنطقة نجران يعتبر دعماً للاقتصاد الوطني مجدداً في نهاية حديثة دعوته لهم لزيارة منطقة نجران ومركز المعارض.

ومن جهته, أكد مدير عام هيئة السياحة والآثار بالمنطقة الشرقية م. عبداللطيف البنيان أن المنطقة الشرقية تعتبر من أكثر المناطق في المملكة ذات بعد جغرافي مميز، مشيرا إلى أن قربها من دول الخليج والعاصمة الرياض يجلعها منطقة سياحية ولديها جميع المقومات الاقتصادية.

من جانب آخر تحدث رئيس مجلس إدارة غرفة القصيم عبدالله المهوس موضحاً أن منطقة القصيم تمتاز بموقعها, وهي تتوسط المملكة ومنطقة حيوية بخدماتها في الطرق السريعة وكذلك قطار لنقل البضائع، كما أن غرفة القصيم مستعدة دائماً لدعم واستضافة الاجتماعات وتتوفر لديها جميع الإمكانيات لإقامة المؤتمرات.

في الوقت الذي أكد أمين عام غرفة مكة المكرمة د. عبدالله الشريف أن مكة المكرمة تعتبر منطقة تتمتع بأهمية كونها قبلة المسلمين ووجود بيت الله الحرام، مشيرا إلى أن الفرصة متاحة للحضور لأداء فريضة العمرة ووجود بنية تحتية وخدمات متكاملة وتوفر خيارات كثيرة للإقامة بكافة المستويات ووجود اماكن سياحية وتراثية، إضافة إلى عدد من المتاحف.

وذكر الشريف أن التحديات والصعوبات التي تواجه التجار في إقامة مراكز للمعارض والمؤتمرات يكمن في غلاء الأراضي وهناك قاعات لإقامة المؤتمرات والمعارض مثل مسرح صالح كامل وتتسع لـ 500 شخص، كما يوجد الكثير من المواقع التي توفرها الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة.

Exit mobile version