رضا العملاء حجر زاوية للنجاح
د.مونس شجاع
يعمل الكثير من الناس في عالم التجارة الواسع والمتعدد المجالات؛ وسواء كنت موظفاً في إحدى المؤسسات أو الشركات الخاصة أو أحد المؤسسين أو المالك لذلك النشاط التجاري فسنستعرض هنا واحدة من أهم مقومات النجاح والتي كثيراً ما تخفق الإدارات العليا في تحقيقها ألا وهي “الوصول إلى رضا العملاء”.
تشير الدراسات التسويقية إلى أن العميل الراضي عن الخدمة يخبر من خمسة إلى سبعة أشخاص عن تجربته أما العميل الغير راضٍ عن الخدمة فيخبر الجميع وهو ما يطلق عليه “Unsatisfied customer tells everyone”
أي أن الخدمة الغير مرضية تصبح دعاية سلبية للمنشأة التجارية وخدماتها وفي ظل انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وسرعتها بالذات في نشر الأخبار السلبية يصبح التحدي كبيراً لحل مثل تلك المشكلات بأسرع وقت قبل تفاقمها وانتشارها!
ويمكننا القول بأن رضا العملاء مسؤولية مشتركة بين عدة إدارات منها خدمات ما بعد البيع وإدارة التسويق والعلاقات العامة كذلك وبالتالي سيتحتم على تلك الإدارات أن يكون من أهم الأولويات لديها تحقيق رضاء العملاء، فالعميل هو أهم عوامل نجاحك وسبب بقاءك وانتشارك بإذن الله ولعل من أهم استراتيجيات التسويق هو تحقيق رغبة العملاء وحل مشكلاتهم وتلمس احتياجاتهم والعمل على تحقيقها وفق قيمة مضافة تميزك عن الشركات المنافسة.
@MounesShujaa
مختص في التمويل العقاري والأداء